غشاء البكارة Hymen

ما هو غشاء البكارة ؟

غشاء البكارة هو غشاء رقيق مؤلف من انسجة رقيقة يقع على فوهة المهبل يسدّ مدخل المهبل من الخارج ، وليس في الداخل كمل يظن البعض ، وفي منتصفه فتحة دائرية صغيرة يمر منها دم الحيض كل شهر ، وهي فسحة ضيقة تسمح بمرور السنارة وأحياناً قلم الرصاص .
هذا الغشاء حين يتمزق تسقط منه قطرات من الدم ، وقد تشعر الفتاة بألم خفيف أو لا تشعر بأي ألم على الاطلاق .

وظيفة غشاء البكارة :

من الناحية الطبية ، ليس لغشاء البكارة عند الانثى أية أهمية فيزيولوجية أو بيولوجية ، وليس هناك من ضرر على صحة الفتاة سواء وجد الغشاء أم لم يوجد أو إذا كانت فتحته دائرية متعرجة أو منتظمة .
إن كل ما يهم الطبيب أن تكون هناك فتحة في غشاء البكارة تسمح بمرور دم الدورة الشهرية و الافرازات الرحمية إلى الخارج حتى لا تتجمع في حوض الفتاة وتسبب لها مشاكل صحية .
تتم إزالة الغشاء مع حدوث الايلاج ، أي مع حدوث أول جماع جنسي .

معلومة : بعض الفتيات يولدن بدون غشاء على الاطلاق
معلومة : إن غشاء البكارة موجود أيضاً عند الحيوانات ولكن وظيفته هي حماية الاعضاء التناسلية من أي تلوث خارجي قد يصيب المهبل .
معلومة : 20 % من الفتيات لا يشاهدن الدماء عند الممارسة الاولى ، لذلك لا يمكن الاعتماد على غشاء البكارة كدليل وحيد على العذرية .
معلومة : تزداد صلابة غشاء البكارة ويصبح أقل مرونة وأكثر قساوة مع تقدم السن

انواع الغشاء :

ليس غشاء البكارة نوعاً واحداً لدى جميع الفتيات ، وإنما هو عدة أنواع ، وليس هناك من غشاء يشبه غشاء آخر ، فهو ذو أشكال يصعب تعدادها ، ولكن عند 75% من البنات يأخذ الغشاء شكلاً هلالياً ويسمى الغشاء الهلالي ، أما بقية الفتيات فيكون الغشاء عندهن من حيث الشكل والثقوب الموجودة فيه مختلفاً اختلافاً كلياً .

هناك الغشاء ذو الفتحة المتعرجة ، حيث لا تكون الفتحة دائرية ومنتظمة وإنما متعرجة بحيث يحدث الاتصال الجنسي دون تمزق ، خاصة إ ذا كان عضو الرجل أصغر قليلاً من المعتاد .
وهناك الغشاء ذو الفتحات الصغيرة المتعددة كـ الغربال الذي يتمزق بسهولة وبدون ألم ,

وهناك غشاء ذو فتحتين ( الغشاء المفصول ) أو بفتحة واحدة ولكنها صغيرة جداً .

كما أنه في بعض الحالات النادرة تولد البنت بغشاء سميك يحتاج لعملية جراحية .

هناك أيضاً الغشاء المسدود : في حالات نادرة تولد البنت بغشاء بكارة سميك ومسدود بالكامل ، أي بدون فتحة في وسطه لكي يخرج منها دم الحيض ، فتشعر الفتاة عند حلول موعد الحيض بالآم لا تطاق في أسفل البطن بسبب تجمع الدماء في المهبل مما يستدعي اجراء عملية جراحية لفتح ثغرة في الغشاء .

هناك الغشاء المطاطي وهو غشاء طبيعي عادي ، يمتاز عن غيره بكثرة الشقوق الموجودة على حفافيه ، ويسمى أيضاً " الغشاء المشرشر " وله قدرة على التمدد والتوصع بدون أن يتمزق ، من هنا كان تشبيهه بالمطاط .


هناك تسميات كثيرة يمكن مصادفتها :

غشاء بكارة حلقي annular hymen
غشاء بكارة دائري circular hymen
غشاء بكاره هلالي crescentic hymen
غشاء بكارة مصفوية cribriform hymen
غشاء بكارة مسننة denticular hymen
غشاء بكارة مرن elastic hymen
بكارة منجلية الكشل falciform hymen
بكارة منوفذة fenestrated hymen
بكارة مخملة fimbriated hymen
بكارة ثنائية الفتحة hymen bifenestratus
غشاء بكارة محوجز hymen septus
بكارة جزئية التحوجز hymen subseptus
بكارة رتقاء imperforate hymen
بكارة هلالية lunar hymen ( crescentic hymen)
بكارة محوجزة septate hymen ( hymen septus)
صور لغشاء البكارة

Illustrations of the hymen in various states

hymen_anatomy.gif This shows the names of the parts of the vulva. The rest of the illustrations do not have labels.
hymen_annular.gif This is a perfect annular hymen. It is called annular because the hymen forms a ring around the vaginal opening. As the hymen starts to erode from sexual or other activity, the hymen becomes less ring-like.
hymen_crescentic.gif This is a crescentic, or lunar, hymen. It forms a crescent shape, like a half moon, above or (as in this case) below the vaginal opening.
hymen_experienced.gif The hymen of a female with some sexual or masturbatory (internal) experience is apt to look something like this. Note that it is much less ring-like than the annular hymen.
hymen_broken.gif This is what the hymen of a female who has only had a small amount of sexual activity or object insertion would look like. Health professionals who examine hymens for signs of sexual abuse are usually most interested in the posterior part of the hymen, from the 3 o'clock to 9 o'clock position. This is normally where the hymen breaks when the vagina is first penetrated.
hymen_parousintroitus.gif This is the vulva of a woman who has given birth. The hymen is completely gone, or nearly so.
hymen_imperforate.gif One in 2000 girls is born with an imperforate hymen. A doctor will do surgery to create a hole in the hymen of such a newborn.
hymen_cribriform.gif This is a rare cribriform hymen, characterized by many small holes. This type of hymen lets menstrual and other fluids out with no problem, but sexual activity and the insertion of tampons can be problematic.
hymen_denticular.gif This is a rare denticular hymen, so called because it looks like a set of teeth surrounding the vaginal opening.
hymen_fimbriated.gif This is a rare fimbriated hymen, with an irregular pattern around the vaginal opening.
hymen_labial.gif This rare labial hymen looks like a third set of vulvar lips.
hymen_microperforate.gif Some girls are born with only a tiny hole in their hymens. Surgery is also necessary for these newborns to create a larger vaginal opening.
hymen_septate.gif This rarity is called a septate hymen because of the piece of hymen that makes a septum, or bridge, across the vaginal opening.
hymen_subseptate.gif This is the rare subseptate hymen, similar to the septate hymen only not making a bridge all the way across. Doesn't this remind you of the view into your throat with the uvula hanging down?

التعليقات

  • تم تعديل 2008/12/08
    هناك معلومة اريد اضافتها هو ان لغشاء البكارة دور وهو حماية appareil génétale من les infections
    لهذا نجد ارتفاع نسبة les infections عند المتزوجات وليس بالضرورة ان هته الامراض المعدية هي مكتسبة من عند الزوج يمكن ان تنتقل له من الزوجة نفسها.هذا على حد علمي
  • تم تعديل 2008/12/08
    واريد اضافة انني لا اقصد الامراض المعدية التي تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية بل امراض مختلفة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/12/10
    شكرا طبيبة عالاضافة لك جزيل الشكر
  • تم تعديل 2009/03/21
    الله يحميكن ونشالله بشوفكن أروع الأطباء
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/03/21
    شكرا ريمي عالمرور و نتمنى الفائدة للجميع
  • تم تعديل 2009/08/17
    سبحان الله الحكيم ماخلق شيئا عن عبث
    مشكور دكتور احمد بس كيف بتنعرف البنت التي من العشرين بالمئة المذكورات من قبلك ان عذراء
    مششششكور.
  • تم تعديل 2009/08/17

    شكرا لك عل المعلومات الرائعة

    بارك الله فيك حكيم
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/08/18
    أهلا rom : بصراحة لا يمكن أبدا تمييزها و حتى بالفحص النسائي لا يمكن لأنه دائما الدليل يكون اما من خلال تمزق البكارة او من خلال تغير في شكل الاعضاء التناسلية الخارجي و من الممارسة الاولى او التانية لا تغيير في الشكل الخارجي و ممكن لا تمزق
  • Rami GRami G عضو جديد
    تم تعديل 2010/03/04
    مشكور دكتور أحمد
    romمسبقا.Rami gحاليا.
    شكراً
  • سوسنسوسن عضو نشيط
    تم تعديل 2010/04/12
    شكرا دكتور على الموضوع الحلو كتير لانو لازم كل شخص منا يعرف هيدي المعلومات وانا مابعرف الا النوع المطاطي وعرفت عنو عن طريق قصة حالي طلقها زوجها بعد ماكان عمر بنتها سنة لانو شكك بعذريتا
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/12
    شكرا عالمرور دكتورة سوسن .... مو دائما المعرفة للاسف بتكون نافعة لانو ممكن تدفع لمزيد من الشك اذا كانت ناقصة .... و هناك حالات كثيرة جدا سببها فشل و لشديد الاسف حتى من أطباء ....


    ان شاء الله تكون تحققت الفائة المرجوة