كرم الطفل

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
تم تعديل 2011/10/01 في تربية الأطفال



كرم الطفل


قد يكون من الصعب على الأطفال في عمر 6-8 سنوات السماح للأطفال الآخرين مشاركتهم في الأشياء المحبة إليهم، وقد لا يستوعبون معنى الكرم إلا أنهم يستطيعون إدراك ما يحس به الناس وما يحتاج إليه الفقراء والمساكين دون تلقين الوالدين .

ينصحك خبراء التربية وعلم النفس بالآتي :
يسعى طفلك أو طفلتك لتقليدك وحينما يلاحظ كرمك فإنه - دون ريب - سيحاول أن يطبق السلوك نفسه ، فلا تتي في توضيح قراراتك الخالية من الأنانية، كقولك: "تلقيت نسختين من كتاب في إحدى المناسبات، وبإمكاني استبدال كتاب آخر بدلاً من أحدهما ، غير أني أعلم أن صديقتي تود أن تطالعه، ولذلك سوف أعطها النسخة الزائدة". أو قولك " أعلم بان جارتي تحب هذا النوع من الطعام لذا سأرسل لها طبقا منه " .

ابدئي بتعليم طفلك كيف يفكر ويهتم بالأصدقاء وأفراد العائلة، فعندما يطلب مثلاً نوعا من الطعام أو الحلوى يمكنك أن تقولي له: "إني أعلم أن صديقك فلان أو ابن الجيران أو ابن الحارس يحب هذه الحلوى أيضا ، فما رأيك أن ندعوه ليشاركنا هذا الطعام أو نرسل له بعضا منه " ؟!

بهذه الطريقة لم تقولي له إنك أناني ، وإنما أوضحت بطريقة لطيفة أنّ عليه الاهتمام باحتياجات الآخرين .

تأنيب الطفل بأسلوب حازم وغير قاس إذا سلك سلوكاً أنانياً سيعلمه موقف العائلة من الكرم ، ويمكنك القول مثلاً : "أنا لا أحبذ أن تحتفظ بكل الألعاب لنفسك فقط"، وتضيفي : "في عائلتنا نقوم بالمشاركة، ولذلك من فضلك اسمح لأختك بالعب بعض لعبك". مع مراعاة عدم استخدام أسلوب العقاب؛ لأنّ ذلك سيجعلهم أكثر تحدياً وليسوا أكثر كرما ً.

امدحي طفلك في كل مرة يدعو طفلا أخرى لمشاركته بعض ألعابه أو طعامه، ونتيجة لذلك سيحس بأنه قد كسب احترامك، وأنه جعل شخصاً آخر يحس بالسعادة، وسيصبح فيما بعد كريما بطريقة طبيعية .

لكي تعلمي طفلك أو طفلتك الكرم على مستوى المجتمع الذي يعيش فيه، فإنه يتحتم عليك المشاركة في بعض الأعمال الخيرية، وإحضار طفلك معك ليرى مدى سعادة الناس الذين تقدم لهم هذه الأعمال. فمشاهدة مثل هذه الأعمال سيحفز الكثير من الأطفال للمشاركة في هذه الأعمال التطوعية، وإذا رغب طفلك في المشاركة في حملة تبرعات لأعمال خيرية شجعيه على ذلك وضحي له بأنك فخورة بعمله التطوعي.

في حالة أن صار طفلك غير كريم حاولي البحث عن جوانب أخرى في حياته قد تكون السبب وراء هذا البخل، كانتقال الأسرة إلى مكان جديد ، أو سفر صديقه في رحلة طويلة ؛ وذلك لأن الطفل يتفاعل مع التحول القاسي عليه بالتشبث أكثر بمتلكاته المحبة له، أو أن يكون أكثر أنانية .

وفي هذا الصد يقول علماء النفس : "إن الطفل قد يتمسك بشيء؛ لأنه يحتاج إلى أمان إضافي"، وعلى ذلك فإذا سلك طفلك سلوك البخلاء فلا يصيبك الإحباط ، بل امنحيه الوقت والدعم الذي يحتاج إليه ليتخطى ما يزعجه ، وقدمي له دروس المشاركة فيما بعد .
__________________

التعليقات

  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/03/16
    مقال رائع بكل معنى الكلمة:

    يجمل البلاغة بالكتابة في نصه.. مع النصح و الفكر الطبي والتربوي والنفسي...كم نحتاج لمثل هذا العمل الرائع...سلمت يداك أيتها الأخت الوجيهة....والكرم من صفات العرب وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كريماً وسمحاً ومضيافاً...والكرم مع الإيثار عكس البخل مع الأنانية....والبخل والأنانية من أسوأ الصفات وقانا الله منها..
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2011/03/18
    صحيح دكتور مفدى ........... كلامك جميل
    بدي ضيف انو في ظاهرة كتير حلوة عنا بالمدينة انو بعض الناس اللي بيكون معون أولاد لما بتطلع من صلاة الجمعة و بتتبرع بمبلغ من المال لصندوق المسجد بيخلو الأطفال هنن اللي يحطو المبلغ بالصندوق و بتلاحظ انو الأطفال كتير بيفرحوا
    مشكورة كتير وجيهة
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2011/10/01
    شكرا كتير دكتور مفدي لمرورك العطر نورت
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2011/10/01
    شكرا لمرورك الكريم د/ علي