اختبار يكشف الخرف في دقائق

[IMG]http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=\2009\06\06-10\416.htm&dismode=x&ts=10/06/2009 04:55:03 م[/IMG]

قال طبيب بريطاني في طب الأعصاب إن اختباراًً جديداً وبسيطاً للقدرات المعرفية للناس لا يستغرق سوى دقائق، وبإمكان أي شخص القيام به، أثبت بأنه أسرع وأدقّ في اكتشاف العوارض الأولية للخرف من الاختبارات التي يقوم بها الأطباء.

وأوضح الدكتور جيرمي براون، وهو استشاري في أمراض الاعصاب في مستشفى جامعة أدنبروك في كامبريدج ببريطانيا أن اختبار "إفحص ذاكرتك" يساعد على اكتشاف العوارض الأولية للمرض مثل التراجع في الطلاقة اللفظية للمريض وعدم قدرته على جمع الأرقام وجمعها أو قسمتها أو تذكر بعض الجمل التي سمعها بالاضافة إلى اختبارات أخرى.

لكن براون قال إن هذه التجارب لا زالت في مراحلها الأولية وتحتاج لاطلاع الأطباء عليها من أجل تفسيرها.

وخلال الدراسة، أخضع براون وفريق البحث 540 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 و95 سنة ممن لم يعانوا من قبل من مشاكل في الأعصاب أو ضعف في الذاكرة أو تعرضوا لإصابات في الدماغ لامتحان فحص الذاكرة ثم أخضع الفريق 139 شخصا ممن أصيبوا بمرض الزهايمر إلى الفحص نفسه.

وتبين أن المجموعة الأولى حصلت على 47 علامة من أصل 50 في الفحص، في حين أن مرضى الزهايمر حصلوا على علامات منخفضة لم تتعد 33 من أصل 50 علامة.

وقال براون إنه طلب من بعض المشاركين في الدراسة ً ذكر أسماء أربعة حيوانات تبدأ بحرف s مثل Shark ومعناها سمك القرش وغير ذلك، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عقلية أو الخرف تمكنوا من الاجابة على هذا السؤال سريعاً في أن الاجابة على السؤال نفسه استغرق وقتاً أطول عند نظرائهم الذين يعانون من الخرف.

وقال براون إن بإمكان هذا الفحص اكتشاف 93 بالمئة من عوارض الإصابة بالزهايمر وذلك بحسب الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية.




التعليقات

  • تم تعديل 2009/06/11
    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/06/11
    بس شو طبيعة هاد الإختبار ..

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • تم تعديل 2009/06/11
    عودتنا يا uhad دائما تكون مشاركاتك مميزة تسلم ايديك
  • تم تعديل 2009/06/11
    طلب من بعض المشاركين في الدراسة ً ذكر أسماء أربعة حيوانات تبدأ بحرف s مثل Shark ومعناها سمك القرش وغير ذلك، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عقلية أو الخرف تمكنوا من الاجابة على هذا السؤال سريعاً في أن الاجابة على السؤال نفسه استغرق وقتاً أطول عند نظرائهم الذين يعانون من الخرف.

    هذا هو الامتحان يا دكتور حازم--الحمد لله بخير يا دياز---شكرا ريمي بارك الله بكم---الشكر لمرور الجميع
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/06/11
    شكرا لك
    معلومات تحتاج من أطباء الأسنان إضافتها لأرشيف الفحص السريري السريع
  • تم تعديل 2009/06/11
    شكرا لمروركم دكتور محمد حمزة