الألم المنعكس من عضلات المضغ إلى الأسنان

الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
تم تعديل 2009/07/10 في المداواة اللبية Endodontics
الشكوى:
ألم مستمر متوسط الشدة غير مميز في الفك السفلي الأيسر

القصة المرضية:
ألم استمر لعدة أسابيع مع تزايد شدته في الصباح وهو لا يزيد بالمثيرات الحارة والباردة ويسكن باستعمال المسكنات الخفيفة. جسر سفلي خلفي مكون من 3 قطع ثم وضعه قبل عدة أيام. لا يوجد انتان و لا يوجد أيضاً رضوض. قام الطبيب بإجراء معالجة قنيوية للدعامة (الضاحك) ولكن لم تتغير الأعراض .

الفحص:
الأنسجة الرخوة داخل الفموية طبيعة ولا توجد بها شذوذات مرئية أو بالجس. جميع الأسنان في الجانب الأيسر سليمة وتستجيب بشكل طبيعي لفحوص الحيوية والقرع. لا توجد آفات في الأنسجة القاسية بعد إجراء التصوير الشعاعي. لا يزول عدم الارتياح هذا بإغلاق العصب السنخي الأمامي. جس العضلة الماضغة اليسرى يظهر حساسية حادة وبشكل خاص على حوافها الأمامية. الفحص الإطباقي يظهر نقاط تماس مبكرة غير متوازنة في الجانب الأيسر. حقن مخدر موضعي في الجزء الحساس من العضلة يزيل الألم.

التشخيص:
ألم عضلي لفافي حاد في العضلة الماضغة عقب المعالجة السنية.

الآلية المرضية:
التنبيه الوارد من العضلة (من الممكن أن يكون من وترها أو من الصفاق) ينتهي في العصبون الثاني في النوى ثلاثية التوائم في جذع الدماغ وكذلك ينتهي التنبيه الوارد من الأنسجة حول السنية للدعامة السفلية (الضاحك) في نفس المكان. لا تستطيع المراكز العليا التي ينتهي فيها العصبون الثاني التفريق بين هذين المدخلين ويتظاهر للمراكز العصبية العليا بأن المدخل الجديد (الناشئ من العضلة) هو نفسه الناشئ من السن.

المعالجة:
واقي ليلي يوضع لمدة أسبوع يتبع بتعديل الإطباق, وضع الجبيرة لمدة قصيرة ضروري للتأكد من عدم حدوث تغيرات إطباقية عند حدوث التقلص العضلي.

التعليقات