أستخدم الإيحاء الإيجابي مع أطفالك لا تقل لطفلك ...
قم صلي و إلا ستذهب إلى النار............. بل قل ...تعال و صلي معي لنكون معا في الجنة.
لا تقل لطفلك ...
قم رتب غرفتك التي مثل الخرابة........... بل قل ...هل تحتاج للمساعدة في ترتيب غرفتك لأنك دائما تحب النظافة و الترتيب.
لا تقل لطفلك ...
لا تلعب بالكرة في البيت و لا الشارع....... بل قل ... الكرة مكانها في الحوش أو الحديقة أو سأشترك لك في النادي لتلعب بالكرة مع أصحابك.
لا تقل لطفلك ...
قم ادرس و اترك اللعب فالدراسة أهم ....... بل قل ...إذا أنهيت دروسك باكرا سأشاركك في لعبة البلاي ستيشن الجديدة أو أي نشاط تحبه.
لا تقل لطفلك ...
قم نظف أسنانك ولاّ لازم أنا أقلك............ بل قل ...أنا مبسوط منك لأنك دائما تنظف أسنانك من غير ما أقلك.
لا تقل لطفلك ...
لا تنسى أن تغسل يديك بعد الطعام.......... بل قل ... أنا بحب أشم رائحة يداك بعد ما تغسلهم.
لا تقل لطفلك ...
لا ترسم على الحائط و على رجليك ....... بل قل ...ارسم على الورق و عندما تنتهي سأعلق الرسمة على الحائط أو الثلاجة أو السبورة.
لا تقل لطفلك ...
ما هذا الرسم ,هذه شخابيط غريبة ....... بل قل ..أعجبتني ألوانك الجميلة ,أعجبتني خطوطك الثابتة ,أعجبتني شمسك المشرقة,ممكن تعبرلي عن رسمتك الحلوة ,مين هذه البنت في الرسمة , فين السيارة رايحة,ليش النوافذ مفتوحة.
لا تقل لطفلك ...
لا تنم على بطنك................... بل قل ... علّمنا رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم أن ننام على الجنب الأيمن او الايسر وعلى الظهر.(يا حبذا توضيح الفوائد)
لا تقل لطفلك ...
لا تأكل شوكولاته عشان أسنانك لا تسوس....... بل قل ...أنا سمحت لك تأكل شوكولاته مرة في اليوم لأنك شاطر و دائما تنظف أسنانك.
لا تقل لطفلك ...
يا غبي لماذا لم تتمكن من الإجابة على السؤال ....... بل قل ...معك حق السؤال يحتاج للمساعدة و السؤال الثاني ستحله بمفردك لأنك ذكي.
لا تقل لطفلك ...
لا تلمس البوتاجاز و لا تلعب بأعواد الكبريت و لا تفتح النافذة ولا ....الخ و أنت خارج من البيت ....... بل قل ...شاهد التلفاز أو ارسم و لون على الورق أو العب بألعابك الجديدة أو ابني لي بيتا بالمكعبات ..الخ.
نصيحة: ابتعد عن الإيحاء السلبي و استخدم الإيحاء الايجابي, و يفضل دائما توفير البدائل فعندما تمنع طفلك من شيء حاول أن توفر له البديل إذا أمكن.
مثال للتوضيح....
يحب طفلك القفز على السرير......قل له السرير صنع للنوم و لكن إذا كنت تحب القفز سأشتري لك نطيطة و أضعها في الحوش لكي تقفز عليها كما تشاء.
أو في نهاية الأسبوع سنآخذك للملاهي و أركبك النطيطة و تقفز عليها حتى تتعب.
أنا يا جماعة شفت عنا بالبلد ايجابية مع الولاد بشكل كبيييييييييير وطبعا الكل فهم شو بقصد 3454543زز
بس في موقف شفتو هون بألمانيا خلاني ما اتعجب من هالشعب...
مرة كان في امرأه هيي وطفلها واقفين أما حاوية زبالة, وصدقوني ما كانت كتير المنطقة نظيفة (طبعا مو متل عنا, نحن مافي متلنا بأي مكان آخر)...
المهم الأم ماشية رايحة على الحاوية وماسكة كيس كبير شوي, والولد بايدو كيس صغير.
وصلو عالحاوية وأنا ماشي خلفون (ما حدا يقول عم لطش الأم, بعرفكون نيتكون دائما *** @!#&^ ) المهم الأم مسكت كيف الزبالة ورمتو ضمن المكان المخص للفضلات العضوية ومسكت الطفل ورفعتو لفوق وقالتلو باللغة الألمانية (ارمي الكيس في مكانو يا سكرة) المهم الولد رمى الكيس, قامت الأم قالتلو
Wir sind toll fertig
طبعا ترجمتها هيي انو "نحن انتهينا بشكل رائع", بس الجملة جميلة جدا وتستخدم بالحالات اللي بيكون الواحد مبسوط فيها !
طبعا عند الألمان في دورات اسمها: أيقظي طلفك للمدرسة ليحب المدرسة !!! (لا تعليق )
معك كل الحق دكتور عمار لازم نضبط لساننا أمام الأطفال
اليوم صارت معي قصة طريفة أنو طفلة عمرها تلات سنين داخلة الصيدلية مع أمها و أخوها الأصغر بسنة تقريبا
فتحتلي الأم فم الطفلة و فرجتني كيف اسنانها الأماميةمكسورين اثر وقعة عنيفة
طبعا حبيت اتلاطف مع البنوتة و سألتها كيف صار هيك
ردت فورا هيدا الجحش حسون (حسون أخوها طبعا)
المشكلة أنو الأولاد مقلدين من الدرجة الأولى و يعلق بذاكرتهم أي كلمة تقال أمامهم
مشكورة ميرة و فعلا نوهتي لواقع كتير غلط
مشكورين جميعاً على المعلومات و القصص الحلوة
و الحقيقة أحد المرات شعرت بالغضب الشديد لما شفت أمرأة بتخوف ابنها و بتقلو اذا عملت هالشغلة بدي جبلك ابرة ....................ز ابرة
أو بتقلو اذا عملت هيك رح آخدك عند دكتور السنان ............................. أنا بشوف انو هاد قمة التخلف
اول شي اكيد كل الشكر وجيهة لأنك وجهتينا لهالنقطة الهامة ... لكن سامحوني اذا قلت بين الكبار بشكل عام للأسف مافي ايحاء ايجابي لحتى نحكي عالصغار ... أكيد هي مانا دعوة لترسيخ هالشي أبدا و إنما مشان ننتبه نحن و نوعى لهالنقطة هي و نبدأ بالاصلاح من أنفسنا ..
يا ريت لو كل واحد منا و الكلام ألي أول شي ... يبقى معو مفكرة صغيرة يكتب فيها النقاط الايجابية اللي فعلها أو قالها و السلبية و هيك منعرف شو عنا ضعف و وين نقاط القوة و منميها ... و لا نقول أبدا انو الصغار ما بيساعدونا لا بالعكس ... لازم نتعلم الايحاء الايجابي من الطفل قبل ما نعلموا ياه لأنو الطفل بريء تماما و كلامو ايجابي و ما بيمل من المحاولة أبدا ... هالشي نحن ( الكبار ) لازم نتعلموا من ( الصغار )
التعليقات
رسولنا الكريم كان خير مثال لدقة التربية و الايحاء الايجابي
الدارسون بسيرته الكريمة يؤكدون أنه لم يعطي أي رسالة سلبية للصحابة الكرام
أنا يا جماعة شفت عنا بالبلد ايجابية مع الولاد بشكل كبيييييييييير وطبعا الكل فهم شو بقصد 3454543زز
بس في موقف شفتو هون بألمانيا خلاني ما اتعجب من هالشعب...
مرة كان في امرأه هيي وطفلها واقفين أما حاوية زبالة, وصدقوني ما كانت كتير المنطقة نظيفة (طبعا مو متل عنا, نحن مافي متلنا بأي مكان آخر)...
المهم الأم ماشية رايحة على الحاوية وماسكة كيس كبير شوي, والولد بايدو كيس صغير.
وصلو عالحاوية وأنا ماشي خلفون (ما حدا يقول عم لطش الأم, بعرفكون نيتكون دائما *** @!#&^ ) المهم الأم مسكت كيف الزبالة ورمتو ضمن المكان المخص للفضلات العضوية ومسكت الطفل ورفعتو لفوق وقالتلو باللغة الألمانية (ارمي الكيس في مكانو يا سكرة) المهم الولد رمى الكيس, قامت الأم قالتلو
Wir sind toll fertig
طبعا ترجمتها هيي انو "نحن انتهينا بشكل رائع", بس الجملة جميلة جدا وتستخدم بالحالات اللي بيكون الواحد مبسوط فيها !
طبعا عند الألمان في دورات اسمها: أيقظي طلفك للمدرسة ليحب المدرسة !!! (لا تعليق )
بحب نبه انو نحن بسوريا عنا ايجابية كتير حلوة بكتير امور, بس ناقصنا بس التخلي عن بعض الألفاظ اللي (نحن الكبار تعودنا عليها), مثال:
الله يكسر ايديك على هالعملة.
ولي على آمتي منك
تضرب بيعينك
سودا عليك
ورصاص السخن (بتسكين الراء)
العما يعمي عيونك
... الخ ^%$
وهاد بيأكد على ضرورة إيجاد بدائل لأن الطفل ما فينا نحرمه من كل شي
أما الايحاء الايجابي بده رواااااااء
مشكووور عمار على التعقيب ..
بس بأكد على ضرورة ضبط النفس عند الغضب لأن الدعاء ربما يكون مستجاب
وأكيد ما في أم بتحب ينصاب ابنها لو بشوكة ...
عموما الله المستعان !
اليوم صارت معي قصة طريفة أنو طفلة عمرها تلات سنين داخلة الصيدلية مع أمها و أخوها الأصغر بسنة تقريبا
فتحتلي الأم فم الطفلة و فرجتني كيف اسنانها الأماميةمكسورين اثر وقعة عنيفة
طبعا حبيت اتلاطف مع البنوتة و سألتها كيف صار هيك
ردت فورا هيدا الجحش حسون (حسون أخوها طبعا)
المشكلة أنو الأولاد مقلدين من الدرجة الأولى و يعلق بذاكرتهم أي كلمة تقال أمامهم
مشكورة ميرة و فعلا نوهتي لواقع كتير غلط
تنويه: أنا مو دكتور *&^
ان شاء الله بيصير معك دكتوراه باختصاصك
و الحقيقة أحد المرات شعرت بالغضب الشديد لما شفت أمرأة بتخوف ابنها و بتقلو اذا عملت هالشغلة بدي جبلك ابرة ....................ز ابرة
أو بتقلو اذا عملت هيك رح آخدك عند دكتور السنان ............................. أنا بشوف انو هاد قمة التخلف
في آية بالقرآن الكريم بتقول
[ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ] [إبراهيم:24-25]
مشكورة
يا ريت لو كل واحد منا و الكلام ألي أول شي ... يبقى معو مفكرة صغيرة يكتب فيها النقاط الايجابية اللي فعلها أو قالها و السلبية و هيك منعرف شو عنا ضعف و وين نقاط القوة و منميها ... و لا نقول أبدا انو الصغار ما بيساعدونا لا بالعكس ... لازم نتعلم الايحاء الايجابي من الطفل قبل ما نعلموا ياه لأنو الطفل بريء تماما و كلامو ايجابي و ما بيمل من المحاولة أبدا ... هالشي نحن ( الكبار ) لازم نتعلموا من ( الصغار )
موضوع حلو وشكرا