تطوير جلد بشري من جذور الشعر

162447269.jpg


يعكف الأطباء منذ فترة على تطوير تقنيات حديثة تساعدهم في مجال معالجة الحروق، لينقذوا آلاف الجنود الذين يموتون في الحروب، ويستفيدوا منها أيضا في جراحات التجميل وعمليات زراع الأنسجة وغيرها، والتي تتطلب في المقام الأول تقنية زراعة الجلد الذي يمثل الغطاء الخارجي الواقي للجسم.

والجديد في هذا المجال ما حققه باحثون ألمان، حيث طوروا أسلوبا لتنمية خلايا جلدية في أحد المعامل العلمية من خلايا المرضى انفسهم التي توجد في جذور شعرهم، وهذا الاكتشاف من شأنه ان يكون مفيدا لجميع انواع التطبيقات الطبية والبيولوجية مثل جراحات التجميل.

وقال الدكتور اندرياس امندورفر المدير العام لمؤسسة يورودرم التي حصلت بالتعاون مع معهد فراوهوفر لعلاج الخلايا والمناعة على ترخيص لانتاج الجلد الصناعي من خلايا المريض: "لقد انتزعنا عددا من شعرات من الجزء الخلفي من رأسه واستخرجنا منها خلايا الجذر وقمنا بعملية تكاثر لها في مزرعة خلايا لمدة اسبوعين، ثم قللنا المحلول المغذي الى الحد الذي لم يعد فيه يغطي الجزء العلوي من الخلايا بحيث نعرضها للهواء المحيط بها، وقد ادت زيادة ضغط الاكسجين على سطوح الخلايا الى نموها الى خلايا جلدية".

وبهذه الطريقة يمكن للعلماء ان ينموا قطعا صغيرة من الجلد يتم انتاجها لكل مريض على حدة التي يمكن باضافة بعضها الى البعض الآخر التوصل لمساحات من الجلد تتراوح ما بين 10 سنتيمترات و100 سنتيمتر.

ويتوقع الباحثون ان يقوموا بعمليات زرع جلد لما يتراوح بين 10 و20 مريضا في الشهر في العام الحالي، ويتوقف ذلك على عدد الاطباء الذين يصفون هذا العلاج لمرضاهم.

وفي نفس السياق ، نجح خبراء صينيون في تطوير جلد صناعي حيوي من خلايا الجلد البشري الطبيعي، لعلاج المصابين بالجروح والحروق، مشيرين إلى أن هذا الجلد تم تطويره في الجامعة العسكرية الطبية رقم 4 بمدينة شيآن.

وأوضح البروفيسور جين يان في الجامعة العسكرية الطبية، أن هذا الجلد تم التوصل إليه بعد أكثر من 300 تجربة سريرية على الحيوانات




.

التعليقات

  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2008/02/18
    هذه التجارب اصبحت قديمة نوعا ما...ففي مصر اصبح هناك مركز لزراعة الانسجة قرأت عنه منذ سنتين في مجلة العربي
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2008/02/19
    مشكور دكتور أحمد على مقالاتك العلمية المتميزة ....
    و ما يهمك كيد الكائدين...
    :) .. لن نستسلم ننتصر أو نموت .. :)

    dr.hazem@syrianclinic.com

    مدير قسم الصيدلة
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2008/02/27
    مشكور دكتور أحمد على مقالاتك العلمية المتميزة ....
    و ما يهمك كيد الكائدين...
    عفوا منك اخ حازم..اظن انني المعني بهذه العبارة فأرجو منك لاانتباه الى الفاظك جيدا..فأنا عندما اضفت تعليقي لم اقصد اهنة احد او التقليل من شأن الموضوع ..انما ذكرت حقيقة علمية مثبتة و ذكرت مصدرها
    فارجو منك اعادة النظر في ردودك وتمعنها جيدا قبل اضافتها هنا
  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/04/08
    مشكور أبو حميد
    blasma *dr.hazem طولوبالكم شوي مافي شي محرز