أحاول أن لا أصدق أن الامير الخرافي توفي ومات
وأن الجبين المسافر بين الكوكب مات
وأن الذي كان يقطف من شجر الشمس مات
فموتك ياولدي نكتة وقد يصبح لموتك أقسى النكات
يقول الإمام الشافعي رحمه الله
مرضالحبيبفعدتهفمرضتمنحذريعليه
فأتىالحبيبيعودنيفبرئتمننظريإليه
وقفت ومافي الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى وهو نائم
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجهك وضاح وثغرك باسم
قال النقاد عن البيت الأول إنو لو المتنبي ماكمل البيت بكلمة نائم
لعجز كل شعراء العالم عن إكماله
شكرا إلك د.عمار على أبيات المتنبي أو متل مالقبو بعض النقاد : خاتم الشعراء
ويقول المتنبي:
علىقدرأهلالعزمتأتيالعزائموتأتيعلىقدرالكرامالمكارم
وتعظمفيعينالصغيرصغارهاوتصغرفيعينالعظيمالعظائم
ماشاء الله Dr me عندك اطلاع أدبي واسع ...برافو عليكي :104:
و قد قال القصيدة في سيف الدولة :
فقال سيف الدولة قد انتقدنا عليك هذين البيتيين لانة لا يلتئم شطراهما
وكان ينبغى لك ان تقول
وفقت وما فى الموت شك لواقف ** ووجهك وضاح وثغرك باسم
تمر بك الابطال كلمى هزيمة ** كانك في جفن الردى وهو نائم
فقال المتنبي ايد الله مولانا ومولانا يعلم ان الثوب لا يعرفة البزاز معرفة الحائك لان البزاز يعرف جملتة والحائك يعرف جملتة وتفاريقة لانة هو الذي اخرجة من الغزلية الى الثوبية وانا لما ذكرت الموت في اول البيت اتبعتة بذكر الردى وهو الموت ليجانسة ولما كان وجة الجريج المنهزم
لا يخلو من ان يكون عبوسا وعينة من ان تكون باكية قلت ((ووجهك وضاح وثغرك باسم )) لا جمع بين الاضداد في المعنى وان لم يتسع اللفظ لجميعها فاعجب سيف الدولة بقولة
(نزار قباني) نوارة عمري مروحتي قنديلي بوح بساتيني مديلي جسرا من رائحة الليمون و ضعيني مشطا عاجيا في عتمة شعرك و انسيني
شكرا إلك د. عمار
ضممت جناحيهم على القلب ضمة تموت الخوافي تحتها والقوادم
يقول إيليا أبو ماضي:
قالالسماءكئيبةوتجهماقلتابتسميكفيالتجهمفيالسما
قالالصباولىفقلتلهابتسملنيرجعالأسفالصباالمتصرما
قالتالتيكانتسمائيفيالهوىصارتلنفسيفيالغرامجهنما
خانتعهوديبعدماملكتهاقلبيفكيفأطيقأناتبسم
قلتابتسمواطربفلوقاربتهاقضيتعمرككلهمتألما
قال السماء كئيبة و تجهما قلت ابتسم يكفي التجهم في السما قال الصبا ولى فقلت له ابتسم لن يرجع الأسف الصبا المتصرما قالت التي كانت سمائي في الهوى صارت لنفسي في الغرام جهنما خانت عهودي بعد ما ملكتها قلبي فكيف أطيق أن اتبسم قلت ابتسم واطرب فلو قاربتها قضيت عمرك كله متألما
التعليقات
يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيبا
أحاولأنلاأصدقأنالأميرالخرافيتوفيقمات
وأنالجبينالمسافربينالكواكبمات
وانالذيكانيقطفمنشجرالشمسمات
فموتكياولدينكتةوقديصبحلموتأقسىالنكات
وأن الجبين المسافر بين الكوكب مات
وأن الذي كان يقطف من شجر الشمس مات
فموتك ياولدي نكتة وقد يصبح لموتك أقسى النكات
يقول الإمام الشافعي رحمه الله
مرضالحبيبفعدتهفمرضتمنحذريعليه
فأتىالحبيبيعودنيفبرئتمننظريإليه
فأتى الحبيب يعودني........فبرئت من نظري اليه
وهذا البيت للامام الشافعي رحمه الله:
لاتأسفعلىغدرالزمانفطالمارقصتعلىجثثالأسودكلاب
لاتحسبنبرقصهاتعلوأسيادهاتبقىالأسودأسودوالكلابكلاب
لاتحسبن برقصها تعلو أسيادها تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب[/align]
[align=center](نزار قباني)
سارتمعيوالشعريلهثخلفهاكسنابلتركتبغيرحصاد
يتألقالقرطالطويلبجيدهامثلالشموعبليلةالميلاد
ومشيتمثلالطفلخلفدليلتيوورائيالتاريخكومرماد[/align]
سارت معي والشعر يلهث خلفها كسنابل تركت بغير حصاد
يتألق القرط الطويل بجيدها مثلا لشموع بليلة الميلاد
ومشيت مثل الطفل خلف دليلتي وورائيَ التاريخُ كومُ رمادِ
قال أحد الشعراء :
أحسنإلىالناستستعبدقلوبهمفطالمااستعبدالإنسانَإحسانُ
أحسنإذاماكانإمكانومقدرةفلنيدومعلىالإنسانإمكان.ُ
أحسن إذا ما كان إمكان ومقدرة فلن يدوم على الانسان مكان
من شعر الإمام الشافعي يقول لنا
دعالأيامتفعلماتشاءوطبنفساإذاحكمالقضاء
ولاتجزعلحادثةاللياليفمالحوادثالدنيابقا
[/align]
ولاتجزع لحادثةالليالي فما لحوادث الدنيا بقاء
لأيسماءنمديدينا
ولاأحدفيشوارعلندنيبكيعلينا
يهاجمناالموتمنكلصوب
ويقطعنامثلصفصافتين
ولا أحد في شوارع لندن يبكي علينا
يهاجمنا الموت من كل صوب
ويقطعنا مثل صفصافتين
أناالبحرفيأحشاءهالدركامنفهلسألواالغطاسعنصدفاتي
[/align]
[align=center](محمد الفيتوري)
الملايينأفاقتمنكراهاماتراهاملأالأفقصداها[/align]
وقفتومافيالموتشكلواقفكأنكفيجفنالردىوهونائم
تمربكالأبطالكلمىهزيمةووجهكوضاحوثغركباسم
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجهك وضاح وثغرك باسم
قال النقاد عن البيت الأول إنو لو المتنبي ماكمل البيت بكلمة نائم
لعجز كل شعراء العالم عن إكماله
شكرا إلك د.عمار على أبيات المتنبي أو متل مالقبو بعض النقاد : خاتم الشعراء
ويقول المتنبي:
علىقدرأهلالعزمتأتيالعزائموتأتيعلىقدرالكرامالمكارم
وتعظمفيعينالصغيرصغارهاوتصغرفيعينالعظيمالعظائم
وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم[/align]
[align=center](نزار قباني)
نوارةعمريمروحتي
قنديلييوحبساتيني
مديليجسرامنرائحةالليمون
وضعينيمشطاعاجيا
فيعتمةشعركوانسيني[/align]
و قد قال القصيدة في سيف الدولة :
فقال سيف الدولة قد انتقدنا عليك هذين البيتيين لانة لا يلتئم شطراهما
وكان ينبغى لك ان تقول
وفقت وما فى الموت شك لواقف ** ووجهك وضاح وثغرك باسم
تمر بك الابطال كلمى هزيمة ** كانك في جفن الردى وهو نائم
فقال المتنبي ايد الله مولانا ومولانا يعلم ان الثوب لا يعرفة البزاز معرفة الحائك لان البزاز يعرف جملتة والحائك يعرف جملتة وتفاريقة لانة هو الذي اخرجة من الغزلية الى الثوبية وانا لما ذكرت الموت في اول البيت اتبعتة بذكر الردى وهو الموت ليجانسة ولما كان وجة الجريج المنهزم
لا يخلو من ان يكون عبوسا وعينة من ان تكون باكية قلت ((ووجهك وضاح وثغرك باسم )) لا جمع بين الاضداد في المعنى وان لم يتسع اللفظ لجميعها فاعجب سيف الدولة بقولة
(نزار قباني)
نوارة عمري مروحتي
قنديلي بوح بساتيني
مديلي جسرا من رائحة الليمون
و ضعيني مشطا عاجيا
في عتمة شعرك و انسيني
و هي بيت من نفس القصيدة :
ضممتجناحيهمعلىالقلبضمةتموتالخوافي تحتهاوالقوادم
ضممت جناحيهم على القلب ضمة تموت الخوافي تحتها والقوادم
يقول إيليا أبو ماضي:
قالالسماءكئيبةوتجهماقلتابتسميكفيالتجهمفيالسما
قالالصباولىفقلتلهابتسملنيرجعالأسفالصباالمتصرما
قالتالتيكانتسمائيفيالهوىصارتلنفسيفيالغرامجهنما
خانتعهوديبعدماملكتهاقلبيفكيفأطيقأناتبسم
قلتابتسمواطربفلوقاربتهاقضيتعمرككلهمتألما
قال الصبا ولى فقلت له ابتسم لن يرجع الأسف الصبا المتصرما
قالت التي كانت سمائي في الهوى صارت لنفسي في الغرام جهنما
خانت عهودي بعد ما ملكتها قلبي فكيف أطيق أن اتبسم
قلت ابتسم واطرب فلو قاربتها قضيت عمرك كله متألما
شكرا دكتورة على الانتقاء الحلو .... بارك الله بك
و أيضا لإيليا أبو ماضي :
أيهذاالشاكيومابكداءكيفتغدوإذاغدوتعليلا
أنشرالجناةفيالأرضنفستتوقىقبلالرحيلالرحيلا
إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
يقول أبو القاسم الشابي:
إذاالشعبيوماأرادالحياةفلابدأنيستجيبالقدر
ولابدلليلأنينجليولابدللقيدأنينكسر
ولابدلليل ان ينجلي.............ولابدللقيد ان ينكسر
وهاد البيت لجبران خليل جبران:
وقاتلالجسدمقتولبفعلتهوقاتلالروحلاتدريبهالبشر
ومعلموكفىبكلمعلمشرفاًوقدبعثالنبيمعلما
هلا جيك - m.n.h يلا خلونا نتشارك الأدب .......
والذينفسهبغيرجماللايرىفيالحياةشيئاجميلا
فتمتعبالصبحمادمتفيهلاتخفأنيزولحتىيزولا
فتمتع بالصبح مادمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
منهامفيحبالغريبفلستعنحبالأخالعربيبالمتحول
[align=center]يافؤاديلاتسلأينالهوىكانصرحامنخيالفهوى[/align]
قال أحد الشعراء :
إنالهديةحلوةكالسحرتجلبالقلوبا
تُـــــدنيالبغيضمنالهوىحتىتصيّيرهُقريبا
ويعــــيدمضـــغنالعداوةبعـــدنُفْرتهحبيــــبا
تدني البغيض من الهوى حتى تصييره قريبا
ويعيد مضغن العداوة بعد نفرته حبيبا
يقول جميل بثيتة:
وقالواياجميلأتىأخوهافقالأتىالحبيبأخوالحبيب
مممممممممممممممم
دعحبأولمنكلفتبحبهمالحبإلاللحبيبالآخر
ماقدتولىلاارتجاعلطيبههلغائباللذاتمثلالحاضر
[/align]
ما قد تولى لا ارتجاع لطيبه هل غائب اللذات مثل الحاضر
لقلعضرسوضربحبسونزعنفسوردأمس
وقربردوقودفردودبغجلدبغيرشمس
وأكلضبوصيددبونشرحببأرضخرس
أهونمنوقفةالحريرجونوالاًببابنحس
وقر برد وقود فرد ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ونشر حب بأرض خرس
اهون من وقفة الحر يرجو نوالا باب نحس
أهلا وسهلا د. علي
نورت الصفحة
قال أبو نمام :
نقلفؤادكحيثشئتمنالهوىمالحبإلاللحبيبالأول
كممنزلفيالأرضيألفهالفتىوحنينهأبدالأولمنزل
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبدا لأول منزل
ولمارأيتالبشرأعرضدونناوحالتبناتالشوقيحنننزعا
بكتعينياليسرىفلمازجرتهاعنالجهلبعدالحلمأسبلتامعا
بكت عيني اليسرى فلما زجرتها عن الجهل بعد الحلم أسبلتا معا
مشكور أحلى علي
جرىالسيلفاستبكانيالسيلإذجرىوفاضتلهمقلتيسروب
وماذاكإلاحينأيقنتأنهيمربوادأنتمنهقريب
وماذاك إلا حين أيقنت أنه يمر بواد أنت منه قريب
يقول جرير :
زعمالفرزدقأنسيقتلمربعاأبشربطولسلامةيامربع