ديدان طفيلية قد تساهم في انتشار الإيدز

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
ديدان طفيلية قد تساهم في انتشار الإيدز

109.jpg


كشفت دراسة طبية أن المصابين بديدان طفيلية قد يكونون اكثر عرضة من غيرهم للإصابة بفيروس الإيدز.
ومن المرجح ان تساعد الدراسة في توضيح سبب شدة تأثر البلدان الواقعة جنوبي الصحراء الافريقية بفيروس "إتش.آي.في." المسبب لمرض الايدز.
وعرضت الدراسة التي شملت مجموعة من القردة كيف يمكن لنوع من الديدان الطفيلية التي تسبب داء المنشقات الذي يصيب 200 مليون شخص حول العالم ان يزيد من احتمالات الإصابة بفيروس "اتش.اي.في.".
وداء المنشقات تحدثه دودة تنتشر بشكل واسع في المناطق القروية في افريقيا واسيا وامريكيا اللاتينية من استعمال الماء الملوث وهو ينتقل بالعدوى ويتسبب في تلف تدريجى للكلى والكبد وأعضاء اخرى.
وقال الباحثون أن قدرا قليلا من فيروس الإيدز.. أقل 17 مرة.. كان كافيا لإصابة القردة التي تحمل الديدان الطفيلية بالعدوى وذلك بالمقارنة بالقردة الخالية من الديدان.
وقالت الدكتورة روث روبرخت بكلية الطب بجامعة هارفارد وأحد الباحثين الذين أعدوا الدراسة "وجود الديدان يزيد احتمالات الاصابة... إنها تهييء ارضية خصبة بشكل أكبر لاستفحال الفيروس".
وقال ايفان سيكور من المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها وهو ايضا أحد الباحثين الذين أعدوا الدراسة إن الاكتشاف من المحتمل ان ينطبق ايضا على البشر.
وأضاف أن هذا قد يؤكد الاشتباه بأن عدوى الديدان الطفيلية مثل تلك المنتشرة في مناطق بجنوب الصحراء الافريقية حيث موارد المياه غير الصحية تجعل الناس اكثر عرضة لفيروس "اتش.اي.في.".
وقال سيكور"يعيش في جنوب الصحراء في افريقيا عشرة في المائة فقط من سكان العالم لكن يوجد ايضا حوالي ثلثي المصابين بفيروس اتش.اي.في. والايدز".
ومضى قائلا "لهذا هناك قدر غير متناسب فيما يبدو لفيروس اتش.اي. في. والايدز وهو شديد الخطورة. ولذلك فإن الافتراض هنا هو أن أحد العوامل التي قد تساهم في اتساع انتشار "اتش.اي.في." والإيدز في الدول جنوبي الصحراء الافريقية هو وجود هذه الديدان الطفيلية".

التعليقات

  • تم تعديل 2009/01/20
    أظن بكلامهم هذا يريدون التغطية على جريمتهم الحقيقية وهي أنهم أرسلو لافريقيا لقاح مجاني ملوث بالفيروس
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/01/20
    حكيم نهاد بتصوري ان المنشقات ( البلهارسيا ) schistmosoma بحد ذاتها تضعف الجسم و بالتالي ضعف المناعة يؤهب لأي مرض بما في ذلك الايدز
    ناحية أخرى ان فيروس الايدز المنتشر في افريقيا من النمط HIV-2 غير النمط المنتشر خارجها HIV-1 و النمط الثاني ضعيف و لا يسبب أعراض مثل الاول أبدا