فرط الحساسية (الحساسية)-2- Hypersensitivity

a.kannouta.kannout عضو ماسي
2- تفاعلات النوع الثاني لفرط الحساسية (النمط السام للخلايا) Type II hypersensitive or Cytotoxic Type
يتميز هذا النوع من تفاعلات فرط الحساسية بتكون أجسام مضادة لها القدرة علي تحطيم جزيئات اسطح الخلايا والأنسجة ويحدث هذا بواسطة اتحاد أجسام مضادة (غالبا من نوع IgG أو من نوع IgM) مع المستضدات النوعية لها المتواجدة علي سطح خلايا ما في الجسم وهذا ينتج عنه تنشيط المتمم والخلايا البلعمية مؤديا إلى تلف تلك الخلايا (كريات الدم الحمراء اوالبيضاء أو الصفائح الدموية) .
*الأمراض التي يسببها هذا النوع من فرط الحساسية الأتي :-
ا- أمراض تحلل الدم عند الأطفال حديثي الولادة (HDNB) .
ب- فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي (Auto-immune hemolytic anaemia) .
ج- التفاعل الانحلالي لنقل الدم أو مشتقاته .

3-تفاعلات النوع الثالث (فرط الحساسية المتوسط للمركب المناعي) Immune Complex Reaction
هناك أنواع معينة مـن الأجسام المضادة (غالبا من نوع IgG و IgM) لها القدرة علي الاتحاد مع المستضدات الذاتية المناظرة مما يؤدي إلى تكون مركب مناعي غير دواب يترسب في مناطق مختلفة من الجسم (عادتا في المفاصل) أو يكون محمول في الدوران هذة المعقدات المناعية تترسب علي خلايا الأنسجة المحتوية علي مستقبلات لتلك المعقدات محفزة (تنشط) عناصر المتمم مما يؤدي إلى إثارة العملية الالتهابية بما في ذلك جدب الخلايا الأكولة (العدلة والبلعميات) وإفرازها للمواد الكيماوية الفعالة. يكون الترسيب عادتا في صورة صفائح دموية مشكلة خثره أو كتلة تغلق الأوعية الدموية الشعيرية ومن أمثلة هذا النوع من فرط الحساسية مرض المصل (Serum sickness) والتهاب المفاصل (rheumatoid arthritis) وحمي الروماتيزم (Rheumatic fever) ، التهاب الكبب الكلوي (Glomerulonephritis) والدؤاب (الدئب) الاحمراري الجهازي (Systemic lupus erythrematosus) .

4-تفاعلات النوع الرابع (فرط الحساسية الآجل أو المتأخر) Delayed hypersensitivity
يستعمل هذا المصطلح لوصف حالة فرط الحساسية المستجيبة للمستضد وتكون تفاعلات التهاب متأخرة ، التي يمكن أن تحدت في أي مكان من الجسم ويكون الوسيط في هذة التفاعلات الخلايا الليمفاوية التائية المحسسة (sensitized T lymphocyte) وكذلك البلعميات المحسسة ولا يكون للأجسام المضادة أو عناصر المتمم أي دور في تفاعلات هذا النوع من فرط التحسس بالمقارنة بالأنواع الأخرى ولذلك يسمي أيضا هذا النوع من فرط الحساسية باسم فرط الحساسية المتوسط بالخلايا (Cell-mediated hypersensitivity). الآلية التي تحدت بها هذة التفاعلات تتم عندما يتم ابتلاع مستضدات ذات أوزان جزيئيه صغيرة بواسطة البلعميات والتي بدورها تعرضها لليمفاويات التائية ومخلفاته الأخيرة تفرز عدة مواد تسمي اللمفوكينات (Lymphokines) والمعروفة بقدرتها علي قتل المستضدات مباشرة. أيضا هذة المواد تعمل علي زيادة قدرة جدب البلعميات إلى موقع التفاعل وزيادة قدرتها علي البلعمة .
من الأمثلة لهذا النوع الحساسية ضد السلين الذي يتسبب في احمرار وتورم في مكان الحقن وفي الحالات الشديدة قد يتطور الآمر إلى حدوث نخر وتخشر في مكان الحقن . أيضا الحساسية ضد المواد الكيماوية الصناعية والمنظفات ومواد التجميل وبعض الأدوية التي هي غالبا ما تكون من ظواهر لشدة الحساسية التلامسية المتأخرة والتي تندرج تحت نوع فرط الحساسية المتأخرة .
تشخيص حالات تفاعلات فرط الحساسية (The diagnosis of hypersensitivity)
تشخيص حالات الحساسية تعتمد علي ثلاثة عوامل هي :-
1- الأعراض (تشخيص الطبيب للأعراض) .
2- الفحوصات السريرية .
3- الاختبارات المعملية (نتائج الاختبارات الخاصة The result of special tests) .
اختبارات تشخيص الحساسية :-
هناك العديد من الاختبارات التي تستخدم لتشخيص حالات تفاعلات فرط الحساسية أهمها الأتي :-
1- اختبارات الجلد (اختبارات الحساسية الجلدية) (Skin tests) ومخلفاته تشمل الأتي :-
يستعمل لهذه الاختبارات محلول محتوي علي كمية مخففه جدا من المادة أو المواد المحسسة وتجري بأحد الطرق الموضحة أدناه.
ا- Skin-prick testing . ب- Intradermal testing . جـ- Patch- testing.
2- اختبارات التنفس (Breathing tests) .
3- اختبارات الدم (Blood tests) والتي تشمل اختبارات الأتي :-
ا- اختبار بريست (PRIST)
PRIST = Paper Radio-Immunosorbent Test
يجري هــذا الاختبار باستخدام قرص ورقـي خاص لهذا الغرض مغلف (coated) بأجسام مضـادة للـIgE البشري (anti-human IgE) ، حيث يضاف دم المريض (المصل) إلى القرص الورقي وبعد فترة الحضانة الأزمة يغسل القرص لتخلص من الأجسام المضادة من نوع IgE التي تكون موجودة في المصل ولم ترتبط مع الأجسام المضادة للـIgE البشري ، بعدها يضاف إلى القرص كمية من محلول يحتوي أجسام مضادة للـIgE البشري معلمة (الموسومة) بمواد مشعة (anti-human IgE labeled with a radioactive marker) وبعد الحضانة والغسل تقدر كمية الأجسام المضادة من نوع IgE في مصل المريض من خلال تقدير كمية الإشعاع المرتبط بقرص الاختبار .
ب- اختبار راست (RAST) = RAST = Radioallergosorbent Test
هذا الاختبار مشابه لاختبار بريست (PRIST) ألا أن في هذا الاختبار بدل تغليف القرص الورقي بالأجسام المضادة للـIgE الإنساني يتم تغليفه بالأرجين (allergen) ، مثل سوس الغبار المنزلي (house dust mites) أو حبوب اللقاح ...الخ ، تم يضاف إلى القرص دم المريض فإذا كان يحتوي علي أجسام مضادة نوعية من نوع IgE للآرجين الموجود علي قرص الاختبار فسوف ترتبط بها وبعد الغسل يضاف إلى القرص محلول يحتوي أجسام مضادة للـIgE البشري المعلم بمواد مشعة وبعد الغسل تقدر كمية الأجسام المضادة من نوع IgE في مصل المريض كما في اختبار بريست (PRIST Test) .
ج- اختبار ماست (MAST) :-
MAST = Multiple allergosorbent Test
هذا الاختبار مشابه لاختبار راست (RAST) ولكن بدل استعمال مواد مشعة لتعليم (وسم)الأجسام المضادة تستعمل الأنزيمات وكذلك لا يستخدم قرص ورقي في هذا الاختبار وإنما تثبت المواد المحسسة (الآرجين) علي مسلاط سينمائي (thread) في حجيرة خاصة لذلك .
د- اختبار عد الخلايا البيضاء الحمضية Eosinophils count :-
في الكثير من حالات تفاعلات فرط الحساسية من النوع الأول يزداد العدد الكلي للخلايا البيضاء الحمضية عن المعدل الطبيعي كما أن تفاعلات الحساسية تؤدي إلى خروج الخلايا الحمضية من مجري الدم إلى موقع الحساسية. وفي حالات الحساسية يكون عدد الخلايا الحمضية بين 500 و 1500 خلية/ مل ويكون عددها في حالات الربو الحاد بين 1000 و 2000 خلية / مل ، مع ملاحظة بأن عدد هذة الخلايا أيضا يرتفع في بعض الحالات المرضية الأخرى مثل الإصابة بالديدان وأمراض الجلد ومرض Hodgkin's disease ، كما يجب ملاحظة بأن تعاطي أقراص الـsteroids تؤدي إلى خفض عدد الخلايا البيضاء الحمضية عن المعدل الطبيعي وعلية عند أجراء اختبار عد الخلايا الحمضية يجب التأكد من أن المريض لا يتعاطى أقراص الـsteroids .
4- الاختبارات الأنفية(Nasal Tests) .
5- اختبارات الطعام (Food challenge) .
6-فحص الإشاعة السينية(X-rays) .

التعليقات

  • تم تعديل 2009/02/22
    الف شكر و الله ذكرتني ايام الجامعة و الفحوصات .
  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2009/02/24
    مشكور على المرور......