خطوة التقدم الثانية نحو الأمام

jwanitojwanito عضو مميز
الموضوع أمراض \ إصابات القرن لمحة جرثومية و فيروسية تخصصية :
النشرة تثقيفية
و الأسئلة هي التالية
1-عزيزي جيك ماهي الأمراض اللتي ظهرت في هذا القرن و سببت خطرا التحول أو تحولت جائحات عالمية أيا كان المصدر حيواني أو جني أو .......
2-عزيزي د أحمد هل يمكن أنتلقي الضوء و بشكل المختر المفيد عن مرض إنفلونزا الخنازير مستعينا بلنقاط التاليةة
1 مراحل النمو االتصيفي \ الداخالا اللتي يحدثها \ طر لواية \ و أم شي كفي التشخيص \ و ذا أمكن كيفة لتعامل مهع المريض الصاببهذاالرض
3-د علي ماهومض إنفلوزا الطيور كيفي الـأنتقال و المخاطر كيفية العالاج نفس نقاط د أحمد
4 - مر جنن البقر و السا للدكتورالبيطري ماهو ؟؟ كيف نتقل بين اأبقار سببه هلينتقل للإنسان
5- مرض التهاب الكبد إما أن يكون a-b-c-d-e-f من منها الأأخطر كيفية الوقاية التشخيص المعالجة الأعراض هل يوجد لقاح مبدأ تصنيع اللقاح و السؤال للدكتور عمار
6-د طلة الجراثيم المنتقلة عن طريق الأدوات المعدنية و طرق الوقاية منها
7 -دريان السوائل المطهرة و تراكيبها و كيفية الإستعمال
8-د عاشقة العلوممهمتك بعدين بس يكتبو الشباب او الصبايا الموضوع بيجي دور لمستك السحرية
9- صيدلي 2010 هل يمكن أن أسألك أهم دواء لكل من الأمراض التالية
الحصبة النكاف الجدري الحلأ الوجهي الحلأ التناسلي التهاب الكبد (a-f ) االجرع الحمية و ما يتعلق بها
10- د نهاد ماهي الأغذيةالقادرة على منع الإصابة أو بعنمى آخر هل يوجد أغذية طبيعية تمثل العلاج الطبعي للالات التالية
11- د جزائرية التسمم حالة يمكن أن يصاب أي إن إنسان هليمكن أن تصنفي لنا أنماط التسمم و أعراض كل نوع و أرجو أن تخصي بالذكر التسممات الدوائة أي ما يهما كأطباء
12- د007 الحمية الغذائية طريقة مناسبة للتخفيف من الوزن ماه الأأغذية الضرورية للجسم و ماهي الأأغذية ذات الأثر السلبي و كيفية الوقاية من الإصابة بالأمرض الناجمة عن سوء التغذية بالزيادة و النصان
13 - عزيزي دنتست ه يمكنأن تذكر أسباب حصول السرطانات و الصفا ت العامة للخباثات من الناحية المجهرية
14- د مريم هارون هل يمكن أن تذكري لنا أهم الأذيات اللتي تسبها الأسلحة و خاصة الكيماوية منها
15- د مروة زين العابدين مالفرق بين المصطلحات التالي
القفيروس و الجرثوم و الطفيلي و هاي وجهة النظر الصيدلية تجاه الأدوية المستخدمة
16- dr.kh هل يمكن أن تعطينا لمحة عن الجهاز المناعي في الجسم و كيف يعمل
17-dr hazem السموم هي تراكيب كيميائية ماسر تلك القدرة في القضاء على الخلايا أرجو أن توضح الفكرة بأمثلة مبسطة
18- عزيزي bio نعلم أن الرياضن الأكثر عرض لإصابات الجسدية هل يمكن أن تذكر لنا أهم الإصابات اللت يعرضون لها
19-د أنس هل يمكن أن تذكر أهم أنواع منشطات اللتييتعاطاها الرياضيين و تذكر تأيها على الجمسم
20-د بخاخ يستخدم بعض المرضى أدوية ترذ ضمن الفم باتجاه البلعوم هل يمكن أن تذكر السبب و الهدف و بعض الأدوية و لأي المرضى تستخدم
21-د إبراهيم ف لمحة عن الفيرسات و طرق انتقالها و بعض الأمراض التي تسببها
22-د جازي لكل مجموعة من الباء مجموعة أمراض مهني هل يمكن أن تذكر الأمراض المهنية الخاصة بكل مجموعة من العاملين بالسلك الصحي معالتخصصات إن أمكن
23-د asrin كيف نشخص االتسمم الدوائي من الناحية المخبرية
24-أسئلة مفتوحة
1-ماهي لتحاليل الدموية لمحة عنها و كيفية قرائتها
2-التشخيص لحالة ما من حالات الأمراض السابقة الذكر شريطة ألأ يكون نفس الكلام
3-التصويرالشعاعي عامل هام و حاسم بالتشخيص هل يمكن توضيخح كيفية قرائة مختلف أنواع الصور الشعاعية
4-لمحة تشريحية عن جهاز الهضم + لمحة عمن الجهاز الدمي الناقل مع الناحية النسيجية
5- تطور العصر فرض أمراضا جديدا و إصابات لم تكن معرفة سابقا إذكر مرضا وأو إصابة مع ما تيسرعنه
6- السؤال الجديد : مرض السكري الأعراض التشخيص و الأنواع الفروق بينها العلاج ..............................................................زز()انتبهوا جديد
«1

التعليقات

  • تم تعديل 2009/08/03
    ما المقصود ب (للالات التالية)وشكرا للتوضيح
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/04
    السبب في ذلك السموم قدرتها على التداخل مع الأنظيامات الوظيفية ...فمثلاً السموم المعدنية تتداخل مع الأنظيمات الحاوية على زمرة الثيول و السموم الغازية ممكن تشكل أحماض كاوية داخل الرئتين أو داخل الدم و تسبب تحمضن الدم أ/ا السموم الكاوية فتسبب حروق و قروح .....الموضوع واسع شووي بس يلي بحب يتوسع في الرابط التالي :
    http://www.syrianclinic.com/vb/forum132.html
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/04
    د نهاد للحالات السابقة عذرا و ليس التالية و الكلمة هي الحالات
  • تم تعديل 2009/08/04
    اوكي يمكن اكون عرفت شو هي هي اللمسة الي قاصدها بس يريت تعلمني امتى يجي دوري ههههههههه
    مني اجمل تحية
  • تم تعديل 2009/08/04
    شكرا للتوضيح انتظرني يومين فقط---بسببانشغالي بعزاء أحد الاقارب
  • تم تعديل 2009/08/04
    عظم الله أجركم دكتور نهاد
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/04
    الله يتغمد فقيدكم بعظيم رحمته الفاتحة على روحه
  • تم تعديل 2009/08/04
    عظم الله اجرك اخي
  • تم تعديل 2009/08/04
    شكر الله سعيكم ----شكرا لتعازيكم
  • تم تعديل 2009/08/05
    الأمراض الجرثومية والمعدية هي أمراض تسببها الجراثيم على اختلاف أنواعها، من فيروسات وبكتيريا وفطريات وأوالي، تؤدي هذه الأمراض إلى وفاة ما يقارب 17 مليون ضحية سنوياً. إنّ خطورة أمراض العصر تكمن في غزو بعض الأمراض الجرثومية القديمة بيئة الإنسان الحديثة، وبالتالي تأثيرها سلباً في صحته. لا بل إنّ الخطورة القصوى تكمن في انتشار هذه الأمراض وتحويل العالم إلى مستنقع كبير يسهل فيه انتشار الأمراض التي يصعب علاجها. ولا ريب في أنّ صعوبة العلاج تعود إلى الصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها دول العالم، المتطورة منها والنامية، ثم للكلفة المادية الباهظة التي يتطلبها البحث العلمي اللازم للوصول إلى طرق التشخيص والقوانين الصحية التي تضبط هذه العلاجات وكيفية استعمالها، ثمّ إلى سرعة انتشار هذه الأمراض المعدية.
    وبعد، فإنّ الأمراض الفيروسية ومنها الإنفلونزا وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير والسارس والسيدا، هي أخطر أنواع الأمراض الجرثومية وأسرعها انتشاراً وأصعبها تشخيصاً وأعقدها علاجاً. فالإنفلونزا العادية مرضٌ فيروسي أدخل العالم بكارثةٍ حقيقيّة في أوائل القرن العشرين حينما تحوّل وجود هذا الفيروس إلى وباء أودى بحياة الآلاف من البشر.
    وقد قال فريق من الباحثين الدوليين إن الأمراض المعدية الحديثة تشهد ازديادا في العقود المنصرمة، موضحا أن الأمراض الحيوانية القابلة للانتقال إلى البشر في الدول المدارية الفقيرة تشكل الخطر الأكبر على الصحة البشرية.
    وازدادت الأمراض الحديثة كمرض نقص المناعة المكتسب (ايدز) وفيروس النيل الغربي ووباء الالتهاب الرئوي الحاد (سارز) وفيروس ايبولا وانفلونزا الطيور، أربعة أضعاف في السنوات الـ50 الماضية، على ما أكد العلماء.
    وحلل الباحثون 335 مرضا حديثا ظهرت بين 1940 و2004 ودرسوا علاقاتها مع الكثافة السكانية والموقع على خط العرض ونسبة هطول الأمطار والتنوع البيولوجي . وقد انتهوا من وضع خارطات “للنقاط الساخنة” التي يمكن أن تنبثق منها أمراض جديدة في المستقبل.
    ويشكل وضع الخرائط لبؤر الخطر أول محاولة للتنبؤ علميا بموقع نشوء الأمراض الخطيرة كالايدز أو السارز في المستقبل، و“الخطر على الصحة العامة يأتي من المناطق التي ينمو فيها عدد السكان ويصطدم بالتنوع الحيواني”.
    وتابع الباحثون ان 60% من الأمراض الحديثة ناجمة عن أمراض حيوانية يمكن أن تنتقل إلى البشر وأغلبها من الحيوانات المتوحشة.

    أهم طرق انتقال الأمراض المشتركة إلى الإنسان:

    1- الملامسة المباشرة أو غير المباشرة مع الحيوانات المريضة أو منتجاتها أو إفرازاتها .

    2- استنشاق الهواء الملوث أو الغبار الملوثة بمسببات الأمراض المشتركة .

    3- ابتلاع الأغذية الملوثة ببراز الحيوانات المريضة أو استهلاك لحوم الحيوانات المصابة أو منتجاتها الأخرى كالحليب ومنتجاته والبيض الملوث .

    4- عن طريق تلوث الجروح سواء من خلال خربشة أو عض الحيوانات المصابة أو تلوث الجروح بالعوامل المسببة للأمراض المشتركة .

    أهم المجموعات البشرية التي تتعرض لخطر الأمراض المشتركة:

    - الذين يتعاملون مع الحيوانات ويتداولون مع الحيوانات المنتجات الحيوانية.

    - المواليد الحديثة والأطفال والمسنين.

    - العاملون بالزراعة وصناعة الأغذية.

    - الأشخاص ذوي المناعة المكبوتة أو الذين يتناولون الأدوية الكابتة للمناعة.

    - النساء الحوامل.


    أهم أنواع الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان:

    ومنها: (البروسيلا)، والجمرة الخبيثة ( حمى الطحال )، والتدرن أو السل، ومرض اعتلال الدماغ والنخاع الشوكى الاسفنجى في الأبقار (جنون البقر)، ومرض الرغام (الرغام الجلدي – الأنفي )، و داء الكلب، و التوكسوبلازموزيس (داء القطط)، وانفلونزا الطيور.

    وان انتشار الأمراض الحديثة التي يمكن لها أن تتحول إلى أوبئة، مثل أنفلونزا الخنازير والسارس وجنون البقر، يتراجع الاهتمام العلمي عالمياً ببعض الأمراض النادرة، التي لا يتجاوز عدد المصابين بها بضعة آلاف، ومن بين أبرز هذه الأمراض اخترنا لكم عشرة لتعريفكم بعوارضها الغريبة.

    مرض "مورغيلونس"، ويشكو من هذا المرض 14 ألف شخص حول العالم، وتظهر عوارضه من خلال بزوغ ألياف سوداء وحمراء وزرقاء من الجلد، مع شعور بالوخز.

    يترافق هذا المرض مع إحساس بالتعب وفقدان للذاكرة وآلام في المفاصل، وينبع اسمه من المنطقة التي ظهر فيها للمرة الأولى في فرنسا، عندما قضى على بعض الأطفال إثر بزوغ شعر أسود من جلدهم بالقرن الـ17.

    مرض "بروجيريا"، ويعرف هذا المرض بـ"الشيخوخة المبكرة"، حيث يبدو المصابون به وكأنهم من كبار السن رغم أنهم في الواقع أطفال، ويؤثر المرض على أشكال المرضى، حيث تكون رؤوسهم صغيرة وعيونهم جاحظة، ويفقدون شعرهم بسرعة، وغالباً ما يؤدي المرض إلى وفاة المصابين في أعمار مبكرة.

    مرض "التحسس من المياه"، ويُعتقد أن هناك 30 مصابة بهذا المرض حول العالم، وتظهر عوارضه عادة في فترة متقدمة، وتنتج عن خلل هورموني يصيب النساء عند الولادة، وهو يتسبب للمرضى بحكاك يترافق مع آلام حادة في الجلد عند الاستحمام أو حتى شرب المياه.

    مرض "التحدث بلغات غريبة"، ويسجل الطب 60 حالة من هذا المرض حول العالم، حيث يجد المرضى أنفسهم يتحدثون بلغة يعجز أحد عن فهمها، وكان يعتقد أن المرض أساسه نفسي، غير أن دراسات حديثة ذهبت إلى أنه عبارة عن خلل في الدماغ يؤدي إلى تبديل لفظ الكلمات والحروف.

    مرض "الضحك المميت"، ويطلق عليه بعض العلماء اسم "كورو"، وكان يقتصر على أفراد قبيلة "فور" في غينيا الجديدة، ويظهر من خلال انخراط المريض بنوبة مفاجأة من الضحك الهستيري، لتبدأ بعدها أشهر من المعاناة، تبدأ بآلام في المفاصل وفقدان القدرة على النطق السليم.

    وتنتهي العوارض بوفاة المرضى الذين تظهر في أدمغتهم فجوات بعد تشريح جثثهم، وقد قام الطبيب الأمريكي، كارلتون جودسيك بدراسة المرض، وخلص إلى أنه بدأ ينتشر بعد قيام أفراد القبيلة بأكل جثث المصابين، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى وقف عادة أكل الجثث، ما تسبب باختفاء المرض عام 1976، ونال جودسيك جائزة نوبل للعلوم.

    مرض "تحول المفاصل لعظام"، وقد ظهر لمرة واحدة عام 1938 لدى الأمريكي هاري إيستلك، الذي بدأ يفقد القدرة على الحركة تدريجياً حتى بات عاجزاً عن تحريك أي عضو باستثناء فمه بعمر 39 عاماً، وقد قام إيستلك بعد وفاته بالتبرع بهيكله العظمي للأبحاث العلمية الخاصة بدراسة المرض، وهو معروض حالياً بمتحف فيلادلفيا.

    متلازمة "أليس في بلاد العجائب"، وهو مرض يصيب الحواس، بحيث يجعل المرء يعتقد أن ما يراه أو يسمعه أو يلمسه أصغر بكثير مما هو عليه في الحقيقة، كما قد يشعر أن جسده صغير للغاية أيضاً، ويتسبب المرض لصاحبه بصداع الشقيقية القوي.

    وقد استوحى الأطباء اسم هذا المرض من قصة "أليس في بلاد العجائب"، التي تواجه فيها البطلة ظروفاً مشابهة، ورغم أن الجدل الطبي حول ما إذا كان كاتب القصة، لويس كارول، يعاني من هذا المرض غير محسوم بعد، إلا أنه كان بالتأكيد يشكو من صداع الشقيقة الدائم.

    مرض "بروفيريا"، رغم ندرة هذا المرض، فإن شهرته تنبع من تعرض الملك الإنجليزي "المجنون" جورج الثالث له في القرن الثامن عشر، وتظهر عوارضه عبر تحول البول إلى اللون البنفسجي، بسبب تعقيدات تؤثر على إنتاج الجسم لبروتين "هيمي" الضروري لكريات الدم الحمراء.

    ومن عوارضه أيضاً التحسس من الشمس، وظهور آلام في الأجزاء السفلى من الجسم، ونمو الشعر على الجبهة، ويعتقد أن ماري ملكة اسكتلندا، والرسام الهولندي فان غوغ، وملك بابل القديمة نبوخذ نصر، تعرضوا لهذا المرض.


    متلازمة "بيكا"، وهي كلمة لاتينية تعني الشراهة، حيث يقبل المصابون بهذ المرض على أكل كل ما يعترض طريقهم، حتى الطلاء والأوساخ.

    متلازمة "موبيوس"، وهو مرض جيني نادر للغاية، ويظهر من خلال شلل يصيب كامل عضلات الوجه، بحيث يعجز المرضى حتى عن إغماض أعينهم أو تحويل أنظارهم، ويترافق المرض مع تشوهات في عظام الأرجل، أو نقص خلقي في عدد الأصابع.
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/05
    شكرا jek وفقك الله
  • تم تعديل 2009/08/05
    [align=center]بدي أسألك أخ محمد شو قصدت من السوائل المطهرة
    هل قصدت مضادات الأنتان أو السوائل المعقمة للأدوات الطبية وشكرا[/align]
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/05
    لا تواخذني أخوي نهاد و لكن عظم الله أجركم و الله يتغمد فقيدكم برحمتو لك مني أحر التعازي
  • تم تعديل 2009/08/06
    شكرا عمار
    لاأفجعكم بغالي
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/06
    قصدت المواد المعقمة و الموا د المطهرة و غالبيتها سوائل
    إلا أن هناك مواد تعقيم و تطهير صلبة مثل أقراص الفورمالين ...
    يرجى أن توضح الفرق بين مصطلحي التطهير و التعقيم قي بداية العمل و شكرا لعاونك بلغ حياتي للشباب من عندك
  • تم تعديل 2009/08/06
    علاج الحلأ: يستخدم: الترنجان والمعروف باسم المليسة فقدأظهر الترنجان خصائص مضادة للفيروس ومضادة للحلا وأهم المواد التي تعطي هذا التأثير هو حمض العفص (متعددة الفينول) وميكانيكية عمل أوراق الترنجان على فيروس الحلا هي أن خلايا الجسم تحتوي على مستقبلات يتعلق الفيروس بها عندما يحاول التمكن من هذه الخلايا، إن مركبات متعددة الفينول في أوراق الترنجان لها القدرة أن تحتل مواقع مستقبلات الفيروس على الخلايا وتقوم بمنع الفيروس من الالتصاق بهذه الخلايا بعد الاستيلاء على هذه الأماكن وبالتالي منع انتشار العدوى.

    ويتم ذلك ا
    باستخدام بين ملعقتين إلى 4ملاعق صغيرة من الأوراقفي ماء مغلي واتركه جانباً لمدة 20دقيقة ثم بعد ذلك ادهن مواضع الحلا باستعمال قطعة قطن عدة مرات في اليوم.


    الفلفل الأحمر: باسم capsicum annum المستعمل من نبات الفلفل هو الثمار الناضجة، تحتوي ثمار الفلفل الأحمر على مواد راتنجية وأهم مركب فيها هو الكبسايسين capsacin وقد أظهرت نتائج التجارب أن مادة الكبسايسين لها القدرة على منع انتشار الحلا، كما أن مستحضرات الكبسايسي الموضعية وهي زوستريكس، كابراسين - ب تستخدم في تخفيف آلام الحلا التناسلي، ولكن عليك أن تجربه على مساحة صغيرة قبل استعماله على مساحة أكبر وإذا شعرت بأي تهيج فعليك أن تتوقف عن الاستعمال.

    عشبة القديس يوحنا أهم مركباته الهيبريسين حيث تغلى الاوراق بكوب من الماء حتى يصل للنصف حتى يصبح مركز ومن ثم تمسح المناطق المصابة بالقطن عدة مرات في اليوم


    الثوم:يؤكل مع الخضار حيث له تأثير قاتل للفيروسات

    الردبكية : لاحتوائها على بيوتيل أميد واللوفينيك وزيوت طيارة وتستخدم على شكل صبغات تضاف للشاي أو العصير
    الحمض الأميني لايسن: يثبط تكاثر الفيروس ويوجد في فاكهة النجمة و الكريفون والمشمش والتفاح والتين

    ونبات قرة العين المجفف

    عصير الكمثرى غني بمواد ضد الحلأ
    الجدري :_ إذا شرب ماء مغلي الكرفس مع التين فإنه يشفي الجدري

    _ تدهن بثور الجدري بمزيج الملح المذاب بلبن التين

    _ ـدهن بثور الجدري بمحلول الكافور بماء الورد
    _ تدهن البثور بخل التفاح ثم يرش عليها القليل من مطحون الفاصولياء لمنع الحكة والتهيج

    _ استخدام الضوء الأحمر في معالجة الجدري ويستخدم عصير التوت كم يمكن استخدام الحنة حيث يخضب المريض فلا يصل الجدري لعينيه0



    علاج النكاف :وذلك باستخدام الأعشاب الآتية :


    الجعدة:يستخدم منقوع أوراقها وأزهارها حيث يشرب بين الوجبات

    الملفوف:تؤخذ الأوراق القاتمة وتهرس بشكل خفيف وتدفأ على نار خفيفة وتوضع فوق مكان الغدد لمدة ساعتين أو توضع قبل النوم حتى الصباح

    بذور الكتان:تؤخذ كمية كافية من مطحون بذور الكتان وتعجن بماء ساخن ثم تفرد بين قطعتين شاش وتوضع فوق المكان النكاف وتغطى بقماش لمدة 6 ساعات على الأقل

    البابونج:تسخن الأزهاروتضع ضمن الكيس وتوضع فوق المكان الخاص

    الميرمية :يشرب منقوع الميرمية 3مرات باليوم

    المر:يصنع عجينة من مسحوق بذوره مع الماء وتلصق على الغدة

    المحلب: كذلك الأمر تلصق عجينته مكان الورم

    علاج الحصبة:
    بذور الكتان :يؤخذ منقوع بذور الكتان و يشرب كوبين في اليوم

    البيلسان: ربع كوب من منقوع زهر البيلسان 3-4 مرات في اليوم

    العليق: يؤخذ منقوع أوراق العليق 3 مرات باليوم

    منقوع أزهار البنفسج_ الفريز يؤكل طازجا
    التهاب الكبد:وهنا لي كلمة:بالنسبة لهذا المرض يجب معالجة هذا المرض عند الطبيب المختص ولا يؤخذ أي معالجة عشبية إلا بعد استشارة الطبيب المختص وإن ما سيرد هو للمعرفة وليس لوصفه كمعالجة فلابد من استشارة الأخصائي والطبيب معا
    من أهم المعلومات التي يجب أن نكون علي دراية تامة بها هي أن علاج التهاب الكبد الوبائي 80% غذاء و 20% أعشاب ومثال لذلك :

    • علي الريق يؤخذ كوب ماء دافئ بعسل النحل ( مضاد للالتهابات ).
    • تعود علي المشروبات صديقة الكبد ( الينسون – الشمر – الكراوية ).
    • ضرورة الابتعاد عن الأكلات الدسمة والحريفة وخاصة الأكلات السريعة.
    • تعود علي شوربة الخضار بدون دسم سواء ( دجاج – لحم ) ويفضل أن تحتوي علي
    الكوسة – البسلة – البطاطس ( تتميز البطاطس بشراهتها لامتصاص الأملاح ويفضل تناولها مسلوقة أو مشوية).
    • يفضل تناول الفول النابت بالليمون في وجبة العشاء.
    • ويحبذ شرب الماء بعسل النحل بين الوجبات.
    • يجب الامتناع عن الإجهاد.
    • يمنع أكل الشوكولاتة.
    • يؤكل التمر مع خضار من العائلة القرعيه ( التمر حامي والعائلة القرعيه ملطفة) ويفضل للنحفاء أكل البطيخ أو الخيار أو القثاء مع التمر.

    التهاب الكبد أ : : العسل والفاكهة والسكريات والابتعاد عن الدهون والبروتين

    التهاب الكبد ب :التوم والحبة السوداء والعسل
    زعتر وعسل

    العسل والليمون وحبة البركة

    لحاء جر البلوط والعسل
    التهاب الكبد سي : خلطة من:الشمر الحبة السوداء-قنطريون –خرشوف-راسن –الحرحل –السيسبان-الهندباء الحلفا-فشاغ-راوند-الكمون –يؤخذ ملعقة في كأس ماء ويشرب مرتا ن ل60 يوم –عصارة السنا والسنوت المنزوعة السمية

    التهاب الكبد 0د0 : وهو مثل ب لأنه لاينتشر إلا بوجود فيروس ب

    ورق الزعتر المطحون مع الزعرور ويمكن وضع الكركم يأخذ أربع ملاعق يومياً كما يشرب كاسه من حليب الإبل وثلاث كاسات من بول الإبل 0
    - أو 50غ كركم + 200غ زعتر + 50 غ ثوم + 10 غ زنجبيل تطحن ويذاب منها ملعقة في كاسه ماء كبيرة وتشرب قبل كل وجب

    التهاب الكبد 0ف0 : حليب الابل_ والكركم والزعرورمع الزعتر مطحون_ وبول الابل_ عصير أوراق الصبار
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/06
    الله يجيك الخير د نهاد و الله جهد رائع مابعر شو بدي قول بس الله يجعله بميزان حسناتك
    بس يا ترى ممكن توضع صور لنباتت ذات الأسماء الغريبة شوي مثل الجعدة و غير ذلك لإذا في إمانية و لك مني و من أعضاء النتدى تحية طيبة
  • تم تعديل 2009/08/06
    على الرحب والسعة

    عشبة القديس يوحنا

    1941.gif


    الردبكية

    1942.gif

  • تم تعديل 2009/08/06
    قرة العين

    1943.gif

    الجعدة[/SIZE

    1944.gif
  • تم تعديل 2009/08/06
    البيلسان

    1945.gif


    العليق هذه تمر العليق

    1946.gif
  • تم تعديل 2009/08/06
    فشاغ

    1947.gif


    السيسبان

    1948.gif
  • تم تعديل 2009/08/06
    السنوت وهو الشمر

    1949.gif


    القنطريون

    1950.gif
  • تم تعديل 2009/08/06
    الحرجل

    1951.gif
    راسن ويسمى القسط الشامي

    [1952.gif
  • تم تعديل 2009/08/06
    تعريف التطهير :

    هو إزالة جميع الميكروبات القادرة على إحداث تلوث عدا المتحوصلة منها.
    والتطهير نسبى فمن الممكن استخدام بعض المطهرات الأقل تأثيرا لتطهير الجلد كما إن هناك تطهيرا فائقا يكون بديلا للتعقيم أحيانا إذا لم تتوافر ظروف التعقيم .



    تعريف التعقيم :

    هو إزالة جميع الميكروبات القادرة على إحداث تلوث سواء كانت متحوصلة أو غير متحوصلة .


    أولا التطهير:


    مستويات التطهير المختلفة



    1 .التطهير منخفض المستوى (للقضاء على بكتيريا الحية المتكاثرة وبعض أنواع الفطر وبعض الفيروسات في أقل من 10 دقائق).

    2 .التطهير متوسط المستوى (للقضاء على عصيات بكتيريا الدرن و معظم أنواع الفيروسات والفطريات فيما عدا الحويصلات).
    3 .التطهير عالي المستوى (للقضاء على جميع الأنواع السابقة بالإضافة إلى الكائنات الدقيقة)





    أنواع التطهير عالي المستوى:


    1. الحرارة الرطبة
    (الغلي).
    2 . التطهير الكيميائي (باستخدام المحاليل المطهرة)




    أ. الحرارة الرطبة (الغلي) :



    يعتبر من أرخص وأسهل الطرق في تطهير الآلات بعد إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الماء بنسبة 2% وهذه الطريقة لا تصلح للآلات المطاطية أو البلاستيكية.


    طريقة الحرارة الرطبة :




    * تنظف الآلات و توضع بعد ذلك في الغلاية بحيث تكون مغمورة كلية في الماء المضاف إليه العامل القلوي (بيكربونات الصوديوم)، بنسبة 2%.
    *يتم حساب مدة الغلي ابتداء من بدء الغليان ومن بعد وضع أخر قطعة من الآلات في الماء.

    *يحسب الوقت دقيقة واحدة فقط بعد بدء غليان الماء ومن بعد وضع آخر آلة...يؤدى الغلي المفرط إلى إتلاف الأدوات.
    *تنتقل الآلات على صينية جافة أو وعاء سبق تعقيمه باستعمال جفت المناولة المعقم وتغطى.




    ب - التطهير الكيميائي :




    أنواع المطهرات الكيماوية:


    1. الجلوتارلدهايد
    2. فوق أكسيد الهيدروجين
    3. حامض البيراسيتيك.
    4. الكحول



    ملاحظة : يجب التأكد من عدم وجود وسيلة أخرى للتطهير قبل الشروع في استخدام مادة كيماوية مطهرة...وتعتبر الآلات التي لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة .

    التركيز و مدة الاستعمال :


    1 . الجلوتارلدهايد 2% لمدة 20 دقيقة.
    2 . فوق أكسيد الهيدروجين 6 - 7.5% لمدة 20_30 دقيقة .

    3 . حامض البيراسيتيك لمدة 5 دقائق.
    4 . الكحول 70% لمدة 10 دقائق .




    طريقة التطهير بالمواد الكيميائية :


    1 . تنظيف وتجفيف كافة الأدوات المراد تطهيرها, لأن الماء المتبقي على أسطح المعدات والأدوات الناتج عن التنظيف يعمل على تخفيف المحلول وتقليل فعاليته.

    2 . يجب فتح الآلات ذات المفصلات أو فكها وذلك لضمان وصول السائل لكافة الأسطح المراد تطهيرها.

    3 . توضع الأدوات في المحلول بحيث يتم غمرها تماماً.

    4 . إحكام غطاء الحاوية وتركها للمدة المحددة لكل محلول .

    5 . إخراج الآلات بملاقط سبق تطهيرها وغسلها بماء معقم أو سبق غليه.

    6 . توضع الآلات في صينية جيدة التطهير.






    العوامل المؤثرة على المطهرات الكيميائية :



    1 . كلما زاد عدد الميكروبات على السطح احتاجت إلى وقت أطول للتطهير.
    2 . لا يوجد مطهر يقتل 100% من الميكروبات ويعتبر 99% هو الهدف المنشود وأقل من ذلك غير مقبول حيث انه إذا وجد 1000 ميكروب على سطح ما أو جهاز ما وهو عدد بسيط بالنسبة للبكتريا فان قتل 99% يترك 10 ميكروبات ويستطيع ميكروب واحد أن يتكاثر إلى 1000.000.000 تحت ظروف مناسبة في حوالي 10 ساعات.

    3. إذا وجدت مواد عضوية أو دهنيات بسبب عدم الاهتمام بالتنظيف لن يتم التطهير.

    4 . معظم المطهرات تعمل بكفاءة أكبر كلما زاد التركيز عدا الكحول الذي يعمل بأقصى كفاءته عند تركيز 70%.

    5 . كلما زاد حجم المادة المطهرة زادت إمكانية التطهير.
    6 . كثير من المطهرات تفقد فاعليتها سريعا فيلزم تغييرها باستمرار.



    ثانيا التعقيم :



    وسائل التعقيم :


    أ .البخار المضغوط .
    ب. الهواء الجاف .
    ج . الكيميائي .



    1 . البخار المضغوط (الأوتوكلاف):


    يعد التعقيم باستخدام البخار من أفضل الطرق المتبعة في تعقيم الأدوات التي تستخدم لاختراق الجلد والأغشية المخاطية بشرط ألا تتلف هذه الأدوات بسبب الحرارة.

    طريقة البخار المضغوط (الأوتوكلاف):


    يجب أن تستمر التعقيم بالبخار لمدة محدد بحيث تصل الأدوات المراد تعقيمها إلى درجة معينة.
    *121 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة.
    *134 درجة لمدة 3-4 دقائق



    شروط التعقيم بالأوتوكلاف :


    1 . تنظف الآلات جيدا قبل وضعها في الاوتوكلاف.

    2 . توضع الآلات في علبة التعقيم مع مراعاة أن تكون الآلات مفتوحة.




    2 . الهواء الجاف (الفرن الكهربائي) :


    لضمان الوصول إلى التعقيم الحراري الجاف يجب توافر مصدر كهربائي دائم، وتفضل هذه الطريقة لتعقيم الزجاج الذي يعاد استخدامه والأدوات المعدنية والزيوت والمراهم والمساحيق ولا ينبغي اللجوء إلى هذه الطريقة عند تعقيم الأدوات المعرضة للحرق أو الانصهار.

    يجب أن تكون الأفران مزودة بمروحة داخلية لضمان توزيع الحرارة بشكل متساو على جميع الأدوات.



    3 .التعقيم الكيميائي :


    يستخدم التعقيم الكيميائي فقط مع الأدوات التي تتلف بالحرارة ... يجب استخدام الأدوات التي يتم تعقيمها كيميائياً فور الانتهاء من عملية التعقيم (لا يفضل تخزينها).


    المواد الكيماوية المستخدمة للتعقيم :


    تعتبر الجلوترالدهيد من محاليل التعقيم الشائعة.
    ويمكن الحصول على بعض المواد الكيماوية محلياً مثل حامض البيراسيتيك من غاز فوق أكسيد الهيدروجين...
    ويعتبر الفورمالدهيد من المواد قديمة الأزل لأنه سام.




    الجلوترالدهيد:


    يستخدم محلول الجلوترالدهيد بتركيز 2% لمدة 10 ساعات لتعقيم الأدوات التي تتأثر بالحرارة...يعتبر الجلوترالدهيد من المواد المهيجة للبشرة والعين والجهاز التنفسي، لذا يجب استعماله بحذر.

    ملاحظة : هناك نوعان من الجلوترالدهيد إحداهما قلوي (السيدكس)
    والآخر حامضي ولكنه أقل فاعلية...لذا يجب ارتداء القفازات عند التعامل مع هذه المحاليل.



    البيراسيتيك :


    يستخدم محلول البيراسيتيك بتركيز 0.2 - 0.35% لمدة 10 دقائق لتعقيم الأدوات السريعة التأثر بدرجات الحرارة المرتفعة (مثل المناظير ومعدات الأسنان).

    خطوات تعقيم الآلات كيمائياً :



    كما هو متبع في حالة خطوات التطهير ا كيميائياً مع الالتزام بدرجة التركيز والمدة المخصصة.
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/06
    تحياتي أخي محمد و كما وعدتك هي مقال مفصل عن السكري و مصدري هو محاضرات الأمراض الباطنة و الغدد الصم للدكتور أنس الناعم
    أما التهاب الكبد ساحاول إنشاء الله أن أنجز ما علي ....
    السكري
    هو مرض شائع في معظم بلدان العالم و سببه الأسساسي نقص كمية الأنسولين المفرزة من البنكرياس و يقسم إلى نوعين :
    1- الداء السكري المعتمد على الأنسولين أو النمط الأول (الشبابي)
    2- الداء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو النمط الثاني ( الكهلي)
    الأعراض :
    1- السهاف (تعداد مرات الشراب ) و البول
    2- نقص الوزن و هو أكقر ما يحدث في السكري الشبابي
    3- الإصابة بالانتانات المختلفة و الدمامل الجلدية
    4- اعتلال الأعصاب السكري و خاصة اعتلال الأعصاب المحيطية الذي يحدث بشكل (قفاز-جورب)و ينتهي بمختلف أنحاء الجسم
    5- العنانة أو ضعف القدرة الجنسية عند الرجال
    6- حدوث التهابات نسائية فطرية أو قيحية شديدة لدى النساء
    التشخيص :
    عادة يجرى يجرى تحليل الدم الصباحي (الصيامي أي بعد 12 ساعة ) فنجد ارتفاع لأكثر من 120 مع وعادة سكري الدم الصباحي الطبيعي (70-110)ملغ و أحيانا نجد لدى المريض شكايات توحي بحدوث الدء السكري و سكري الدم الصباحي طبيعي فنلجا لاختبار تحمل السكر و تجرى فيه عدة قياسات لسكر الدم حيث يعطي السكر على الريق ثم يعطى 50ملغ من الغلوكوز و بعدها يعاير سكر الدم كل نصف ساعة لمدة ساعتين ففي الشخص الطبيعي لا يتجاوز السكر 140 ملغ حتى بعد إعطاء الغلوكوز و كل ارتفاع فوق هذا الرقم في اختبار تحمل السكر يعد تشخيصا لداء السكري
    الأسباب :
    1- الوراثة و غالبا ما نجد قصة عائلية في أقرباء المريض و خاصة في السكري الكهلي
    2- الانتانات التي يعزى إليها حدوث نقص في إفراز الأنسولين خاصة السكر الشبابي
    3- البدانة و هي عامل هام و خاصة السكري الكهلي
    4- المناعة الذاتية حيث تعزى إليها بعضض أنواع السكري الشبابي
    الاختلاطات :
    1- في العين : قد يؤدي إلى ‘لى اعتلال الشبكية السكري – ساد – نزوف و نتحات فيالشبكية تؤدي لتدني القدرة البصرية
    2- في الجلد : يزداد حدوث الانتانات الجلدية
    3- في الأوعية : يزداد حدوث التصلب العصيدي سواء في الشرايين المحيطية مؤديا لتضيقها و خاصة في القدمين يؤدي أحيانا لفقد تروية القدم و حدوث الغرغرين (التموت)الذي يستدعي بتر جزء من الطرف السفلي أو قد تكون الإصابة في الأوعية الإكليلية مئدية لنقص الترويةالقلبية و قصور القلب كما يمكن أن تصاب الأ,عية الدماغية مؤدية إلى الحوادث الوعائية الدماغية أو النشبات و التي غالبا ما تنتهي بالوفاة أو حدوث الشلل النصفي المقعد
    4- في الكلية : يزداد حدوث الانتانت البولية ما قد يحدث اعتلال كلوي وعائي ينتهي بحدوث القصور الكلوي المزمن
    5- في الجهاز التناسلي : تزاداد حدوث الانتانات النسائية و العنانة أو نقص القدرة الجنسية عند الرجال و بالتالي العقم عند الجنسين
    الحالات الإسعافية :
    أولا : السبات السكري الخلوني (الكيتوني )
    يحدق عند ارتفاع قيم السكري في المصل إلى أرقام عالية جدا قد تصل إلى (400-500)ملغ حيث يفقد المريض وعيه تدريجيا على مدى يوم أو يومين و يحدث بوال شديد و بالتالي تجفاف و تسرع في القلب مع ظهور رائحة كيتونية (خلونية) في الفم و هذا السبات ناجك إما عن إهمال المريض لتناول ألأدويةا لخافضة لسكر الدم أو زيادة الوارد من الأغذية السكرية أو النشوية و قد يحدث أحيانا بسبب حدوث إنتانات مختلفة أو رضوض جسمية أو شدة نفسية تؤدي لارتفاع ثيم السكر لدرجات عالية محدثة السبات السكري و هذه الحالة تتطلب إسعاف المريض فورا إلى المشفى و إصلاح التجفاف بالسيرومات الملحية و إعطاء الأنسولين إما بشكل وريدي أو تسريب ضمن السيرون و بأرقام و جرعات مختلفة حسب قياس سكر الدم الذي يجرى كل ساعة حتى نصل بالمريض إلى ارقام سكر الدم الطبيعية
    ثانيا : سبات نقص سكر الدم :
    يحدث بشكل شائع في السكري المعتمد على الأنسولين و غالبا ما ينجم إما عن تناول جرعة زائدة نم الأنسولين أو تناول جرعة عادية و عدم تناول الطعلم بعدها أو القيام بجهد شديد مما يءدي لاستهلاك السكر بشكل كبير و قد يحدث بعض حالات نقص السكر عند المسنين بسبب تناولالحبوب الخافضة لكر الجم بجرعات زائدة عن الحد أو عد حدوث قصور كلوي و عدم إنقاص جرعة الدواء الخافض للسكر ............
    و يشعر المريض غالبا بالجوع و بحاجته لتناول الأطعمة السكرية و بعدها حدوث خفقان و تعرق ثم رجفان في الأيدي و قد يحدث اختلاج أو تغيم في الوعي و اضطراب في السلوك و حدوث السبات في هذه الحالة
    و العلاج إسعافي إما بإعطاء المريض السكر عن طرسق الفم إن كان المريض واعيا و في حال غياب الوعي يجب فتح الوريد و أخذ عينة من الدم لإجراء عيار سكر الدم و ريثما تصل النتيجة يجرى فورا تسريب سيرون سكري بتركيز عال (10-30)% لمدة نصف ساعة و مراقبة عودة وعي المريض ثم تكرار تحليل السكر حتة عودة القيم الطبيعية
    علاج السكري :
    1- السكري الشبابي : يعطى الأنسولين بأشكاله المختلفة منها ما و سريع التأثير أو بطئ أو متوسط و يتم ضبط الجرعة حسب قي سكر الدم في أوقات اليوم المختلفة و حسب فعاليات المريض
    2- السكر الكهلي :
    أ‌- يجب إنقاص الوزن أولا
    ب‌- التشديد على ا لحمية و قد يكتفى بالحمية و نقص الوزن و بعض التمارين الفيزيائية لتحسن مستوى السكر في الدم
    ت‌- الحبوب الخافضة للسكر عن طريق الفم عندما لا تجدي الحمية أو إنقاص الوزن من الأدوية الخافضة للسكر ما يعطى جرعات وحيدة في 2 ساعة منها ما يحتاج إلى تجزئة الجرعة إلى جرعتين أو أكثر
    الإنذار :
    اختلاطات الداء السكري الشبابي كثيرة و لا يحتاج إلى تجزئة ا لجرعة أبدا و يحتاج إلى الأنسولين مدى الحياة معالضبط و المراقبة بصورة مستمرة أما الداء الكهلي فإنذاره افضل إذ قد يتحسن المريض بالحمية و إنقاص الوزن و متابعة بعض التمارين الرياضية الخفيفة و أحيانا قد يضطر لاستخدام الحبوب الخافضة للسكر .
    [align=center]تمت بعون الله [/align]

    و هي نص التقرير عن أمراض النسج الداعمة و احتمال أن تكون سبب بالمرض
    أمراض النسج الداعمة تسبب الداء السكري

    نحن نعلم أن السكر يسبب أمراض نسج داعمة ولكن أن أمراض النسج الدعمة تسبب سكري فهذه حديثة

    اكتشف باحثون أمريكيون في دراسة جديدة نشرت مؤخراً , أن أمراض الأسنان المزمنة قد تزيد خطر الإصابة بداء السكري . ومن المعروف أن مرضى السكري أكثر تعرضاً للإصابة بمشكلات الأسنان من غيرهم , لكن الدراسة الجديدة أثبتت أن أمراض اللثة والمنطقة المحيطة بالأسنان بحد ذاتها قد تسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

    وأوضح الكتور انتوني اياكوبينو من كلية طب الأسنان في جامعة ماركيت بولاية ويسكونسن الأمريكية , أن بكتيريا الفم المسببة لأمراض المناطق المحيطة بالأسنان والتي تتضمن اللثة والملاط السني الذي يحيط بجذور الأضراس والعظم السنخي , قد تنفذ إلى الدورة الدموية , وتحدث ردة فعل وتفاعلاً مع خلايا الجهاز المناعي التي تطلق بدورها بروتينات تعرف باسم " سايتوكين " , تؤثر تأثيرا سلبياً وتخريبياً على خلايا البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين .

    وقال في اجتماع الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان , إن مستويات سايتوكين العالية تعرض خلايا البنكرياس المسؤول عن إنتاج الأنسولين للتلف أو الدمار , الأمر الذي قد يسبب بدوره الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حتى عند الأصحاء .

    ويرى أن المستويات العالية من الدهون والكوليسترول وليس الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الجلوكوز , هي عامل الخطر الذي يؤثر على الأشخاص المصابين بالسكري وأمراض الأسنان , لذلك فإن تخفيض مستويات الكوليسترول قد يساعد أيضا الأشخاص الأصحاء في تفادي الإصابة بأمراض الأسنان التي تزيد بدورها خطر الإصابة بالسكري .

    وأشار الباحثون إلى أن الأغذية قليلة الدسم والعقاقير الخافضة للدهون والرياضة , تعتبر أهم الوسائل الحيوية لمرضى السكري الذين يرغبون بتحسين نوعية حياتهم وصحة أفواههم , كما تعتبر هذه الوسائل نفسها مهمة أيضا لحماية الأشخاص غير المصابين بالسكري , ولكنهم يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في دمائهم .




  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/07
    شكرا لمشاركاتكم و أتمنى من باقي الأعضاء الإجابة ملاحظة يحتمل حدث هعدد من التعديلات بالمجلة 2 لتخفيف الحم و إرفاق الصور
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/08/07
    اعتذر على تأخري عن الرد و سيكون المقال جاهز قريبا جدا ان شاء الله

    بس استفسار : شو يعني : "" [font=&quot]الداخالا اللتي يحدثها \ طر لواية \ و أم شي كفي التشخيص""[/font]
  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/07
    عذراً على التأخير..............
    عندي ملف متكامل عن انفلونزا الطيور أرجو أن ينال اعجابكم.........
    و هو من اعداد
    د.خالد عيد
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/07
    مراحل النمو االتصيفي \ التداخالا اللتي يحدثها \ طر ق الوقاية \ و أهم شي كفية التشخيص \ و ذا أمكن كيفة التعامل مع المريض االمصابين بهذا المرض
    ما هي إمكانية الشفاء
    ملاحظة
    تحياتي للأعضاء جميعا
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/08/07
    سأعود بطلبك قريبا ان شاء الله حكيم