الرضاعة الطبيعية "توسّع" المدارك العقلية

تم تعديل 2009/07/08 في طب الأطفال Pediatrics
دنفر ـ قال باحثون أميركيون إن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يحصلون على علامات أعلى عند البلوغ والالتحاق بالمدارس الثانوية، كما تزداد فرص التحاقهم بالجامعات، مقارنة بنظرائهم الذين تعطيهم أمهاتهم قوارير الحليب الصناعي في طفولتهم.

وركزت الدارسة، التي نشرت في مجلة "هيومان كابيتال" على التحصيل الأكاديمي لمجموعتين من الأطفال الأشقاء حيث رضع أفراد المجموعة الأولى الحليب من الثدي خلال الطفولة وأفراد المجموعة الثانية شربوا حليباً صناعياً خلال الفترة ذاتها.

وتبين من الدراسة أن الطلاب الذين تمت تغذيتهم بحليب الأم عند الطفولة حازوا على 0.019 نقطة أكثر من أشقائهم الذين شربوا الحليب الصناعي والذين لم تتجاوز نقاطهم الـ 0.014.

وفي هذا السياق، قال البروفيسور في الجامعة الأميركية جوزف سابيا والبروفيسور دانيال ريس من جامعة كولورادو دنفر من المركز الوطني لصحة المراهقين الأميركي إن تغذية الأطفال من الثدي خلال مرحلة الطفولة توسع من مداركهم العقلية وصحتهم الذهنية.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد إعداد دراسة شملت 126 أخاً وأختاً ينتمون إلى 59 عائلة والاطلاع على مراحل طفولتهم وطريقة تغذيتهم وصولاً إلى التحاقهم بالمدارس الثانوية والجامعات والعلامات التي حصلوا عليها.

وقال سابيا "إن نتائج دراستنا تشير إلى أن الفوائد الصحية والإدراكية للتغذية من الثدي قد تؤدي إلى فوائد تثقيفية هامة للاطفال على المدى البعيد".

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/06/15
    بارك الله بك حكيم

    أكيد لا مقارنة بين الرضاعة الطبيعية و الحليب الصناعي و أهم شي هو الناحية النفسية و قرب الطفل من امه و حنانها مما له قدرة كبيرة جدا على نمو الطفل الروحي و الحركي على السواء

    بالتاكيد اضافة للدور المناعي الهائل جدا و الذي يجب ألا يغفل كأهم أمر تقريبا
  • تم تعديل 2009/06/16
    شكرا لكم لمروركم بالتوفيق
  • تم تعديل 2009/07/07
    شكرا لك حكيم نهاد وبارك الله فيك
  • تم تعديل 2009/07/07
    شكرا لكم لوفر ---
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/07/08
    أمي قالت لي أن بقيت أرضع حتى بلغ عمري سنة و 8 أشهر على الاقل
  • تم تعديل 2009/07/08
    وهناك من يرضع سنتان--والطريف أن هناك مريضة ترضع ولدها وقد بلغ من العمر 6سنين وقالت كي لاتحمل --ولكن عيار الكلس أصبح في خبر كان
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/07/08
    أعرف بعض الناس الان و هم كبار الان كانوا يعودون من المدرسة ( خلال سن المدرسة ) ثم يرضعوا من امهاتهم و هم مدللين جدا