التسميع .........

مرة في أحد الأيام لما كنا مجتمعين كلنا و بقينا لوقت متأخر و تغرفوا ببلش النعاس و تثاؤبوا و صاحبنا إجتو هديك المتاوبة والتفت عليه أحد أصدقائي و قلو أوعك للما تكون مع ناس غيرنا تساويها لأنها تعني إنك عم تقلهن طولتو عندنا فرقونا بقا ...........

أجمل تحية للجميع و حبيت إبدا بهالموقف الصغير كباب للموضوع إللي حابب إطرحو و و هو ظاهرة التسميع من شخص يترفو و ما بنعرفوابكلمات أو إشارات أو حركة و البعض بعللو أنو هيك أكثر أدبا و اللبيب من الإشارة يفهم .... إلخ

يمكن الموضوع حساس شوي و بيمسنا بشكل كبير فأرجو التفاعل منكن بكل مصداقية

هل نؤمن بهالشي و أنو من باب الأدب أو هل توافق عليه من الأصل؟
و شو شعورك لما إنسان بيحكي كلمة و بعدها بقلك إنها كانت إلك ليش ما فهمت عليي ؟

و إذا حدا عندو شي جديدي يضيفو أرجو أن لا يحرمنا ....... و دمتم

التعليقات

• تم تعديل 2009/09/07
    هي القضية مقبولة في حدود لما تكون بين اشخاص كتير مقربين ولما قول مقربين يعني ما بيخفو على بعضهم شي وما بيكون بينهم حرج
    بس الافضل انو ما نعمل هيك شغلات في جماعة لان لا يشعر اي شخص بالاحراج وبالتالي يصبح التعامل بينهما فيه بعض التحفظ الخير محبب والذي يجلب الضيق

الحقيقة بتضايق شوي بس اتقبلها

لما نحاول نوصل اي شيء لاي شخص فيجب ان ناخذ احسن اسلوب وبشكل لطيف لا يجلب الحرج لاي كان

مشكور ع الموضوع اخي عمارو

بارك الله فيك
  • تم تعديل 2009/09/07
    [align=center]أنا مع التسميع كتير
    لأن بحس عيب أني وجهلو الكلام بشكل واضح
    وخصوصي إذا كان بيعز عليي
    بس للأسف كتير من الناس ما بيستوعبوها أو بيعملوا حالن ما فاهمين[/align]
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/09/07
    أنا بصراحة بحكي بوضوح و بسمي الأأمور بمسمياتها و بوجه كلامي للشخص مباشرة
    و بجوز يزعل هو حر
    بس أنا بضل مرتاحو هو بيضل مرتاح
    بيعطيني و بعطي من الآخر
    و لا لف و لادوران
  • تم تعديل 2009/09/07
    يعني هي عادة مو حلوة بس احيانا بكون التسميع طريقة للتعبير عن الأفكار بشكل مؤدب وانا بفضل التسميع على الحكي بوجه الشخص
    وشكرا لك على الفكرة الحلوة
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/08
    أكيد مع الظاهرة لأن أحياناً ماناس مافيها ولا مفهومية ولا ذوق ....بس لازم نعرف مع مين نستخدمها ..
  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/08
    المسألة معقولة بس برأيي أنا انو هي مقتصرة فقط على الأشخاص اللي بتكون علاقتون سطحية أما الأصدقاء القريبين من بعضون كتير مو كتير واردة لانو ما فينا نفتح هالباب و إلا بيصير الإنسان يفكر بكل كلمة بيقولها صديقو و بيصير كتير مشاكل أساسها سوء تفاهم .......... ما بعرف
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/08
    شكرا كل مين مر و عبر عن وجهة نظرو و نورتو الموضوع و زدتوني شرف بآراءكن و نحنا بمنتدى اسمو الحوار و النقاش ............. شكرا للجميع على آراءكن و بارك الله يالجميع أما راي الشخصي بالموضوع

رح إبدا بموف أيضا صارت معي و حاولت جرب هالطريقة في أحد الأيام كنت مجتمع مع أصدقاء إلي و حبيت وحه نصيحة لواحد منهن و لكن لما قلت هالكلمة فوجئت بنظرات الريبة و الشك تعلو وجوه الجميع و كأن الكلام موجه لكل واحد فيهن .......
    و لكن بعض الناس قد لا تفهم إللي بدك توصلو لأنها يمكن بتعرف إنها ما عم تعمل شي غلط أو لأسباب أخرى و يمكن غير الشخص المعني يظن أنو الحكي موجه إلو .......
    ولما نتعامل مع بعض بهالطريقة بعتقد رح تصير علاقتنا قائمة على الشك من مبدأ إللي فيه شوكة تنخزو .... إلخ و الشك وا لريبة أكبر خطر على العلاقة الاجتماعية بين االأصدقاء و الأخوة و بالأصل كلمة الصداقة جاءت من الصدق من صديقك و كما قيل الصديق من صدقك ....... و ربما يصير شوية زعل و لكن بالنهاية رح تصفى ا لقلوب و بالعكس تزبد المحبة و الإلفة بين الاتثنين فرب أخ لم تلده لك أمك و رحم الله امرا أهدي إلي عيوبي
    أما أنو نلجأ لهالطريقة دوما ..... ما بعرف ما بعرف و لكن بعتقد هالشي قد يدل على ضعف في شخصية الناصح أو موقفو أو المنصوح

أما أنو أكثر أدبا ما بعتقد هالشي إلا في حالات نادرة و خلي كل واحد فينا يحط حالو محل من يتلقى التسميع .و يشوف كيف يشعر ثم عاملو الناس كما تحبو أن تعاملو .....

عشان هيك ما بحب إلجا لهالطريقة و أنا من رأي الدكتور محمد حمزة بفضل إحكي إللي بدي إحكيه بشكل مباشر مع كل الناس و أحيانا قد يكون الأمر فيه سوء تفاهم بين الاتنين و لن يزول إلا بالمصارحة فالعتاب جلاء القلوب و طبعا الدبن النصيحة و لكن نحاول نوصل الفكرة أو الكلام إللي بدن نوصلو بشي من اللطف و الأدب فالكريم ينصح وا للئيم يفضح .
    و بعتقد كلنا هلق واعيين و صرنا قادرين على تحمل مسؤولية أفعالنا و رح بلش بحالي إذا حدا بدو يوصلي شي بفضل يقلياه بشكل مباشر و إنشاء الله كون قد المسؤولية .... لكم مني أجمل تحية
  • تم تعديل 2009/09/08
    يا عمي الله حيو الدغري ودجني دجتك العافية احسن الشي
    تم تعديل 2009/09/09
    شكرا عبد الهادي على المرور و الصراحة حلوة و لكن بشوية لطف و الكلمة الطيبة صدقة ....... شكرا عبدو بارك الله بك
  • تم تعديل 2009/09/09
    [align=center]ليش الكذب أحانا نضطر ان نغير وجهنا لسبب أو لآخر

شخص احبه ولا ارغب بجرحهممكن اتحمل بس ما بسمع

رح قلك اني بسمع الشخص اللي ما بحبوا وبس

شكرا لك
    تم تعديل 2009/09/09
    شكرا تمام على المرورو و إبداء الراي و لكن لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه و هون يأتي سؤال هل ترضى أن يصارحك أحدهم بعيوبك و كيف ؟