التسمم بالمسكنات

a.kannouta.kannout عضو ماسي
تم تعديل 2010/03/07 في علم السموم Toxicology
(3 ) [FONT=&quot]المسكنات ومضادات الحمى[/FONT] (Analgesics & Antipyretics ):

[FONT=&quot]كانت مركبات الساليسيلات سبباً لحدوث أكثر حالات التسمم بالجرعات العالية مقارنة بسائر أفراد مجموعة الأدوية المسكنة والمضادة للحمي. إلا أنه في السنوات الأخيرة حصل علي بعض التغير مشعراً بانخفاض حالات التسمم من الساليسيلات وارتفاعها من مركب آخر معروف هو الباراسيتامول[/FONT].


(1) [FONT=&quot]الباراسيتامول[/FONT] (paracetamol):

[FONT=&quot]يستعمل بكثرة في الوقت الحاضر كمسكن لآلام الجسم عامة ومضاد للحمي وله أسماء تجارية كثيرة منها[/FONT] ((panadol , tylenol, paramol……etc. [FONT=&quot]ويوجد الباراسيتامول لوحده كدواء أو يخلط مع مركبات أخري مثل ديكستروبروبوكسيفين [/FONT](dextropropoxyphene ) [FONT=&quot]ليكون المركب المعروف تجارياً باسم دولستوب [/FONT](Dolostop). [FONT=&quot]الجرعات العلاجية تتراوح بين 10-15 مج/كجم من وزن الجسم، أما الجرعات السامة فتبدأ من 140مج/كجم من وزن الجسم[/FONT].

[FONT=&quot]يحدث الباراسيتامول عند تناوله بجرعات عالية (عند الكبار) أو عرضا (عند الأطفال) أضرار كبدية خطيرة كالتنحر الكبدي[/FONT] liver necrosis [FONT=&quot]أو الضمور [/FONT]Atrophy [FONT=&quot]في الحالات الشديدة , كما يسبب أضرار للكلي والتهاب بالبنكرياس [/FONT]Pancreatitis. [FONT=&quot]ومن أعراض التسمم بالباراسيتامول: الغثيان والقيء والألم في عموم البطن ثم بعد 48 ساعة من تناوله تزداد حالة المريض سوءاً مع استمرار التقيؤ، وكذلك تظهر أعراض ألم في المنطقة اليمني أسفل الضلوع[/FONT] (right subcostal margin) [FONT=&quot]وآلام في منطقة الكبد[/FONT] (liver tenderness) [FONT=&quot]كما تحدث آلام عند التبول ويظهر اليرقان[/FONT] (jaundice) [FONT=&quot]في حوالي اليوم الرابع وفي حالات التسمم الحاد يحدث فشل كبدي ويحدث سبات ونزف دموي[/FONT].

[FONT=&quot]المعالجة[/FONT]:

[FONT=&quot]إحداث التقيؤ لطرد ما تبقي من الباراسيتامول في المعدة، ويلي ذلك إعطاء محلول الفحم المنشط[/FONT].

[FONT=&quot]إعطاء الآستيل سيستيين[/FONT] (N-acetyl cystein, mucomyst) [FONT=&quot]بالفم علي شكل محلول بتركيز 5% بجرعات مبدئية 140 ملليجرام/ كيلوجرام والأفضل أن تخفف بعصير وذلك للتقليل من فرصة القيء وبعد ذلك نعطي جرعة 70 ملليجرام/ كيلوجرام /4 ساعات لمدة ثلاثة أيام متتالية[/FONT].

[FONT=&quot]ومن الممكن أن نعطي الآستيل سيستيين عن طريق الوريد[/FONT] (parvolex) [FONT=&quot]بجرعة 150 ملليجرام/ كيلوجرام في 200ميلليليتر من محلول الدكستروز وذلك خلال 15 دقيقة ثم 50 ملليجرام/كيلوجرام في 500 ملليلتر من الدكستروز خلال 4ساعات ثم 100 ملليجرام / كيلوجرام في لتر من الدكستروز وذلك خلال 16 ساعة. ويجب عدم إعطاء الفحم المنشط مع أو قبل الآستيل سيستيين بفترة قليلة إذا كان الأخير سيعطى عن طريق الفم حتى لا يفقد فاعليته بادمصاصه على الفحم المنشط[/FONT].

[FONT=&quot]إعطاء دايفينهيدرامين[/FONT] (diphenhydramin) [FONT=&quot]بالوريد وميتوكلوبروميد بالعضل وذلك لتجنب الآثار الضارة للآسيتيل سيستيين من الحساسية والقيء[/FONT].


(2) [FONT=&quot]الساليسلات[/FONT]( Salicylates) [FONT=&quot]الأسبرين[/FONT]:

[FONT=&quot]يستعمل أيضاً بكثرة كمسكن لآلام الجسم عامة ومضاد للحمي وكعلاج للحمى الروماتيزمية وله أسماء تجارية كثيرة منها[/FONT] (Aspocid, aspegic, askine, rivo….etc). [FONT=&quot]الجرعات العلاجية تتراوح بين 10-15 مج/كجم من وزن الجسم، أما الجرعات السامة فتبدأ من 150 مج/كجم من وزن الجسم. وتكون أعراض التسمم كالتالي[/FONT]:

[FONT=&quot]آلام بالبطن مع قيء وإسهال وقد يكون القيء دموياً، كما قد يحدث نزيف من أماكن أخرى من الجسم[/FONT].

[FONT=&quot]ارتفاع في درجة الحرارة[/FONT].

[FONT=&quot]زيادة ملحوظة في التنفس، مع ازدياد حمضية الدم[/FONT] (metabolic acidosis).

[FONT=&quot]جفاف نتيجة فقد المياه من الجسم (عن طريق القيء والإسهال وارتفاع درجة الحرارة وسرعة التنفس وكذلك عن طريق الكلى[/FONT]).

[FONT=&quot]في الحالات الشديدة تحدث تشنجات وسبات وارتشاح رئوي وفشل كلوي حاد ووفاة[/FONT].

[FONT=&quot]المعالجة[/FONT]:

[FONT=&quot]إحداث التقيؤ لطرد ما تبقي من الأسبرين في المعدة، ويلي ذلك إعطاء محلول الفحم المنشط[/FONT].

[FONT=&quot]إعطاء محاليل بكميات كافية لمعالجة الجفاف الموجود مع إعطاء كلوريد البوتاسيوم وجلوكوز لمعالجة نقصهما وكذلك إعطاء بيكربونات الصوديوم لمعالجة زيادة حمضية الدم ولمساعدة إخراج الأسبرين عن طريق البول[/FONT].

[FONT=&quot]عمل غسيل بريتوني أو دموي لإخراج الأسبرين في الحالات الشديدة من التسمم وخاصة إذا وصل تركيزه في الدم بعد 6 ساعات من التعاطي 100مج/كجم أو ما يعادل هذا التركيز في الساعات التالية حسب الرسم البياني الخاص بالأسبرين [/FONT](Done nomogram).

[FONT=&quot]علاج الأعراض العامة من نزيف وتشنجات وارتفاع في درجة الحرارة وغيرها من الأعراض[/FONT].


(3) [FONT=&quot]مضادات الالتهابات الغير إستيرودية[/FONT]Nonsteroidal anti-inflammatory drugs

[FONT=&quot]بالإضافة إلى الساليسلات الذي تم ذكره سابقاً فإنه يوجد العديد من مضادات الالتهابات الغير إستيرودية الأخرى مثل[/FONT]:

[FONT=&quot]فينايل بيوتازون[/FONT] (Phenylbutazone) - [FONT=&quot]دايفلونيزال[/FONT] (Diflunisal)

[FONT=&quot]بيروكسيكام[/FONT] (Piroxicam) - [FONT=&quot]سولينداك[/FONT] (Sulindac)

[FONT=&quot]فينوبروفين[/FONT] (Fenoprofen) - [FONT=&quot]إندوميثاسين[/FONT] (Indomethacin)

[FONT=&quot]تولميتين[/FONT] (Tolmetin) - [FONT=&quot]ميكلوفينامات[/FONT] (Meclofenamate)

[FONT=&quot]نابروكسين[/FONT] (Naproxen) - [FONT=&quot]إيبوبروفين[/FONT] (Ibuprofen)

[FONT=&quot]تتشابه أعراض التسمم بهذه العقاقير مع تفاوت في شدة الأعراض حسب كل نوع وحسب الجرعات المعطاة. وتشمل هذه الأعراض ما يلي[/FONT]:

[FONT=&quot]آلام بالبطن مع قيء وإسهال وقد يكون القيء دموياً[/FONT].

[FONT=&quot]هبوط في ضغط الدم مع نعاس ودوخة [/FONT]

[FONT=&quot]ازدياد حمضية الدم[/FONT] (metabolic acidosis) [FONT=&quot]في بعض الحالات النادرة[/FONT].

[FONT=&quot]إرتفاع في إنزيمات الكبد مع سبات وفشل كلوي في الحالات الشديدة[/FONT].

[FONT=&quot]المعالجة[/FONT]:

[FONT=&quot]إحداث التقيؤ لطرد ما تبقي من الدواء في المعدة، ويلي ذلك إعطاء محلول الفحم المنشط[/FONT].

[FONT=&quot]إعطاء بيكربونات الصوديوم لمعالجة زيادة حمضية الدم ولمساعدة إخراج الدواء عن طريق البول[/FONT].

[FONT=&quot]علاج الأعراض العامة من نزيف وهبوط في الضغط وغيرها من الأعراض[/FONT].


(4) [FONT=&quot]مضادات الهستامين (مضادات الحساسية)[/FONT]

[FONT=&quot]تعتبر مضادات الحساسية من أكثر الأدوية شيوعاً في العالم ويوجد للهستامين في الجسم ثلاثة مواقع للاستقبال[/FONT] H1 [FONT=&quot]وهو مسئول عن الالتهابات والحساسة[/FONT]( (H2 [FONT=&quot]وهو مسئول عن إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة[/FONT] (H3) [FONT=&quot]وهو مسئول عن التحكم في كمية الهستامين التي تفرز في الجسم [/FONT]

[FONT=&quot]مضادات الهستامين تنقسم إلي مجموعتين[/FONT]:

[FONT=&quot]مضادات مستقبلات[/FONT] H1: [FONT=&quot]وتستعمل لعلاج حالات الحساسية وكمهدئ وكمضادات للقيء ومنع دوار البحر[/FONT].

[FONT=&quot]مضادات مستقبلات[/FONT] H2: [FONT=&quot]وتستعمل لتقليل حموضة المعدة ومن الممكن أيضاً إن تستعمل في علاج حالات الأرتيكاريا والحساسية الشديدة[/FONT].

[FONT=&quot]التسمم بمضادات مستقبلات[/FONT]: H1 [FONT=&quot]تعطي أعراض متشابهة لأعراض التسمم بمضادات مولدات الكولين[/FONT] (anticholinergic) [FONT=&quot]من زيادة في دقات القلب وارتفاع في ضغط الدم وإنحباس في البول واتساع في حدقة العين وزغللة وقلة اللعاب وارتفاع في درجة الحرارة.كما تعطي إعراض نتيجة التأثير علي الجهاز العصبي المركزي في صورة خمول ومن الممكن أن تؤدي إلي غيبوبة وتشنجات وبخاصة في الأطفال مع وجود غثيان وإسهال[/FONT].

[FONT=&quot]*التسمم بمضادات مستقبلات[/FONT] H2: [FONT=&quot]تعتبر أكثر أمانا من مضادات مستقبلات[/FONT] H1 [FONT=&quot]حيث أن ابتلاع 20 جم من عقار مثل السيميتدين[/FONT] (cimetidine) [FONT=&quot]تعطي أعراض تسمم قليلة[/FONT] .

[FONT=&quot]وأعراض التسمم تشمل انخفاض في دقات القلب وهبوط في ضغط الدم ومن الممكن أن يؤدي إلي وقوف مفاجيء للقلب في الجرعات الزائدة وبخاصة في حالة الأخذ عن طريق الوريد[/FONT].

[FONT=&quot]المعالجة:[/FONT]
[FONT=&quot] تتبع الطرق العامة لعلاج حالات التسمم مع إعطاء الديازيبام في حالات التشنجات وإعطاء محاليل بالوريد لعلاج هبوط ضغط الدم[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/03
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/07
    شكرا د.حازم وخاصة انو السيتامول يؤخذ كثيرا وبدون ادراك مشكور ع الموضوع والتنويه