مواعظ لابن الجوزي

يا صاحب الخطايا : أين الدموع الجارية ؟ يا أسيرالمعاصي ابك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، وا حسرة لكإذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟!


أسفاً لعبد كلماكثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور.


اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ،و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك.


أيها الغافل : ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع فتأكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم !


واعجباً لك ! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب ، و أنت ترى رقوم القدرة ولا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب ، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !


يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ،أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها .


سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ،تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لوانه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع .


يامُطالباً بأعماله ، يا مسئولاً عن أفعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يامناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب !


إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجرجديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد ..


كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أنيأتي أمر الله و أنا نائم.


من تصور زوال المحن و بقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركهاعنده ، و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب .


عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختار دارالكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية .


قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين أقبلت ؟قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل أدركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! أنت تطلبشيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه .


يُجمع الناس كلهم في صعيد ، و ينقسمون إلى شقي و سعيد ، فقوم قد حلّ بهم الوعيد ، وقوم قيامتهم نزهة و عيد ، و كل عامل يغترف من مشربه .


منقول

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/08
    لا أحد سوا الله سبحانه و تعالى ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • تم تعديل 2009/09/08
    مشكور اخي مواعظ في القمة
    احسنت الاختيار
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/09/08
    مشكور حكيم بارك الله فيك على المواعظ
  • تم تعديل 2009/09/08
    شكرا لمروركم بارك الله بكم
  • تم تعديل 2009/09/09
    مواعظ رائعة
    مشكوووووووووووور
  • تم تعديل 2009/09/09
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .