خدع بصرية لتعديل شكل الاسنان

من الأمور المحير ة عدم تناسب مسافة الفقد و الأسنان المعوضة يطلعنا ليونارد كودسير على بعض
الحيل و الحلول لتعديل شكل الأسنان عند عدم تلائمه مع مسافة الفقد.



أولاً - مسافة الفقد كبيرة:

لعل من أحد أهم الإرباكات التي تواجه فني الأسنان : ما هو الحل عندما تكون مسافة الفقد أعرض من السن الأمامي المجاور مع الحفاظ على نقاط التماس و على ما أمكن من خطوط التشريحية للسن؟؟؟

الخطوة الأولى : ندوّر الزاوية الأنسية القاطعة ثم ننشأ تقوس بسيط على الحد القاطع و ندوّر
الزاوية الأنسية و الوحشية للسن مما يبرز البعد العمودي للفصين الأنسي و الوحشي .


الخطوة الثانية : نلف السطح الملاصق الشفوي الوحشي و الشفوي الأنسي بشكل لطيف نحو
السطوح الملاصقة.


الخطوة الثالثة : نحرّك أثلام التشكل بشكل أقرب إلى بعضها البعض مما يظهر ثلاث فصوص
شفوية و ميزابان مما يوحي لمراقب الفصوص الثلاثة بطول البعد العمودي للسن و ضيق
البعد الأفقي مع التحذير بتجنب زيادة عرض الميازيب لأنها توحي بالبعد الأفقي.

الخطوة الرابعة: تعديل خط اللثة بتعنيق السن بخندق حاد نسبياً يكون الجزء المتوسط منه
قرب اللثة تقريباً و ينحني باتجاه القاطع.

الخطوة الخامسة : ننشأ أثلام ثانوية رقيقة باتجاه طولي لتحسين البعد العمودي.


ثانياً - مسافة الفقد صغيرة :

و على النقيض تحدث مشكلة السن الطويل النحيف في منطقة دمية قلعت منذ زمن
طويل و تركت بدون تعويض و بامتصاص اللثة و استمالة الأسنان المجاورة تضيق المسافة.
نواجه أولاً مشكلة تحديد عدد الأسنان المناسبة لمنطقة الفقد يمكن معالجة هذه الحالة بتراكب
و فتل أحد الأسنان و عند استحالة هذا الإجراء نلجأ إلى أحد الحلول التالية:
الخطوة الأولى : اشطب الحافة القاطعة من وسطها مما يعطيها مظهر مقعر فتبدو لعين
المراقب كسن قصير تم سحله.

الخطوة الثانية: إذا كسرنا السطح الدهليزي نحو الخلف أو ببناء زاوية عند الحد القاطع سوف
يتكون سطحين لانعكاس خفيف و ستستقبل عين المراقب شعاعاً وحيداً فقط من أحد
السطحين في كل لحظة مما يوحي بقصر السن .


الخطوة الثالثة : بتخفيف الفص المتوسط نزيد من الإيحاء بعرض السن و كذلك تخفيف
الميازيب الطولية.

الخطوة الرابعة : توهم الميازيب العنقية بعرض السن و تكون موازية لخط العنق ذو الزاوية
المسطحة و لزيادة تقصير السن نضيف ميزاب أو اثنين فوق الميازيب الأصلية.

الخطوة الخامسة : تتوضع الميازيب الثانوية أفقياً و حتى لو كان السن المجاور ذو ميازيب طولية
لا تقلدها لأن عرض السن سوف يبدو أضيق.

و المبدأ العام مع السن القصير و العريض قلل ما أمكن من الخطوط العمودية ، و أضف
ميازيب عنقية .
و ننصح باستخدام مواد تجميلية ذات ألوان بشدة إضاءة أقل (أغمق لونياً) باستخدام
مادة ظليلة بلون فضي أو صبغ ميازيب التشكيل مما يجعلها أصعب ملاحظة للمراقب.
وباستخدام ملونات الملامح الشخصية (كتبقعات كلسية - نيكوتين - حشوات - أثلام ..)
بلون أبيض أو فضي على أسنان كاشفة (ذات إشباع قليل ) أو أصبغة ذات لون برتقالي
أو بني على ألوان غامقة (ذات إشباع كبير)
بالاعتماد على الملاحظة الفردية تتراكم خبرة عملية تعتمد التدقيق و التقدير الصحيح
لأحجام الأسنان و بترتيب العمل بشكل منظم و اتباع الشكل العام للقوس السني الطبيعي
دون مبالغة في التقوس بالإضافة إلى مراعاة التشابك الحدبي الوظيفي و باستيعاب ميكانيك
المفصل الفكي الصدغي و البوصلة الإطباقية تعتبر أسس التعويض المتقن . و افتراض أن الفني
يتقن التشكيل ليس صحيحاً دائماً و آمل أن تكون القواعد و النصائح التي قدمتها عوناً كبيراً يحعل
العمل أسهل لكثير من الزملاء

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/10/12
    مـــشكـــور
    مــــشكــــور
    مـــــشكـــــور
    مــــــشكــــــور
    مـــــــشكـــــــور
    مــــــــشكــــــــور
    مـــــــــشكـــــــــور
    مــــــــــشكــــــــــور
    مـــــــــــشكـــــــــــور
    مــــــــــــشكــــــــــــور
    مـــــــــــــشكـــــــــــــور
    مــــــــــــــشكــــــــــــــور
    مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
    مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
    مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
    شو هالخدع يا علوش ما عرفتك...........
  • weaamweaam عضو جديد
    تم تعديل 2008/12/12
    أخ علي مشكور على هذه الدرر المفيدة

    كفني أسنان أقول والله أكثر من رائع لمن أراد أن يستفيد فهذا خداع البصر في تصميم التاج هو علم بحد ذاته فهناك دورات تعليمية تجرى حوله في ألمانيا وسويسرا

    أرجو منك أن تدلنا على المصدر إن كان فيه المزيد من هذه الفوائد

    مع أحر تحياتي:177: لك و للدكتور أحمد

    أخوكم مهدي
  • cigaroocigaroo عضو نشيط
    تم تعديل 2010/02/26
    يعطيك العافية مشكور......