التنفس العميق يخفض الكروب

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
تم تعديل 2011/02/24 في الصحة العامة
بينت دراسة علمية أمريكية حديثة أن التنفس البطيء العميق لا يحقق الاسترخاء فقط بل من شأنه أن يخفض الكروب ويؤثر إيجابيا على القلب والدماغ والهضم والمناعة.

وقال ملادن غولوبتش الطبيب بمركز الطب التكاملي التابع لعيادة كليفلاند الأمريكية إن للتنفس تأثيرا عميقا في وظائف الأعضاء الفيزيولوجية وصحة الإنسان بحيث يؤثر على أمراض الربو والانسداد الرئوي المزمن وفشل القلب.

وأظهرت دراسات أن مرضى تلك الأسقام الذين يمارسون تمرينات التنفس استفادوا منها وهي تقنيات ليست جديدة حيث يعتبر تمرين التنفس في الهند المسمى براناياما أي التحكم في قوة الحياة جزءا اعتياديا من ممارسة اليوغا ويستخدمه هواتها منذ آلاف السنين أداة للتأثير في العقل والجسد.

وقالت جودي بار مدرسة اليوغا لمرضى الأسقام المزمنة بعيادة كليفلاند انها تستخدم اليوغا وتمرينات التنفس التقليدية المعدلة لمساعدتهم في التعامل مع الألم والمرض لأن الأنفاس العميقة توقظ الجسم وتزوده بالطاقة وتسبب الاسترخاء أو التوازن.

ويبدأ أحد تمرينات تنفس اليوغا باللهاث بفم مفتوح ثم بفم مغلق ثم عبر فتحتي الأنف وهذه التمارين قد تشعر المرء بالدوار لمجرد المشاهدة أو الممارسة لكنها تشحنه بطاقة تكفي للركض مسافة جيدة.

وأظهرت الأبحاث أن لمثل هذه التمرينات تأثيرات مباشرة عن طريق تغيير درجة حمضية الدم أو مستويات ضغطه لكنه تبين أن الأهم هو إمكانية استخدامها وسيلة لتدريب استجابات الجسم للمواقف العصيبة وكبح إنتاج هرمونات الكروب الضارة فالتنفس السريع محكوم بواسطة الجهاز العصبي الإرادي الذي هو جزء من الاستجابات التي تنشط بالتوترات والكروب وبالمقابل فإن التنفس البطيء العميق يحفز استجابة عصبية لا إرادية مضادة ومهدئة أيضا وهذه الاستجابة المهدئة محكومة بواسطة أعصاب أخرى أهمها العصب التائه فعندما يتعرض الفرد للكروب والإجهاد ويأخذ أنفاسا بطيئة وعميقة تقوم هذه الأنفاس بدور الكوابح.

وأظهرت الأبحاث أن التنفس يمكنه تغيير التعبير الوراثي للجينات والنشاط الأساسي لخلايا الفرد حيث يمكن استخدام العقل لتغيير البدن وتغيير تعبيراته الوراثية بالتنفس والاسترخاء وكانت هي ذاتها تعمل بطريقة معاكسة لدى وقوع الناس تحت الكروب والإجهاد.

وأكدت الدراسة أن التنفس لا يعتبر حلا لكل مشكلة طبية وأنه لا ينبغي تضخيم فوائده على الرغم من أنه أداة قوية للتأثير الإيجابي في صحة ورفاهية الفرد كما أن هناك طرقا عديدة لتنفيس الكروب كالتمرينات البدنية والحمام الساخن والتدليك.

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/02/18
    فعلا حكيم نهاد ... التنفس العميق ينقص من تراكيز مركبات الكاتيكول أمين مثل الادرينالين و النور أدرينالين و هذا له دور كبير في الصحة العامة و تحسين الوضع النفسي و الجسمي للناس
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2011/02/18
    شكراً حكيم على الموضوع .. بعتقد الركض البطيء يساهم في التنفس العميق...
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/02/19
    مشكووووور د . نهاد على النصيحة الحلوة
    بوقتهااااااااااا تمااام
  • Ph.SamaPh.Sama مشرفة منتدى تطوير الذات و NLP
    تم تعديل 2011/02/19
    شكراً دكتور نهاد .. الموضوع حلو و المعلومات مفيدة ..
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/02/19
    شكرا لكم جميعا على المرور الكريم
    عندما يأتي للصيدلية شباب يانون من ألم في الرأس وبالكاد يسحب النفس يطلب منا قياس ضغطه فهنا نطلب منه الجلوس والاسترخاء فتراه يبدأ بابكاء الخفي ويتمثل بانهمار الدموع وظهور الغضب على وجهه فنطلب من أن يأخذ نفس طويل من أنفه وزفير قوي من فمه عدة مرات فنجده بعد فترة يبدأ بالاسترخاء وظهر معالم الراحة على وجهه نقوم بقياس الضغط فيكون أكثر الأحيان 13\9 وبعدها ننصحه بالذهاب للطبيب ليطمئن أكثر وغالبا يعود المريض في اليوم الثاني مرتاح ولم يصف له الطبب شيء أو ان كانت الحالة شديدة يعطيه مهدئ ينام عليه 12 ساعة هذا في أغلب حالات الشباب يكونو قد عانو أو صدمو أو====
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2011/02/20
    شكراً حكيم على الإفادة ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/02/20
    أهلا بكم شكرا لاهتمامكم
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/02/24
    شكرا على الافادة حكيم و متل ما تفضلت حالات الصدمات النفسية تأثيرها كبير و من جلس في قسم الاسعاف في اي مشفى يعرف ذلك جيدا
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/02/24
    كلامك صحيح دكتور
    مع تمنياتنا لك بالتفوق