علاج السكتة الدماغية بالتحفيز الكهربائي

أظهرت دراسة أمريكية - نشرت في مجلة Science العلمية - أن الأشخاص المصابين بمرض الشلل بات باستطاعتهم الآن أن يتمكنوا من التحكم في أطرافهم بصورة أكثر دقة ، وذلك عن طريق المزج ما بين تكنولوجيا تعلم الكمبيوتر وعملية التحفيز الكهربائي .

وقام الباحثون بتثبيت المحفز في أعلى العمود الفقري لفئران وجرذان جردت من أغلبية المادة المعروفة باسم dopamine - والتي هي عبارة عن رسالة يطلقها الدماغ ممزوجة بالمواد الكيماوية والحركة - وذلك لمحاكاة الأعراض الجسدية التي تبدو على مرضى الباركنسون في مختلف مراحله .
وتؤمن هذه المادة جزيئات صغيرة للتواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ .

وبحسب الدراسة .. فإن التحفيز الدماغي الكهربائي العميق لا ينطبق إلا على عدد محدود من المرضى .
ويلعب محفز النخاع الشوكي دور حلقة الوصل بين الدماغ وشبكة الخلايا العصبية لتسهيل انتقال الأوامر العصبية .

وبدت حيوانات تم تحفيز نخاعها الشوكي كهربائيا وأعطيت جرعتين من دواء L- Dopa لعلاج الباركنسون أكثر حركة بخمس مرات من حيوانات أخرى أعطيت الدواء وحده .

ويسمح L- Dopa بزيادة كمية مادة dopamine في الدماغ ، وهو أحد الأدوية الأكثر استخداما للحد من أعراض الباركنسون .

ولاحظ العلماء أنه عند تشغيل المحفز بدأت الخلايا التي كانت حركتها بطيئة وشاقة تتحرك بشكل طبيعي ، ولوحظ التحسن بعد 3.35 ثانية من بدء التحفيز ..
كما باتت القوارض عند استخدام محفز النخاع الشوكي أكثر حركة بـ 36 مرة من الفئران والجرذان التي لم تخضع للتحفيز .

ويعتقد الباحثون أن المحفز قد يستخدم أخيرا مع الأدوية الأكثر شيوعا لعلاج الباركنسون .

وأوضح الدكتور / ميجيل نيكوليليس - طبيب الأعصاب في كلية الطب في (جامعة ديوك) في نورث كارولاينا ، وهو أحد واضعي الدراسة - أن : " التغيير كان مذهلا في قدرة الحيوانات على الحركة عند تحفيز الآلة للنخاع الشوكي كهربائيا ".
وأضاف : " غن استخدام هذا المحفز بسيط ، وهو أقل تدخلا من المقاربات الحالية على غرار الأدوية أو التحفيز الكهربائي الدماغي العميق " .

وأشار رومولو فوينتيس - الواضع الأساسي للدراسة - : " إنها تلبي حاجة مهمة لأن هذا الداء فقد فعاليته مع تفاقم أعراض الباركنسون " .

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/03/21
    شكرا حكيم في أبحاث واسعة عالامر لكن حتى الان لم نرى شيء قيد التطبيق ربما أنه غير تجاري حتى الان بسبب التكلفة أو لا يناسب الحياة العملية
  • تم تعديل 2009/03/22
    العفو دكتور أحمد ولكن كما تعلم من الصعب جدا تعميم نتائج التجارب على الحيوان وتطبيقها على الانسان هناك خطوات كثيرة يجب اتخاذها حيث يلعب عامل الزمن دور كبير في ذلك أتمنى أن يتطور البحث العلمي عندنا لهذا المستوى
  • تم تعديل 2009/03/22
    مشكورين على الموضوع المبشر...
    بس ولو طبقوه بالغرب أديش بدو حتى يوصل لعنا ؟؟؟؟؟
    ومين هي الشريحة القادرة على العلاج به...؟؟؟؟
    للأسف....
  • تم تعديل 2009/03/22
    إذا تحقق نجاعة هذا العلاج فهو ليس بالمكلف بل سيكون بالمشافي العامة والمشكلة تكمن بالكادر الصحي المتمثل بالأطباء المتخصصين
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/03/23
    حكيم نهاد متل ما تفضلت المشكلة الاساسية تكمن في الكادر الطبي القادر على التعامل مع التقنيات الجديدة ربما فكرته ليست غريبة حيث أن فكرة الناظم الكهربائي للقلب ( البطارية القلبية ) سبقته و هناك ناحية أخرى في موافقته للحياة العملية ؟؟!؟!؟!؟