القنـاعـة

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2008/12/30 في مواضيع طبية غير مصنفة
القنـاعـة


لو وعى الانسان لأراح واستراح، فلو لا الغفلة لما بتّ تلك الليلة بعيداً عن اهلي لا اراهم ولا اسمعهم وانا بينهم لانشغالي بمناقصة علنية كان عليّ ان انهض فجراً، لاتمكّن من المشاركة فيها، فبيننا وبين المدينة التي ستجري فيها ما يزيد على اربع ساعات.

ولماّ يئست من مرور النّوم بعينيّ نهضت الى الحمّام عسى ان يفثأ ما بي من توتّر. واذ خرجت منه وجدت امرأتي قد هبّت من نومها، واعدّت لي الفطور خير اعداد، وهيأت لي ملابس السفر، واستقبلتني استقبال الطّالع السّعيد، وحيّتني تحيّة ذهبت بما هدّني من الارق، وملأتني سرورا.

وعندما جلسنا لتناول ما كتب الله لنا من الزّاد، قرأت ايات الحكمة الساطعة في اكرامها ايّاي ولطفها بي، فسألتها متودّداً اليها ان: كيف احلى الزّهر والورد؟

فمازج اشراقها العذب ظلّ ابتسامة ودود، وقالت: بخير لو لا قلقي من ارقك في مثل هذه الليلة التي لا تعود عليك الاّ بما يضنيك ويشقيك.

فاجابتها ضاحكاً ان قد كان في طلب الرزق الحلال. فارسلت ضحكة كطبعها الوديع، وقالت: فديتك، أليس هذا النّعيم المقيم لك؟ قلت مبتهحاً: بلى والحمد لله.

فقالت _ والابتسامة لا تفارق كلامها الحكيم _: لو حمدت الله ما ارقت هذا الليل الطّويل في الخيال. فابتسمت لها قائلاً: بل فيما هو واقع.

قالت حازمة: الواقع هو ما انت فيه الان بلطف ربّك.

فاجابتها جواباً حازماً ايضاً ان دعي هذا، وقولي: ما حمد الله عندك؟ فقالت: هو ان تقنع بما اتاك الله، وان...

فقطعت عليها كلامها قائلاً: لكنّ الله _ تبارك وتعالى _ يأمرنا بالتيسير على العيال. فضحكت قائلة: التّيسير على العيال غير الطمع.

فقلت لها: الاستكثار من الخير خير. فابتسمت ابتسامتها المشرقة، وقالت: لا يا سيدي لا يستكثر الخير بالطّمع ولا بالحرص، لانّه ليس ممّا تذهب لذّته، وتبقى حسرته.

فقلت مبتسماً: أليس المال زينة الحياة الدنيا؟ فحيّت الابتسامة باحلى منها قائلة بعدما تأمّلتني قليلا: بلى، لكنّ زينة الزائل زائلة يا عزيزي. قلت: هذا حق لا ريب فيه. وقبل ان اتمّ كلامي قالت: السّعيد من لزم الحقّ على كلّ حال.

قلت لها: فما السّعادة عندك. قالت بمنتهى اللطف والطّمأنينة: ان اعرف نعمة الله عليّ. فسألتها ان كيف نعرف نعمة الله _ تعالى _ علينا؟

قالت مبتسمة: هذا لا يحتاج الى بحث طويل، لانّه فينا في صميمنا، فحياتك نفسها اكبر نعمة فضلاً عمّا اتاك الله فيها من الوان النعم النّفيسة المجهولة على قربها منك وزهورها لك كالصّحة والامان والسّمع والبصر وسائر الحواسّ.

وكلّ هذا رزق يتفاوت فيه الناس بتقدير الرّزاق العليم جلّ وعلا. قلت لها: قرّ بي لي هذا بمثل. فجدّدت ابتسامتها الرقيقة، وقالت: ها انذي بين يديك ما الذي دلّك عليّ انا الفقيرة الغريبة التي لا تربطني بك اصرة من معرفة ولا جوار، فاثرتني على بنات الاغنياء والاقرباء؟ وقبل ان اجيب عن سؤالها قالت: انّه الرزق الذي اسعدني بك، ومالي من امل الاّ ان اراك سعيداً وانا في ظلّك الذي افتديه بنفسي وما ملكت.

قلت لها: لو لم يكن لي من استعادك ايّاي ولطفك بي غير الحديث العذب لصرفني عن كلّ شيء عداك.

فوضعت كفّها على كفّي بحنان، وقالت متودّدة: فلم تريد ان تفارقني الان؟

فضحكت وقلت لها: لاوسّع عليك. فتنفّست نفساًَ عميقاً، وقالت: كلّ سعة في بعدك ضيق. ولمّت المائدة وهي تقول: ارجو لك حظّاً سعيدا في اهلك ومالك.

فالتفتّ الى الحديقة، واذا بتباشير الصّباح تملأ الصدور والبيوت، وقد فرّ الموعد المقرّر لانطلاقي الى المناقصة العلنية التي ذكرتها لك، فرأيت ان ابقى عند هذا النّبع النوريّ الذي رزقنيه ربّ العالمين _ تبارك وتعالى _ انيساً لي ورحيماً بي يدلّني على الخير، ويذودني عن الشّرّ، ويذكّرني بنعم الله الواسعة عليّ كلما غفلت عنها.
ومنذ ذلك اليوم لم اطلب رزقي في فراق اهلي، وما وجدته الاّ في ازدياد، فعرفت انّ البركة في سرورهم الذي يبعثه حضوري بينهم واطمئنانهم بسلامتي التي ما كانوا يقدّرونها بثمن وانا غير ملتفت لذلك


.

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2008/06/04
    بس مو إنت أحمد (بعرفك ما متزوج)
  • كورن وولكورن وول عضو نشيط
    تم تعديل 2008/06/04
    قصة حلوة !

    بس مين كتبها ؟!

    شكراً د. أحمد
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/06/06
    شكرا عالمرور حازم . ياقوت

    أكيد ما أنا كاتبها هيك وصلتني و حسيت انها حلوة فقلت لحالي بنزلها

    بعدين حازم شو قصدك بكلمة " بعرفك " يعني ممكن يكون شي ما بتعرفني فيه
  • lujain_91lujain_91 عضو مميز
    تم تعديل 2008/12/16
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • تم تعديل 2008/12/29
    [align=center][table1="width:100%;background-color:blue;"][cell="filter:;"][align=right]شكرا دكتور احمد قصة حلوووووة و عبرة لك غافل عن الحياة [/align][/cell][/table1][/align]
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/12/30
    شكرا حسن عالمرور الكريم
  • تم تعديل 2008/12/30
    موفق بإذن الله يادكتور أحمد ... لك مني أجمل تحية .
  • تم تعديل 2008/12/30
    مشكور كتير حكيم وبارك الله فيك ولك مني تحية طيبة

    القناعة كنز لا يفنى