الملح يحبط تأثير الأدوية المضادة لارتفاع الضغط

كشفت دراسة أميركية حديثة أن المأكولات التي تحتوي على كمية زائدة من الملح لا تساهم بالإصابة بارتفاع ضغط الدم فقط بل تضعف فاعلية الأدوية الخاصة بضبط هذا المرض.

ووقال الدكتور دافيد كالوم أستاذ الطب بجامعة ألاباما في بيرمنغهام وعضو فريق أعد الدراسة إن المثير في هذه الدراسة هو النتائج التي توصلت إليها بخصوص ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف كالوم إن الهدف من الدراسة كان إجراء تقييم لحالة 12 مريضاً يعانون من الارتفاع في ضغط الدم لا يمكن السيطرة عليه إلا بواسطة 3 أدوية.

وكان نصف الذين شملتهم الدراسة من السود الأميركيين والتي تشير إحصاءات إلى تفشي هذا المرض بينهم أكثر من غيرهم في الولايات المتحدة وكان هؤلاء يتناولون ثلاثة أنواع من الأدوية لضبط ارتفاع ضغط الدم لديهم.

وطلب من نصف هؤلاء خلال الدراسة تناول أطعمة تحتوي على نصف ملعقة صغيرة من الملح ومن النصف الآخر ملعقتين ونصف صغيرتين من الملح مع الطلب منهم الاستمرار بتناول أدويتهم كالمعتاد لمعرفة تأثير ذلك عليهم.

وتبين أن الذين تناولوا أطعمة فيها ملعقة صغيرة من الملح انخفضت درجة ضغطهم بمعدل7ر22 درجة عند فحص ضغط الدم الإنقباضي و1ر9درجات عند قياس ضغط الدم الانبساطي.

ودعا كالوم إلى التخفيف من تناول الأطعمة الصناعية بسبب احتوائها على نسبة عالية من الملح مضيفاً.. أطلب دائماً من المرضى النظر بملصق المعلومات عن الأطعمة الجاهزة قبل شرائها مؤكدا أن معظم هذه الأطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الملح من دون أن نعرف ذلك مشيراً إلى إن الملح موجود حتى في المثلجات.

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/07/23
    وارد جدا حكيم طالما أن الملح يزيد كمية الدم الجائل ففعالية الدواء مهما كانت لن تقاوم كمية كبيرة من الدم
  • تم تعديل 2009/07/23
    شكرا دكتور
    ولا نستطيع اغفال تأثير الصوديوم