حالة انسمام فلوري(فلوروسيس)flourosis

اصدقائي انا كنت متعقد من كتاب التشخيص اللي بالأبيض وأسود وما كان في ع أيامنا مراجع مصورة وما كان في نت
لذلك انا لهلأ بحب اني وثق الحالات النادرة اللي بشوفها
وحبيت اشرككن معي بهذه الحالة
تفضلوا الصور
وعطونا اقتراحكم للعلاج ....

التعليقات

• الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/27
    أنا شايف أنو في احتمال انو يكون عنا تصبغ تتراسكليني لانو الحالة شديدة. و التصبغ منتشر على كامل تاج السن تقريباً ........ لكن القصة السريرية للمريض هي الفيصل ..........

• تم تعديل 2009/08/27
    دكتور علي

الحالة هي انسمام فلوري
    وليست بسبب التتراسيكلين

بس شو رأيك بالعلاج؟
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/28
    ياأخي حسب الإنسمام و طريقة دخول السمم و المدة الزمنية التي إستمر فيها السم داخل البدن ؟؟؟؟
    تم تعديل 2009/08/28
    ان كانت القصة السريرية للمريض تقول بأنه قد تناول كمية زائدة من الفلور بأي طريقة كانت فأنا أعترض على تسمية هذه الحالة التي بين أيدينا باسم حالة انسمام فلوري يمكن تسميتها تبقع فلوري لأن الانسمام الفلوري يكون علاجه اسعافي و له تدبيرات خاصة حسب الجرعة المأخوذة

أما التبع الفلوري فعلاجه تجميلي فيمكن استعمال القرص الورقي الرملي
    أو بالطريقة الحرارية هذا بالنسبة للسطوح الملساء ........أما الوهاد و الميازيب فيجب استخدام الكومبوزيت
  • تم تعديل 2009/08/29
    إذا ماني غلطان فبعتقد في فرق بين التسمم بالفلور اللي بينتج عن تناول كمية كبيرة
    وبين الانسمام وهو يعني حصول التبقع الفوري بميناء الأسنان بسبب تواجد عنصر الفلور في مياه الشرب

عموما اختاروا الإسم اللي بيعجبكن
    الحالة الي وضعتها هي حالة مرضية لميناء اسنان لشخص مقيم بمنطقة فيها ابار مياه تحتوي على الفور بكمية كبيرة

انا حبيت اناقش عن العلاج
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/29
    معناه أنا مادخلني .....ماني أسناني ...
  • تم تعديل 2009/08/29
    ههههههههه

بس عطينا رأيك اخ حازم كيف بدنا نعمل حل لهالمريض

طبعا بتمنى تكون ثقافتنا كاطباء أو طلاب طب باللغة الإنكليزية ممتازة
    ولو قرأتوا عنوان الموضوع باللغة الإنكليزية متل ما أنا كتبته florousis كنا خلصنا من موضوع تسمم وانسمام وتبقع وما بعرف شو
    وكل هالشي من مصايب تعريب الطب

تحياتي
    تم تعديل 2009/08/29
    بعتذر دكتور عن المغالطة اللي صارت ..........هلأ توضحت الصورة
    حسب معلوماتي أحدث الطرق المتبعة هي إما التبييض و لاأعتقد انه يفيد في هذه الحالة لأن الحالة شديدة أو التوصيل (bonding ) و هو الخيار الذي أحبذه أو الوجوه الخزفية (veneers) ........ ما بأيدها لانو بدها شروط خيالية و عناية كبيرة و اطباق سليم و ما بعتقد انو متوفرة بهالمريض أو ممكن حتى اللجوء إلى التيجان بس كمان ما بأيد هالفكرة لانو حرام استهلاك النسج السنية الزائد بشكل جائر...........
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/30
    لو إجتني هيك حالة
    1- تقليح ممتاز للميازيب اللثوية (مشن الجسر )
    2- نمهل المريض أسبوع (مع مضمض فموية (إذا في إلتهاب باللثة )
    3- تحضير الأسنان ال×لفية حتى الضحك الثاني (جسر معدني )إذا الحالة ما بتسمح للمريض
    4- الأمامي حتى الضاحك الاول معدني بوجه خزفي
    5 - التعديلا الإطباقية بدها مخبري شاطر يجهزها و يكون متفق مع الطبيب مسبقا عليها
    (اعتمد جسر زيركون حتى الضاحك الثاني إذا احالة المادية للمريض بتسمح
    حل آخر بس أنا أرفضه :
    (إذا المري فقير جدا و مصر على تبديل الحالة الجمالية قلع الأمامي الثنايا و الرباعيات و مع إبقاء الأنياب
    و تهيئة جهاز متحرك يشمل القواطع الأمامية و يعتمد على التثبيت على الاسنان الخلفية )
    مع زيادة للوعي الصحي لديه
    و تتويج الأنياب و جعل المهاميز ضمن حفر معدن التيجان
    أنا هيك بشوف
  • تم تعديل 2009/08/31
    شكرا لك وبارك الله فيك