زرع نقي العظم و اختلاطاته الفموية Bone marrow transplantation

يتم اللجوء لزرع نقي العظم عند وجود المتبرِّع المناسب , لهذه الحالات كما في بعض أمراض عوز المناعة الأولية الخطيرة , بعض أنواع ابيضاض الدم , فقرالدم اللاتنسجي , و بعض أنواع اللمفومات , و أورام أخرى .
قبل العمل الجراحي , تكون هنالك حاجة لكبت المناعة الشامل من خلال المعالجة الكيماوية السَّامة للخلايا , و أحياناً يكون هنالك حاجة لتشعيع الجسم بالكامل و ذلك للوقاية من رفض الطعم .
من الواجب التَّخلُّص من مصادر الانتان الفمويَّة و إعادة الفم قدر إلى الوضع الصحي القريب من المثالي . التخلص من الانتانات الفموية له أثرٌ كبير في التقليل من اختلاطات ما بعد الزرع (و خاصةً أمراض النسج الداعمة ما حول السنية ) و التقليل من الحاجة للمعالجات السنية خلال المرحلة الصعبة ما بعد الزرع .
الاختلاطات الممكنة ما بعد الزرع عديدة , و بشكل خاص خلال المرحلة الحادة الشديدة الأولية من كبت المناعة .

الاختلاطات الممكنة الناتجة عن زرع نقي العظام
1) الاختلاطات الفموية :
التهاب الغشاء المخاطي
تقرح المخاطيات
الانتانات
نزف
جفاف الفم
التهاب النكفة
فرط تنسج لثوي في حال استخدام السيكلوسبورين
عند الأطفال , قد يتطور عيوب نقص التنسج السني
2) أمراض نبذ الطعم (داء الطعم إزاء المضيف)
إنتانات جهازية ( في بعض الأحيان بسبب الجراثيم الفموية ) و هذا هو السبب الرئيسي للتموت

داءُالطُّعْمِ- حِيَالَ - الثَّوِي graft-versus-host diseaseينجم عن هجمة على المريض المثبط المناعة من خلال الخلايا المؤهَّلة مناعيَّاً المزروعة . في الواقع تفاعل رفض الطعم هو تفاعلٌ عكوس . كثيراً ما يتلو زرع نقي العظم , معاً بسبب التثبيط العميق للمناعة و بسبب العديد من الخلايا الفعَّالة مناعياً في النقي المزروع .
التأثيرات الفموية لداءُالطُّعْمِ- حِيَالَ - الثَّوِي هي الحزاز المنبسط , و الشبيه بتناذر سوغرين مع جفاف الفم , و حالة شبيهة بالتصلُّب الجهازي مع فتحة فم محدودة .
داءُالطُّعْمِ- حِيَالَ – الثَّوِي يمكن أن يكون حاداً أو يتحدَّد ذاتيَّاً أو يستجيب للعلاج أو مزمناً . النهاية تكون السبب الرئيسي للمرض و الموت .
تدبير ما بعد الزرع
الاعتبار الأساسي الأكثر أهميَّة هو المحافظة الدقيقة على الصحة الفموية, باستعمال الفلورايد و السيطرة على النخور السنية , و المعالجة الفورية لأيِّ انتانٍ يتطوَّر .
في الحالات الناجحة تتم المحافظة على كبت المناعة العميق لأكثر من سنة بعد الزرع . و فيما بعد ذلك يتولَّى النقي المزروع الوظائف الدموية و المناعية الطبيعية . لذلك أي جراحة فموية من المُفَضَّل أن تؤجَّل إلى أن يحصل ذلك .

زرع أعضاء أخرى Other organ transplants
أما ما يتكرر زرع الأعضاء الأخرى هو زرع الكِلى , و يترافق مع اختلاطاتٍ مُشابهة لتلك الاختلاطات في زرع نقي العظم .
الاختلافات الرئيسية هي أن كبت المناعة يكون أقلُّ إكتمالاً .
لذلك تكون المشاكل الرئيسية هي زيادة الحساسية و القابلية للإصابة بالانتان و الخطر الكبير من التعرُّض لخطر الإصابة باللمفومات . فرط التَّنسُّج اللثوي الناجم عن السيكلوسبورين cyclosporine من الممكن أن يكون صعباً السيطرة عليه و من الممكن أن يؤدي إلى تخرُّب كبير في النسج ماحول السنية .

التعليقات