تطبيق القانون ام صحة المريض

السلام عليكم اخواني
عيد مبارك وكل عام وانتم بالف خير وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

في مرات عدة يقع الطبيب بين خياران احدهما تطبيق القانون والثاني صحة المريض فماذا يختار؟ ربما لم يفهم بعضكم قصدي ساوضح
في القانون الداخلي المريض لا يستفيد من اي علاج او من اي تدخل الا بموافقته اذا كان في كامل صحته العقلية والنفسية او موافقة المقربين في حالة الاضطراب النفسي او العقلي
فاذا كنت امام حالة وتوجب عليك التدخل والمعالجة وكان المريض يرفض ذلك ماذا تفعل؟
مهما تكون درجة وعي المريض فالطبيب ادرى بحالته وهو الاجدر باتخاذ القرار ولكن..........

ارجو تفاعلكم ومعرفة ارائكم

التعليقات

• Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/09/24
    هي حالات بجد شائكة دكتورة لكن هون لازم دائما نراعي الجانب الانساني و اللي هو أساس مهنة الطب انو نحاول اقناع المريض في حال رفضه بضرورة أخذ الدواء و بالنهاية في حال رفض أكيد ما رح أجبر المريض على أخذ الدواء لأني انا برأت ذمتي أمام رب العالمين أولا و أمام المريض أو ذويه ثانيا و بالنهاية " ما على الرسول إلا البلاغ المبين "
  • تم تعديل 2009/09/25
    في الحالات الاسعافية وانقاذ المريض لايؤخذ رأي أحد وأظن القانون يقدر ذلك أما في الحالات العادية فيجب تطبيق القانون على أن تفهم الميض وجهة نظرك ويمكن الاستعانة بطبيب آخر يكون أستاذك
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/25
    مممممممممممممم و الله ما بعرف شو قول و لن لما بشوف أمر يستدعي تدخلي مثلا طبيب وما بتدخل ما بكون هون قد ارتكبت خطأ و يمكن بعين المريض على قتل نفسه ؟؟؟؟ و بالنسبة إلنا كاطباء أسنان ما عندنا أمراض قد تشل خطر على المريض إلا نادرا و المرء يحتار فيها وطبعا المريض على الأغلب بكون بكامل وعيه ولكن بشكل عام نحنا نشتغل للمريض على السن إللي جاية عشانو و ننصحو إذا في سن آخر يحتاج للعمل و الموافقة عليه أو على أهله إذا كان طفل ......و الله أعلم ..... شكرا دكتورة ياسمبن على هالطرح الحلو و إللي يمسنا بشكل كبير الله يجزيكي كل خير
  • تم تعديل 2009/09/25
    في الحالات التي يكون هناك خطر على حياة المريض أعتقد أنه يجب أن لا تؤخذ موافقة المريض
    أما إذا كانت الحالة ليس فيها خطر على حياة المريض فيجب أن نحذر المريض وننصحه ولكن إذا رفض فهو حر وكما سبقني الدكتور أحمد وقال((على الرسول إلا البلاغ المبين ))
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/25
    و الله هاد صراع صعب و مابحسب الطبيب على هاد الشيء و أنا بتابع سلسلة دكتورة هاوس و كتير من الأحيان بينحط بهاد الموقف و هو فهلاً موقف بحير و مابقدر جاوب برأيي مني ..
  • تم تعديل 2009/09/25
    في مسلسل طلع برمصان شافو بعضكن سمو قلبي معكم حظرت حلقة فيها مريضة كبيرة بالعمر معها هداك المرض اللهم عافينا

يوقف الدكتور بينها اللي مابدها تعمل عملية وبين اولادها اللي متعلقين بقشة

ويختار راي المرض ورغبته

يمكن هي حالة خاصة

بس بغير امراض تشفى اكيد بعد العلاج بعتقد يكون الدكتور ادرى بمصلحة المرض
  • تم تعديل 2009/09/25
    شكرا لمروركم وعلى ابداء ارائكم
    لكن يا اخي محمد لو قمت بما تقوله وتدخلت بالرغم من معارضته فانا ساحاسب على ذلك وممكن ادخل محاكم وقضايا
    ونهاد في الحالات الاستعجالية اكيد لن اطلب موافقة المريض اصلا قدومه للمستشفى دليل على موافقته على العلاج
    مرات عدة نجد انفسنا امام هذا الموقف يعارض المريض وبعد ايام يأتي في حالة حرجة وقد يصل الى الوفاة بالرغم من ان السلطات سخرت اطباء نفسانيين ولكن.......
    لا يحسد احد على هذا الموقف
  • تم تعديل 2009/09/25
    من غير ما كفي قراءة القوانين عل الأغلب هي لصحة المريض
    وإن لم تكن فصحة المريض أولى

عل الأقل هي وجهة نظري
    شكرا عل الموضوع
    تم تعديل 2009/09/25
    مممممممممممم هلق يعني متل ما قصة إللي رواها أحمد بمسلسل قلبي معكم إذا سايرت المريض و تركتو على راحتو بهيك ما بكون عم ساعدو بقتل حالو ؟؟؟؟ ما بعرف شو حكم دينا فيها و لكن بشوف إني عالجو حتى لو كان مرض عضال يمكن العلماء يكتشفو دواء لمرضو ؟؟؟
    تم تعديل 2009/09/25
    مممممممممممم هلق يعني متل ما قصة إللي رواها أحمد بمسلسل قلبي معكم إذا سايرت المريض و تركتو على راحتو بهيك ما بكون عم ساعدو بقتل حالو ؟؟؟؟ ما بعرف شو حكم دينا فيها و لكن بشوف إني عالجو حتى لو كان مرض عضال يمكن العلماء يكتشفو دواء لمرضو ؟؟؟
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/09/25
    لاحظي دكتورة ياسمين أنو ما حدا متصور انو الأمر في محاكمة فيما لو تدخلت عكس راي المريض و هي ناحية مهمة جدا من الناحية العملية و دائما ساحة العمل غير ساحة الكلام
  • تم تعديل 2009/09/25
    دكتورة ياسمين عندما يرفض المريض المعالجة ويكون في حالة خطرة هنا على الطبيب أن يتدخل وبأي طريقة من خلال الضغط على المريض حتى يقبل العلاج أو من خلال توضيح الصورة لأقرباء المريض من أجل أقناعه بضرورة ذلك وأعتقد في النهاية بأنه لا يوجد مريض يرفض أن يكون في حالة جيدة طالما توفرت الأدوات اللازمة

ولكن أنا حابب بعد أذنك ضيف مشكلة أخرى وهي((أجاك مريض سواء على العيادة أو المشفى وهو يحتاج إلى عملية ضرورية ولكن لا يستطيع تأمين كلفة العملية ...الجانب الأنساني يقول بأن أجراء العملية أهم من الجانب المادي
    ولكن لو كنت تعمل في مشفى مثلاً فليس هناك من سبيل لان تتدخل في الجوانب المادية ماذا سنفعل عندها وماهي الطريقة للخروج من هذه المشكلة))
    أرجو الرد
  • HTMHTM عضو جديد
    تم تعديل 2009/09/26
    حقيقة هي المشكلة مشكلة كبيرة و ملاحظة بشكل كبير و أنا لو كنت بهيك مكان رح حاول اقناع المريض بشتى الوسائل لكن بالنهاية القرار النهائي الو مو الي و انا معك طبيبة جزائرية انو المريض اللي اجا على قسم الاسعاف هو موافق سلفا على اي اجراء اسعافي

بالنسبة لكلامك m.n.h للأسف بالمشفى لا يمكن اجراء أي امر و ممكن لو كان الطبيب غني و حابب يساوي خير و متأكد انو المريض يستحق يساويلو العملية على حسابو لكن هذا أكيد كلام نظري بحت و مافي بالواقع متلو لذلك بالنهاية لو كنت مكان هالطبيب رح دلو على جمعية خيرية