أعشاب طبية موانع حمل طبيعية

[frame="1 10"]السذاب Rue:السذاب نبات عشبي معمر يتراوح طوله بين 50 -100سم له ساق متخشب وأفرع تحمل أوراقاً كثة ذات لون أخضر يميل إلى الازرقاق والأوراق مركبة وتحمل الأفرع في نهاياتها مجاميع من الأزهار ذات اللون الأصفر والثمرة كبسولة.يعرف السذاب علمياً باسم Rute graveolens وموطنه الأصلي البلغان وايطاليا وجنوب فرنسا واسبانيا وجنوب الألب وتزرع حالياً في أغلب بلاد العالم.المحتويات الكيميائية للسذاب:تحتوي أوراق السذاب وهي الجزء المستخدم من النبات على زيت طيار ذا لون أصفر إلى مخضر وفلافونيدات ومن أهمها المركب روتين وبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك. كما تحتوي الأوراق على قلويدات من أهمها سكوميانين، جاما فجارين ودكتامين وكولوساجنين وأربورين وجرافيولينين. كما تحتوي على هيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين والجنانز.



الاستعمالات:تستعمل أوراق السذاب لعلاج اضطرابات الحيض وتعتبر الأوراق وصفة ذات تأثير جيد على الرحم وكمادة مجهضة، كما تستعمل الأوراق في علاج الالتهابات وخاصة التهابات الجلد وفي أوجاع البلعوم وآلام الأذن وآلام الأسنان وفي أمراض الحمى. كما تستخدم ضد الاسهال وضد فقد الشهية.وتستعمل أوراق السذاب على نطاق واسع في دول شرق آسيا كمانعة للحمل حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق الجافة ووضعها في كوب ثم يضاف له ربع لتر ماء سبق غليه ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب مرتين في اليوم.



ويجب عدم استعمال السذاب خلال الحمل حيث انه يسبب الاجهاض بالاضافة إلى كونه مانعاً للحمل. هل هناك أضرار جانبية لنبات السذاب؟ نعم هناك أضرار خطيرة إذا أسيئ استخدام النبات عن طريق زيادة الجرعة حيث إن زيادة الجرعة تسبب القيء وتلف الكبد والكآبة واضطراب النوم، ودوار وهذيان واغماء.يجب عدم استخدام السذاب من قبل المرأة الحامل والأطفال تحت سن الثانية عشرة. ويجب عدم استخدامه أثناء فترة الرضاعة، كما يجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوعين.


مخلب القطcat.s ciaw عبارة عن عريشة معمرة يصل ارتفاعها إلى 100قدم لها سيقان متسلقة وقشورها متجعدة ذات لون أصفر إلى أصفر مخضر، أوراقها بسيطة.تعرف علمياً باسم Uncaria Tomentosa الجزء المستخدم من النبات قشور الجذور.المحتويات الكيميائية للقشور:تحتوي قشور الجذور على قلويدات وتربينات ثلاثية وأحماض عضوية وستيرولات وجلوكوزيدات.الاستعمالات:يستعمل النبات على نطاق واسع ومن أهم الاستعمالات مضاد للالتهابات ومنبه لجهاز المناعة ومضاد للفيروسات ومضاد للروماتزم وضد الإسهال ولعلاج الجروح ومضاد للربو ولاضطرابات العادية الشهرية.



ومن أهم استعمالات نبات مخلب القط هو لمنع الحمل، وفي بيرو استعمل نبات مخلب القط كمانع للحمل على مدى أربع سنوات لعدة نساء ولكن الكمية المستعملة منه كانت عالية نوعاً ما، والكمية المستعملة هي ما بين 11- 13رطلاً من جذور النبات الجافة ويغلى مع ثلاثة لترات من الماء ويترك على النار حتى يتركز إلى ملء كوب ثم يؤخذ عند وقت العادة، وهذه الجرعة تمنع الحمل لمدة أربع سنوات.أما بالنسبة للاستعمالات الأخرى فيؤخذ 3جرامات من مسحوق الجذور ويضاف لها 800ملي من الماء ويغلى على النار لمدة 45دقيقة وحتى تتركز إلى 500ملي ثم يترك حتى يبرد ويصفى ويوضع في الثلاجة ويؤخذ منه 60ملي مرة واحدة في اليوم على الريق. يجب عدم استعمال نبات مخلب القط من قبل المرأة الحامل حيث انه يسبب الإجهاض.كما يجب حفظ نبات مخلب القط بعيداً عن الرطوبة والحرارة والضوء. 7هل هناك أضرار لنبات مخلب القط؟ في تقرير يفيد أن أضراراً قد حدثت في المجاري البولية نتيجة للاستعمال الطويل للنبات (8أسابيع متواصلة) ولكن عند التوقف عن استعماله عادت الأمور إلى مجاريها الطبيعية.



الدريدار الأبيض Burning bush:وهو نبات معمر له رائحة عطرية قوية يصل ارتفاع النبات إلى 80سم وله أوراق مركبة وأزهار على هيئة سنابل بألوان بيضاء إلى ارجوانية يعرف النبات علمياً باسم Dictamnus albus.الموطن الأصلي لهذا النبات: يوجد في جنوب أوروبا ووسطها وفي شمال آسيا.الجزء المستخدم من النبات الأزهار والجذور فقط.المحتويات الكيميائية:يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركبات الزيت الطيار الثيمول ميثايل إيثر، وبيتاباينين وبريجيجرين كما يحتوي النبات على قلويدات وكذلك ليمونيليدات بالاضافة إلى فورو كومارينات وفلافونيدات.الاستعمالاتيستعمل النبات في الطب الصيني لعلاج الصفار والالتهابات الجلدية وأمراض الروماتزم والحمى، وكمادة مهدئة للأطفال المتحصبين. كما يستعمله الصينيون لعلاج الأكزيما والجرب. وفي الطب الهندي يستخدم النبات لتنظيم العادة الشهرية، وفي اليونان يستخدم كمقوٍ ومنبه.أما في الغرب فيستخدم لعلاج اضطرابات المعدة ولتنظيم العادة الشهرية.ويعتبر نبات الدريدار الأبيض من موانع الحمل حيث يستخدم مغلياً مكوناً من 30جم من الجذور مع ملء كوب ماء مغلي مرة واحدة في اليوم.ويجب على المرأة الحامل عدم استخدامه حيث أنه من أقوى المنبهات لعضلات الرحم حيث يسبب الاجهاض، كما يجب عدم استخدام هذا النبات إلا تحت ارشاد متخصص لأن هذا النبات سام.



عين الديك أو عصبة السوس Jequirityنبات متسلق معمر يصل ارتفاعه إلى 4أمتار أوراقه مركبة وله عناقيد زهرية قرنفلية الشكل قرمزية اللون، الثمار قرنية وكل ثمرة تحتوي على عدد من البذور ذات لون مميز بلونين أسود وأحمر، وعلى هذا سميت البذور بعين الديك.يعرف النبات علمياً باسم Abrus Precatorius والموطن الأصلي لهذا النبات الهند والمناطق المدارية بشكل عام، ويعرف النبات في جنوب المملكة العربية السعودية باسم شجلم، الأجزاء المستخدمة من النبات: الجذر، والأوراق والبذور.المحتويات الكيميائية:تحتوي البذور على مركب الأبرين السام وقلويدات اندوليه وانثيوسيانينات وتحتوي الجذور على الجلسرزاين وعلى كمية قليلة من مركب الأبرين السام.الاستعمالات:يستعمل جذر نبات عين الديك في الطب الهندي في علاج الكحة والالتهابات وفي التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك الرئة، وفي الطب الصيني يستخدم الجذور لعلاج الصفار والتهاب الشعب المزمن.وكانت بذور النبات تستخدم في الماضي كمانع للحمل وكمجهض ولكن نظراً لسمية البذور والجذور فلم يعد يستعمل لهذا الغرض لا سيما عندما وجدت البدائل.وقد لاحظت أن هذه البذور تباع لدى العطارين وأنصح بعدم شرائها وعدم استعمالها نظراً لسميتها القاتلة.



القطن الحشيشي Levant Cotton:نبات ثنائي الحول أو معمر يصل طوله إلى 25متر له أوراق كبيرة مفصصة وأزهار كبيرة بيضاء بلون أبيض إلى قرنفلي. يعرف النبات علمياً باسم Gossypiumherbaceum.الموطن الأصلي لهذا النبات الهند والجزيرة العربية ويزدهر في المناخات المعتدلة الدافئة والمدارية ويزرع على نطاق واسع من أجل أليافه وزيته.الجزء المستعمل من النبات طبياً لحاء الجذور وزيت البذور.المحتويات الكيميائية:تحتوي قشور الجذور (اللحاء) على سيسكوتربين ومواد راتنجية أمازيت البذور فيحتوي على جوز يبول وفلافونويد والمركب جوزيبول هو المسؤول عن العقم كما تحتوي البذور على زيت طيار.الاستعمالات:تستعمل قشور الجذور كمطمث ومعجل للولادة ولذلك تستخدم عند تعسر المرأة الحامل في الولادة كما يقوم على قطع النزيف، كما يستخدم زيت البذور للرجال كمانع للحمل حيث يقوم علي تنكس وتقليل الخلايا المنتجة للمني إلى جانب خفض النطف. وقد جاء هذا التأثير عندما كان مجموعة من الرجال الصينيين قد تغذوا على طعام مغلي في زيت البذور حيث أصيبوا جميعهم بالعقم المؤقت وعليه اكتشف ان زيت بذر هذا النبات وكذلك قشوره يسبب العقم وبدأ الرجال يأخذونه كموانع للحمل ونجح نجاحاً عظيماً. كما أن زيت البذور يدر الحليب إدراراً جيداً وكذلك يقطع النزف الحيضي الشديد لدى النساء.ويجب عدم استخدام أي من قشور جذور وزيت نبات القطن الحشيشي إلا بعد استشارة المختص كما يجب عدم استخدامهما أثناء الحمل حيث إنهما مجهضان.[/frame]

التعليقات

  • تم تعديل 2009/04/19
    [align=center]شكرا لك نهاد وبارك الله فيك ولك مني تحية طيبة[/align]
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/04/19
    بس دكتور نهاد هي الأعشاب آمنة؟؟؟؟؟
  • تم تعديل 2009/04/19
    الحقيقة أنها غير آمنة إذا استخدمت من غير استشارة مختصين بالأعشاب الطبية ولكن لماذا لانقوم باستخلاص هذه المواد ودراسة الجرعة الدوائية والجرعة السمية ومن ثم تصنيعها وتسويقها وهذا ليس بالمستحيل إذا توفرت النية
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/21
    يسلموا حكيم
    سبقتني و قلت أنها غير آمنة و لا يجوز استعمالها أبدا حتى باستشارة أخصائي و السبب أن هناك وسائل أكثر أمانا لانهاء الحمل حيث أن هذه الاعشاب ممكن أن تسبب موت الجنين مثلا دون تحريض مخاض بالتالي بقاء الجنين بداخل الرحم أو تحرض تقلصات شديدة تسبب تمزق الرحم
  • تم تعديل 2009/04/21
    لا يا دكتور أحمد هذه الأعشاب من موانع استعمالها الحمل ممنوع تؤخذ للحوامل فهي مجهضة ولكن يجب أن ن يكون المختص على دراية بطريقة الاعطاءوممارس قديم
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/21
    نفس الشيء حكيم نهاد كلا نوعي الادوية تقريبا نفس المبدأ
  • تم تعديل 2009/06/05
    شكرا لكم جميعا بارك الله بكم