المظاهر السريرية لمرض الإيدز

[align=right]
عادة ما تكون هنالك فترة كامنة تدوم لعدة سنوات قبيل ظهور علامات عوز المناعة . خلال عشر سنوات , تقريباً فإن 50% من الأشخاص المصابين من المحتمل أن يتطور لديهم الإيدز و البقِيَّة عادةً ما يُصابون بأمراض مُنذِرة بالمرض أو تظهر لديهم العلامات المخبرية لعوز المناعة . من المتوقَّع الإصابة بالاختلاطات الانتانية الخطيرة و التي تكون عادةً السبب الرئيسي للموت .
المظاهر السريرية الباكرة للإصابة بـHIV من الممكن أن تكون مرضٌ عابر يُشبه glandular fever
الحُمَّى العُقَيدِيَّة = كَثْرَةُ الوَحيداتِ العَدْوَائِيَّة (الخمجي)
الحُمَّى الغُدِّيَّة = كثرة الوحيدات العدوائية (الخمجي)
يرافقها انتاج الأجسام المضادة . و فيما بعد ذلك في الحالات المتقدِّمة , تنكشف أخيراً العلامات التي تدل على انخفاض المناعة الخلوية ( المَناعَةٌ المُتَواسَطَةٌ بالخَلاَيا ) , و في مرحلة متأخرة تظهر تناذرات سريرية متنوعة .
مُتَلاَزِمَةُ تَضَخُّمِ العُقَدِ اللِّمْفيَّة المُعَمَّم (GLS)
generalisrd lymphadenopathy syndrome
مع انتشار واسع و ضخامة مستمرة في العقد اللمفاوية , و هي علامة نموذجية مبكرة . من ناحية ثانية , فإن طريق تقدُّم و سير الإيدز متنوِّع إلى حدٍ بعيد و لا حتى واحدة من الأعراض السريرية المُتَّسِمة بأمارات المرض الأولى يمكن اعتبارها محتومة لا يمكن اجتنابها .
يتميَّز تناذر الإيدز الكامل بالانتانات المتعددة بالجراثيم , و الفطريات , و الطفيليات , و الفيروسات . و العديد من هذه الانتانات , مثل :
Pneumocystis carinii pneumonia الْتِهَابُ الرِّئَةِ بالمُتَكَيِّسَة الرِّئَوِيَّة الجُؤْجُؤِيَّة (وهي جنسٌ من الجراثيم) , هي انتاناتٌ انتهازيَّة و تقريباً غير معروفة عند الأشخاص المؤهلين مناعيَّاً .
و على الرغم من أن الانتانات هي السبب الرئيسي للوفاة , فإنه هنالك أيضاً ارتفاعٌ كبير في نسبة حدوث الأورام , و بشكلٍ خاص Kaposi's sarcoma (multiple idiopathic hemorrhagic sarcoma) عرن كابوزي و اللمفومات , التي عادةً ما تصيب النسج الفموية و ما حول الفموية . عند الأشخاص الطبيعيين فإن هذه الأورام هي ليست فقط غير شائعة أو نادرة لكنها هي نادرة و بشكلٍ خاص في النسج الفموية.
في بعض الأحيان يمكن أن تكون العلامة السريرية الأولى للإيدز هي الْتِهَابُ الرِّئَةِ بالمُتَكَيِّسَة الرِّئَوِيَّة أو عرن كابوزي .
المراض العصبية و النفسية في الإيدز من الممكن أن تتراوح ما بين الإكتئاب إلى الخَرَف و الموت . الانتانات الانتهازية أو الأورام من الممكن أن تُصيب أيضاً الجهاز العصبي المركزي . هذه الاضطرابات العصبية من الممكن أن تترافق مع عوز المناعة , لكنها من الممكن أن تتطور بغياب عوز المناعة .
التظاهرات الأقل في الإيدز لدى بعض المرضى هي أمرا ض المناعة الذاتية autoimmune diseases , و بشكلٍ خاص : thrombocytopenic purpura الفُرْفُرِيَّةٌ القَليلَةُ الصُّفَيحات , أو الأقل تكراراً الأمراض الشبيهة بالذِئْبَةٌ الحُمامِيَّةٌ lupus erythematosus .
حالما يتطور الإيدز , فإن النتيجة عادةً ما تكون الموت خلال سنتين إلى ثلاث سنوات , بالرغم من أن سلوك المرض من الممكن أن يتعدَّل إلى حدٍ بعيد . في الوقت الحاضر يبدو أن الوسائل الأكثر فاعليَّة الأعداد الوافرة و كميَّات الفيروسات من خلال , المشاركة ما بين المعالجة الكيماوية
بالـ zidovudine بالإضافة إلى didanosine أو zalcitabine
المعالجة الجديدة الأكثر فاعليَّةً بمثبطات النيوكليوزيد و غير النيوكليوزيد النسخة المعكوسة و مثبطات خميرة البروتياز الحالِّة للبروتينات . و أيضاً من الضروري تطبيق المعالجة القويَّة للانتانات الانتهازية و الاختلاطات الأخرى .
في المراحل النهائية من مرض الإيدز , قد يُصاب المريض بالنُّحول و الهزال و الضُّعف مع الاسهال المستمر , و المعاناه من عددٍ وافرٍ من الانتانات , و التَّشوُّه بسبب الأمراض الجلدية , و عسر التنفُّس بسبب الْتِهَابُ الرِّئَةِ بالمُتَكَيِّسَة الرِّئَوِيَّة , و تتكرر عادةً الأورام الخبيثة , و في بعض الأحيان أيضاً العمى و الخَرَف .
[/align]

التعليقات