أنواع الغرس Type of Transplants

a.kannouta.kannout عضو ماسي
أنواع الغرس Type of Transplants
1-الغرس الخلوي cellular transplants: وهذا النوع يشمل حالات
ا- نقل الدم Blood transfusion.
ب- نقل خلايا نخاع العظم Bone marrow cells.
ج- نقل الخلايا الليمفاوية Lymphocyte transfer in experimental animals.
د- نقل الخلايا الجدعية (stem cells)
2- غرس الأنسجة Tissue transplantation : وهذا يشمل الأتي :
ا- زراعة الجلد ب- زراعة القرنية
3- غرس الأعضاء : وهذا في العادة يشمل الأتي:
ا- زراعة الكلية ب- زراعة القلب
زراعة الكبد ، الرئة والبنكرياس.
4- الجنين The fetus as nature’s homograft : يعتبر الجنين غرس نمطي طبيعي في جسم ألام.
الرقع التي لا ترفض Graft that are not rejected :
هناك بعض الرقع التي إذا ما تم غرسها في الجسم لا يتم رفضها و هذة تشمل الأتي:-
1- المواقع المختارة Privileged sites:
هناك بعض المواقع في الجسم تفتقد إلى وصول التصفية الليمفية الجيدة أليها مثل الجزء الداخلي من العين(anterior chamber of the eye) والقرنية (the cornea) والمخ ( the brain ) ومع أن المستضدات المؤخودة من هذة الرقع قد تصل إلى الأنسجة الليمفاوية ألا أن الخلايا الليمفاوية التائية السامة للخلايا والمؤثرة لا تتمكن من الوصول إلى تلك الرقع لذا فأن مثل هذة الرقع تبقي ولا يتم رفضها ولهذا السبب تعتبر عمليات زراعة (غرس) القرنية المخالفة من الرقع الناجحة في الإنسان.

2- المني(الحيامن = الحيونات المنوية) Sperm:

يستطيع المني بنجاح ولمرات عدة من اختراق السبيل التناسلي للمرأة (reproductive tract) بدون أن يحدث فيها استجابة مناعية وهذا عائد إلى وجود بعض المكونات في السائل المنوي تعتبر مواد مثبطة للمناعة (immunosuppressive) ، حيث أن البلازما المنوية (seminal plasma) تعتبر من المثبطات المناعية والحيامن التي تتعرض لهذا السائل تكون غير مستمنعة (أي غير مولدة للمناعة) حتى بعد الغسل. سائل البروستاتة (prostatic fluid) يعتبر أيضا أحد مكونات البلازما المنوية المثبطة للمناعة ، كما أنة يكبح (يثبط) التحلل الدموي بواسطة المتمم (inhibits complement-mediated hemolysis).

3- الحمل Pregnancy :

نظراً إلى أن الجنين والمشيمة يحملا مستضدات أبوية فهي تعتبر غرس نمطي (مخالف) (allograft) في رحم ألام ولكن علي الرغم من ذلك لا يتم رفضه وينجح في التكون والحفاظ علي نفسه أثناء فترة الحمل علي الرغم من الاختلاف الكبير في أنسجة التوافق النسيجي ، ألا أن الكيفية التي يتم بها ذلك غير مفهومة بشكل جلي ومن المعروف أن الرحم لا يعتبر من المواقع المختارة في الجسم (أي من المواقع المعزولة عن الجهاز المناعي) وفي بعض الحالات تكون ألام أجسام مضادة ضد مستضدات الكريات الحمراء لجنينها (كما في حالة الاختلاف في عامل الريسس (Rhesus factor) بين ألام والجنين) مؤدية إلى تحطم كريات الدم الحمراء للجنين في الرحم أثناء الحمل في الإنسان وبعد الولادة في الثدييات الأخرى بعد تجرعها للباء (colostrum). ولقد وجد بأن التحطم المناعي للجنين يتم منعة بواسطة جملة من الفعاليات المشتركة للعديد من الآليات النوعية والغير نوعية المثبطة للمناعة وهذه تشمل الآتي:-
ا- الجنين الملتقط لا يحمل مستضدات التوافق النسيجي من الصنف الأول أو الثاني وعندما تتكون المشيمة فأن الجنين تتم حمايته من الجهاز المناعي للأم بواسطة الأرومة المغذية (trophoblast) (الأرومة المغذية هي ذلك الجزء من المشيمة الملامس جدا لأنسجة ألام) والأرومة المغذية تحتوي علي تركيز منخفض جداً من مستضدات التوافق النسيجي وتغطي أيضا بطبقة من الزلال المخاطي الغير مناعي.
ب- الجنين يعتبر مصدر لعوامل التثبيط المناعي مثل هرمون الاسترادول (estradiol) والبروجسترون (progesterone ) وربما أيضا هرمون الـHuman chorionic gonadotrophin ، وكذلك البروتين الرئيسي (-fetoprotein) في مصل الجنين يعمل كمثبط للمناعة ، بحكم قدرته علي تحفيز وظيفة الخلايا المثبطة (stimulate suppressor cell function). إضافة إلى وجود عدداً من البروتينات السكرية التي تتواجد أثناء فترة الحمل ومنها الـ2-macroglobulin وانترفيرون المشيمة. كما أن السائل الامنيوني (Amniotic) يحتوي علي كميات كبيرة من الدهون الفسفورية المثبطة للمناعة.
جـ- كاستجابة للمستضدات الجنينية يتم إنتاج الأجسام المضادة الحاصر (Blocking antibodies) والخلايا المثبطة والتي تتداخل مع الاستجابة المناعية المضادة للجنين من ألام. حيث تقوم الأجسام المضادة الحاصره بتغطية خلايا المشيمة فتمنع بذلك تحطيمها بواسطة الليمفاويات التائية للأم. هذة الأجسام المضادة يمكن تحريرها ثانية من خلايا المشيمة وقد وجد أنها يمكنها أن تثبط التفاعلات المناعية الخلوية الأخرى المضادة لمستضدات ألام مثل رفض الرقع ولقد وصف أن عدم وجود الأجسام المضادة الحاصره تؤدي إلى بعض حالات الإجهاض المتكرر في النساء.

تفاعلات الطعم الموجة ضد العائل ( الثوى ) Graft Veruses Host Reaction ( GVHR) :
ويقصد بها هي انه عند غرس عضو إنسان مناعته سليمة في إنسان آخر ذي مناعة ضعيفة فأن الليمفاويات التائية في العضو المزروع (المنقول) تتعرف علي مستضدات أنسجة المضيف (المستلم ، خصوصاً إذا كان العضو المنقول غير متوافق مع المستلم) ، حينها تقوم الليمفاويات التائية بمهاجمة خلايا المستلم وتبدأ تفاعلات (استجابة) مناعية متوسطة بالخلايا في أنسجة العائل تكون أعراضها السريرية في صورة اضطرابات كبدية وطفح جلدي مشابه لطفح الحصبة واسهالات ويبداء الضمور العام وقد تنتهي الحالة بالوفاة وتكون هذة الأحداث اشد ما تكون في حالات زراعة نخاع العظم وبوجه اقل في زراعة الكبد وأجزاء من الأمعاء والجلد وقليلاً ما تشاهد في حالات زراعة القلب والكلية لأن هذة الأعضاء عادتاً تغسل جيداً قبل النقل لتخلص من اكبر كمية ممكنة من الخلايا التائية ولهذا تتطلب عملية نقل نخاع العظم تطابقاً نسيجيا مطلق لتفادي تفاعلات الطعم الموجة ضد العائل.
تفاعلات رفض الطعم Rejection Reactions :
قد يحدث رفض للطعم بآليات تختلف عن بعضها في الطريقة والزمان ، ولكن وصفت ثلاث أنواع مهمة هي:

1- الرفض فوق الحاد hyperacute rejection
والذي يحدث في حالة عدم وجود تطابق بين الفصائل الدموية (ABO)، أو جود أجسام مضادة مسبقة تتفاعل مع مستضدات المعطي. تكون نوع التفاعلات من النوع الخلطى أي بين الأجسام المضادة في المعطي مع مستضدات المستلم في وجود عناصر المتمم.

2- الرفض الحاد المتسارع acute or accelerated rejection
:يحدث هذا النوع بعد 10 - 30 يوم من بعد عملية الزرع ويعتقد أن هذا النوع من الرفض يكون بسبب المناعة الخلوية المتوسطة بالخلايا، حيث أن الخلايا التائية للمستلم تتعرف علي وتتحسس لبعض مستضدات العضو المزروع فتبداء في سلسلة التفعل المناعي.

3- الرفض المزمن chronic rejection
يمكن أن يحدث هذا الرفض بتوسط الخلايا (استجابة خلوية) أو بتوسط المناعة الخلطية أو بكلتيهما ويحدث هذا النوع من الرفض بشكل بطئ وقد يستغرق عدة شهور أو عدة سنوات.

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/03/05
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/03/05
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2009/03/05
    404.gif
  • تم تعديل 2010/09/30
    جزاك الله خيررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/10/01
    مشكور جداً على المعلومات الرائعة دكتور قنوت