علاج التراخوما بالمضاد الحيوي

2393.gif


اظهرت دراسة نشرت الثلاثاء في مجلة "جورنال اوف ذي اميركان ميديكال اسوسييشن" ان اخضاع الاطفال الاثيوبيين المصابين بالرمد الحبيبي "تراخوما" وهو مرض معد قد يؤدي الى العمى للعلاج بمضادات حيوية قلص فيات الاطفال بنسبة 49%.

وكتب واضعو الدراسة ان "منظمة الصحة العالمية اوصت توزيع مكثف للمضاد الحيوي +ازيترومايسين+ الذي يتم تناوله عبر الفم كاحدى الوسائل التي تحد من انتشار هذا المرض".

وجاء في الدراسة "كانت مقاربة العلاج هذه فعالة لمكافحة +كلاميديا تراكوماتيس+ "الاسم العلمي للتراخوما" الفيروس الذي يسبب هذا المرض، سواء على المستوى الفرد او في مجموع القرى حيث وزع المضاد الحيوي".

ورجح الباحثون الى انه يحتمل ان يكون لهذا العلاج تأثيرات سلبية غير متوقعة كمقاومة الجسم للمضادات الحيوية، غير ان له تأثيرات ايجابية من خلال محاربته التهابات اخرى.

وقال ترافيس بوركو من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو "غرب" في بيان ان "في وسع المضاد الحيوي +ازيتروميسين+ الحد من الالتهاب في الجهاز التنفسي وفي الامعاء وربما الملاريا ايضا وهي جميعها من اسباب الوفاة الرئيسية لاطفال المناطق الريفية في اثيوبيا".

وقد عاين الطبيب بوركو تأثيرات هذا المضاد الحيوي الذي تناوله الاطفال الاثيوبييو المتراوحة اعمارهم بين سنة وتسع سنوات.

وقد اختيرت 48 مجموعة من السكان الاثيوبيين عشوائيا لتناول المضادات الحيوية وفق طرق علاجية ثلاثة مختلفة.

وتناولت المجموعة الاولى الدواء مرة واحدة خلال عام اما الثانية فتناولته مرتين في العام، فيما تلقت المجموعة الثالثة العلاج بعد مرور سنة على علاجي المجموعتين.

وبعدمقارنة معدلات الوفيات بين المجموعات الثلاث لاحظ الاطباء ان خطر الوفاة لدى الاطفال الذين خضعوا لعلاج المضاد الحيوي "ازيترومايسين" انحسر بنسبة 49% بالمقارنة مع الذين عولجوا بعد مرور سنة.

وقال الطبيب بوركو "لا نعرف تحديدا لماذا يقلص +ازيترومايسين+ نسبة الوفاة لدى الاطفال، لكن الاكيد ان الامراض المعدية تمثل السبب الرئيسي لوفاة الاطفال في اثيوبيا مثل الالتهاب الرئوي الحاد "28%" والاسهال "20%" والملاريا "20%".

ورجح ان "ازيترومايسين" فعال في مكافحة الفيروسات المسؤولة عن هذه الامراض المعدية.

التعليقات

  • تم تعديل 2009/09/04
    ملاحظة :يصنف مع الأمراض المدارية المهملة.

    المتدثرة عبارة عن بكتريا إجبارية التطفل، تتأثر بالعديد من المواد الدوائية وخاصة مشتقات السلفا وبعض المضادات الحيوية كالسيكلينات الأيرتروميسين، والريفامبسين.

    يعطي بكتريا التراخوما في أنسجة الجفن حبيبات صغيرة توجد حول نواة الخلية، وتوجد تلك الحبيبات في التسيتوبلازما محتوية على فيروس التراخوما بدرجة الحرارة العالية، وتحتفظ بكتريا التراخوما بحيوية لمدة أسبوع أثناء الرطوبة والبرد أما فترة العدوى غير الظاهرة، التي يكون المريض خلالها حاملاً للمرض بدون أن تظهر الأعراض، فهي من (5 -14) يوماً.[2]
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/09/04
    الله يعطيك اعافيةد نهاد
    بحاث و دراساتك اللت تجلبها رائعة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/09/04
    الله يعطيك العافية حكيم نهاد حابب ضيف أنو أشيع طريق لانتقال المتدثرة الحثرية Chlamedia trachomatis ( على فكرة في صور الها بقسم الجراثيم و الفيروسات ) هو الطريق الجنسي ( طبيعي أو شاذ )
  • تم تعديل 2009/09/04
    شكرا د0 محمد حمزة --د0 أحمد لمروركم ومداخلتكم
  • تم تعديل 2009/09/05
    [align=center]مشكوررررررررررررررررررررررررررر حكيم

    معلومات خفيفة ولطيفة
    [/align]
  • تم تعديل 2009/09/06
    شكرا لكم بارك الله بكم