التداوي بالأعشاب ظاهرة عالمية

09 حزيران , 2009 التداوي بالأعشاب ظاهرة عالمية.. عمل طبي وفق أسس علمية وطبيةاعتبر خبير الأعشاب الدكتور عبد المؤمن القشلق أن التداوي بالأعشاب الذي برز خلال الأعوام الأخيرة هو ظاهرة عالمية كبيرة وليست محلية حيث اقتنع العالم أنه من المنطقي جداً ضرورة تقديم كل ما من شأنه مساعدة المريض لتجاوز محنته الصحية من خلال الطب بأنواعه الكلاسيكي أو التكاملي الشرقي أو الغربي .

وأضاف القشلق في محاضرة بعنوان المنهج العلمي في المعالجة بالأعشاب التي استضافها المركز الثقافي العربي بحمص أمس أن طب الأعشاب ظهر مؤخراً من خلال استخدام مواد طبيعية في المعالجات بناء على تشخيص دقيق يتم وضعه حسب أسس علمية وطبية تشمل جميع الفحوصات السريرية وجميع الاستقصاءات اللازمة .

وأوضح ان هناك أعشابا هضمية تؤثر على الجهاز الهضمي مثل اللوبياء المنفوخة التي تعتبر عشبة مثيرة للاقياء وعشبة الجنطيانا المقوية للهضم والبابونج المضادة للحموضة والزنجبيل المضادة للتشنج وجراب الراعي والبلوط المضادة للزحار والإسهال والخرشوفة وعرق السوس المقوية للكبد والهندباء الملينة للأمعاء وهناك اعشاب اخرى مقشعة وموسعة للقصبات وغيرها .

وعدد القشلق أنواعاً أخرى من الأعشاب القلبية مثل الديجتال الأرجواني المقوية لعضلة القلب والكرفس لعلاج الوذمات والجيلوبا الموسعة للشرايين وعنب الدب المضادة للجراثيم والانتانات البولية والبلسان المضادة للتشنج والبتولا والفوة المضادة للحصى والثوم واكليل الملك والغليون المضادة للتخثر والفصفصة والقراص المخثرة للدم والزيزفون وكستناء الحصان المقوية للاوعية الدموية وغيرها من الاعشاب المفيدة للعديد من الامراض المختلفة .

وأضاف القشلق انه اضافة إلى فائدة تلك الاعشاب في الاستخدامات العلاجية لها تأثير سلبي وسام في حال لم يحسن استخدامها بجرعات محددة واستشارة طبية من قبل طبيب مختص منبهاً إلى ان كثيراً من الأعشاب تسبب الادمان نتيجة استخدامها لفترات طويلة او ان يكون لها اثار جانبية سامة مثل نبات الزراوند الذي يستخدم من قبل بعض العشابين لعلاج الصدفية حيث اصدرت وكالة الغذاء الدولية عدة نشرات تحذر من استخدامه بعد ان تبين انه يتسبب بفشل كلوي مزمن .

وأشار إلى أن هناك جرعات عشبية حساسة وينبغي أن تكون مضبوطة لأن تأثير العشبة بجرعة معينة يكون باتجاه وبجرعة أخرى قد يكون لها تأثير معاكس تماماً مثل نبات الراوند الكفي فالجرعة الصغيرة منه تعمل كقابض للامعاء ومضاد للاسهال في حين الجرعة الكبيرة منه تجعل منه مسهلاً.

وختم القشلق محاضرته بان التداوي بالاعشاب هو عمل طبي بحت يدخل ضمن اختصاصين الاول الطب البشري الذي يشخص ويصف العلاج والثاني الصيدلية التي تؤمن العلاج الآمن

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/06/10
    بس للأسفلحد الآن في جزع من الإستخدام الطويل للأعشاب الغير معروفة التأثير على المدى البعيد ....
  • تم تعديل 2009/06/10
    يعطيك العافية دكتور نهاد
    بس انا بحس المشكلة بالتعامل مع الاعشاب فكرة انو الاعشاب آمنة بجميع الحالات
  • تم تعديل 2009/06/10
    إذا كان المعالج متخصص أكاديمي فلا خوف من استعمال الأعشاب---شكرا صوفي لمرورك شكرا--شكرا دكتور حازم ونرجو أن تسأل إن كان هناك دبلوم طب أعشاب