التصلب اللويحي العصيدي

الأستاذالأستاذ عضو جديد
الهيئه العلميه الطبيه – الدكتورجهاد عبد الساتر طليمات أستشاري جراحة المخ والعمود الفقري – من سلسلة مقالات لمجتمع صحي أفضل
التصلب اللويحي العصيدي
تتميز عملية تطور التصلب اللويحي بتراكم مستمر للجزيئات (دهون مركبة، بروتينات، كربوهيدرات) وبتكاثر للخلايا في الطبقة البطانية الداخلية للشريان. وللمكون الدهني أهمية خاصة لأنه يساهم في واحد من أوائل التغيرات المرضية، وهو تكون الثلم ا لشحمي(Fatty Streak).
عند من يعيشون على السواحل لوحظ عدم أصابتهم بهذا المرض حيث يكثرون من تناول السمك وأن المرض يظهر في المجتمعات الزراعية حيث يكثر تناول الدهون الحيوانية وإني في الحقيقة أؤكد مثل هذه الدراسة
المستويات المنخفضة من الحديد عند الأشخاص المعرضين للمرض يؤدي إلى إصابتهم بنوبات متعددة من المرض. ويلعب الباحثون الأفارقة، بالإضافة إلى مجموعات من الباحثين الأمريكان والألمان، دوراً حاسماً في هذه الدراسات. حيث تجري تجارب طبية في الوقت الراهن في الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الخصوص. كما أن الباحثين واثقون بأن توفر الحديد الطبيعي عند المصابين بالتصلب اللويحي، سيوقف على الأقل تعاقب نوع واحد من المرض، وربما كل الأنواع. وذكر عدة مرضى بأنهم لم يصابوا بنوبات بعد تناولهم جرعات من الحديد منذ ثلاثة إلى ست سنوات. وهذه النتائج قد تكون المفتاح للوقاية من مرض التصلب اللويحي والسيطرة عليه.

في هذه الأثناء، وحتى تتوفر طريقة معالجة أو منع فعالة، هناك أشياء يمكنك تبنيها للبدء في حياتك بسهولة:-

-1. الاحتفاظ برشاقتك، ودعم جهاز المناعة الذاتية الخاص بك. حافظ على عضلاتك عن طريق ممارسة الرياضة، فالرياضة تعمل على تقوية الجسم وتغير المزاج.

- 2. تناول حمية غذائية متوازنة. خطط لتناول وجبة متكاملة غنية بالفيتامينات، والألياف، تناول على الأقل خمسة حصص من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة. كما ينصح بتجنب المواد الغنية بالدهون والدسم.

- 3. أحصل على الراحة الكافية لمواجهة حالات الإعياء، وهي من الأعراض الشائعة للتصلب اللويحي.

- 4. كن حذراً بالحمامات الحارة. الحرارة قَد تسبب تدهور مؤقت للعديد من أعراض التصلب اللويحي.

5. - الجلوس لوقت طويل في الماء الحار قَد يسبب ضعف العضلات عند بعض الناس. إذا كنت تواجه أعراض متعلقة بدرجة حرارة الماء، اعمل على تبريد جسمك لبضع ساعات. واستعمل التبريد إذا كنت تسكن في منطقة حارة.

- 6. وأخيرا ركز على المواد الغذائية الغنية بالحديد.

إن بعض عوامل الخطورة العصيدية كالبدانة والتدخين تترافق أيضاً مع ارتفاع خطورة الإصابة بأمراض أخرى

ما هي أعراض التصلب العصبي المتعدد؟

إن مرض التصلب العصبي المتعدد حالة متقلبة والأعراض التي تظهر تعتمد على المنطقة المصابة في الجهاز العصبي المركزي. كل مصاب يعتبر حالة خاصة وليس هناك نمط معين للمرض فالاختلاف يكون في مدى شدة الالتهاب ومدته.
مشاكل بصرية
رؤية غير واضح (ضباب)- ازدواجية في الرؤية- التهاب العصب البصري - حركات العين السريعة اللا إرادية - فقدان البصر (نادر جداَ)
مشاكل التوازن و تناسق الحركات
فقدان التوازن- رعاش (رجفان لا إرادي)-0- ترنّح (اللا انتظام) في المشي - دُوار
عدم التناسق في الحركات (خاصةً في الأطراف)- ضعف: خاصةً في الساقين عند المشي - تشنجات عضلية
تغيرات في طبيعة العضلة (ارتخائها وتقلصها) وتصلب العضلة يمكن أن يؤثر على الحركة والمشي
تشنجات
تغيرات في الحس العصبي
إحساس بالوخز – تنمل - إحساس بالحرقان
يحتمل أن بعض الآلام لها علاقة بالتصلب المتعدد مثل آلام في الوجه (ألم العصب الثلاثي) و آلام في العضلات
صعوبات في النطق
النطق البطيء- ) التلعثم والنطق بغير وضوح (تتداخل الكلمات والحروف بعضها ببعض
- ختلاف في اتزان/تواتر النطق - عسر البلع
الإرهاق
إرهاق عام يضعف الجسم ويكون غير متوقع وغير مناسب للنشاط الذي قام به الشخص. يعتبر الإرهاق من أكثر الأعراض شيوعا ومن أكثرها ازعاجا للمريض.
مشاكل البول والبراز
من مشاكل البول: الحاجة للتبول بين فترات قصيرة
الحاجة الفورية للتبول
عدم تفريغ المثانة كاملا
التبول اللاإرادي
من مشاكل البراز: الإمساك - التفريغ اللاإرادي (نادر)
المشاكل الجنسية
العجز الجنسي - فقدان الإحساس - الحساسية الزائدة من الحرارة - هذا العارض عادة يسبب تدهور مؤقت للأعراض.



اضطرابات إدراكية وعاطفية
ضعف في الذاكرة المؤقتة - فقدان القدرة على التركيز أو الحكم الصحيح أو المنطق
تكون بعض الأعراض واضحة جدا والبعض الآخر كالإرهاق والحساسية للحرارة والاضطرابات الإدراكية والعاطفية تكون مخفية. ويواجه المريض صعوبة في وصفها للآخرين. أفراد العائلة والأصدقاء أحينا لا يقدرون أثر تلك الأعراض على الشخص المصاب وحياته العملية والاجتماعية وعلى جودة الحياة.
ما هو علاج التصلب اللويحي؟
صحيح أنه لا يوجد علاج شاف تماما للتصلب اللويحي حتى اليوم، و لكن هذا لا يعنى أبدا أنه لا يوجد تدابير جيدة تخفف من المرض و تعين المريض على أعراضه، و بخاصة في آخر عشر سنوات بعد توفر لأدوية المعدلة للمناعة.
علاج الهجمة
إذا كانت الهجمة خفيفة الوطأة، وأعراضها محتملة، فقد تستجيب
للراحة لمدة يوم أو يومين، مع شرب السوائل الكافية الباردة، و تبريد جو الغرفة، و كثير من المرضى إذا اتبعوا ذلك في بداية الهجمة تتحسن أعراضهم.
إذا لم ينفع ما سبق، أو كانت الهجمة شديدة الوطأة
فيعطى الكورتيزون، وتختلف طريقة إعطائه حسب الطبيب المعالج ، ولكن غالب الأطباء يعطونه لمده 3-5 أيام بالوريد.والكورتيزون يسرع من شفاء الهجمة ، ويخفف من حدتها.
لا يسبب إعطاء الكورتيزون أي مضاعفات ذات بال، كالتي قد تحدث من تعاطي الكورتيزون المديد المزمن.
علاج المرض
وهي أدوية تدعى (معدلات المناعة)، وهي تعمل على تغيير في طبيعة التركيب المناعي، وبذلك تخفف من عدد الهجمات، و تخفف من حدتها، وقد تخفف من سوء الآفات في صور الدماغ المغناطيسية، ومن حدة الإعاقة التي قد تحدث من المرض في مراحله المتقدمة.
ويؤخذ واحد من هذه الأدوية على الدوام, وهي كلها متقاربة في التأثير، ولكن بعضها يؤخذ في العضل مرة واحدة كل أ سبوع، و بعضها تحت الجلد عدة مرات في الأسبوع حسب نوع الدواء.
عموما ليس لهذه الأدوية من مشكلات، ولكن قد يشعر المريض بعد الحقن بأعراض مشابهة لأعراض الزكام من حرارة وتعب ، ويعالج ذلك عادة بإعطاء دواء مثل البندول قبل الحقن.
تعطى هذه الأدوية عادة في النوع الانتيابي (الناكس الهادىء).

الأدوية المستخدمة في علاج المرض
ريبيف: (Rebif® = Interferon beta 1a)
إبرة تحت الجلد ثلاث مرات في الأسبوع.
بيتاسيرون: (Betaseron® = Interferon beta 1b)
إبرة تحت الجلد كل يومين.
أفونكس: (Avonex® = Interferon beta 1a)
إبرة في العضل كل أسبوع، و يستخدم بحذر إذا كان المريض مصاباً بداء الصرع.
كوباكسون: (Copaxone® = Glatiramer acetate)
إبرة تحت الجلد كل يوم.
نوفانترون: (Novantrone® = Mitoxantron)
و هو دواء مضاد للسرطان في الأصل، و لكن له فائدة في النوع المترقي الانتيابي، أو الحالات الشديدة جداً من النوع الانتيابي.و يعطى كل ثلاثة أشهر مع مراقبة شديدة لحالة القلب، و له محاذير أخرى، ومنها العقم.
تايسابري: (Tysabri® = Natalizumab)
وهو دواء جديد، و يعطى مرة واحدة بالوريد كل شهر، و ليس هناك خبرة عملية به بعد في الممارسة الطبية العامة.
علاج المضاعفات
قد يحدث عند المرضى عدة مضاعفات، و لكل منها تدبيره و علاجه.
تشنج العضلات
و قد يسبب مشكلة كبيرة بسبب اليبوسة والألم، ويعالج عادة بالمرخيات العضلية مثل حبوب باكلوفين و غيرها.
الرجفان
و يعالج بدواء إندرال ، أو البيريميدون، و غيرهما.
الألم
قد يصاب بعض المرضى بألم العصب المثلث التوائم، ويدعى كذلك العصب الخامس، وهو عصب الإحساس في الوجه، و الألم شديد بارق خاطف، مثل تيار الكهرباء، ولكن بحمد الله يستجيب لدواء (كاربامازيبين.
اضطراب التبول
وعادة ما يستشار طبيب الأمراض البولية لتحديد نوع الاضطراب و معالجته بالدواء المناسب، و قد يضطر المريض لتفريغ البول بنفسه بالقثطرة يوميا. يجب علاج الإلحاح البولي أو السلس الإلحاحي الذي يكون مزعجا ًمباشرة ً باستعمال أدوية مضادة للكولين مثل أوكسي بيوتينين
الوهن والتعب
يشكو كثير من المرضى من الوهن العام، وقد يعطى دواء الأمانتادين، أو دواء البروفيجل لمساعدة ذلك.
الاكتئاب
ويعالج بمضادات الاكتئاب المعروفة (سيبرام, زولفت.
ولا يخفى على أحد ما للعلاج الفيزيائي الطبيعي من أثر جيد في مساعدة أعراض المرض.



كيف تتعايش مع التصلب الوعائي
.
كيف أتعايش مع الضغط النفسي؟
عالج المشاكل واحدة تلو الأخرى ، لا تدعها تتراكم! استشر من حولك.. هناك دائما من يتلهف لمساعدتك! اشترك في جمعيات بها دعم ومساعدة. تفاعل مع هذه المجتمعات وستجد من يتفهم ان شاء الله. من المهم أن تعرف أعراض الاكتئاب! لا تتردد في استشارة طبيبك! كون علاقة ثقة متبادلة مع طبيبك!
عوامل فيزيائية
كيف تتعايش مع التصلب جسديا؟!
تمتع باللياقة البدنية:
شد العضلات: يوميا لمدة 30 ثانية للمرة الواحدة.
تقوية العضلات: 3 مرات في الأسبوع
رياضة مفيدة للقلب: (الجري , السباحة ) 20 إلى 30 دقيقة 3-4 مرات في الاسبوع.
تمارين التوازن.
ارتدي أجهزة التبريد.
اتبع نظام غذائي متوازن.
اكثر من الطعام المحتوي على الألياف والخضروات. قلل من اللحوم الحمراء.
تناول الفيتامينات (A, D) بجرعات يومية معتدلة.
تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة.
تجنب التعرض للحر الشديد اشرب الكثير من السوائل الباردة أثناء قيامك بنشاطاتك.
حاول سكب الماء البارد على رأسك من آونة لأخرى.
تجنب الارهاق, خذ قسطا وافيا من الراحة يوميا.
حاول تقسيم مهامك على دفعات.
حاول الاحتفاظ بالطاقة حين يتسنى لك الاختيار.
مارس جلسات الاسترخاء بشكل منتظم.
استخدم أجهزة السيرالمساعدة في المسافات الطويلة لتساعدك على حفظ توازنك.
عوامل خارجية
ملاحظات هامه
- يَجِبُ اجتِنابُ عِلاجِ الACTH في كُلِّ الظّروفِ إِذ أَنَّهُ يَزيدُ مِن تَدَهوُرِ المَرَض عَلى المَدى البَعيد و ذلك لِما يُسَبِّبُهُ مِن استِنزافٍ للغُدّةِ الكَظَرِيّة، كَمَا أَنَّ الفَوائِدَ المُكتَسَبة مِن عِلاجِ الACTH قَصيرةُ المَدى و غَيرُ دائمة.

عوامل الخطورة RISK FACTORS:

ـ السن والجنس:
يعد السن أقوى عامل خطورة مستقل محرض للتصلب العصيدي. تبدي النساء في سن ما قبل الضهي معدلات خطورة أقل من الذكور الذين بنفس العمر ولديهم نفس عوامل الخطورة الأخرى. على كل حال فإن الاختلاف بين الجنسين يختفي بسرعة بعد سن الضهي. ولقد أظهرت التجارب العشوائية القائمة على الإعاضة الهرمونية عدم وجود فائدة مقنعة لهذه المقاربة.

ـ القصة العائلية:
غالباً ما ينتشر الداء الوعائي التصلبي العصيدي في عائلات بعينها. وقد يكون ذلك ناجماً عن مزيج من العوامل المشتركة بين أفراد هذه العائلة مثل العوامل
الوراثية والبيئية ونمط الحياة (التدخين والجهد والحمية). هذا وإن أهم ميزات عوامل الخطورة الوراثية (مثل ارتفاع الضغط والداء السكري وفرط شحوم الدم) هي أنها متعددة الجينات.

ـ التدخين:
ربما يعد التدخين أهم سبب مهم للداء الوعائي العصيدي التصلبي يمكن تجنبه، فعلى سبيل المثال يوجد علاقة قوية وطردية بين التدخين والداء القلبي الإقفاري.

ـ ارتفاع التوتر الشرياني:
ترتفع نسبة حدوث التصلب بارتفاع التوتر الشرياني، وإن هذه الخطورة الزائدة مرتبطة بكل من الضغطين الانقباضي والانبساطي. ولقد لوحظ أن العلاج الخافض للتوتر الشرياني يخفض نسبة المواتة الإكليلية والنشبة وقصور القلب.
ـ فرط كوليستيرول الدم:
أظهرت المعلومات الوبائية القوية أن خطورة الداء الإكليلي وبقية أشكال الداء الوعائي التصلبي العصيدي ترتفع مع ارتفاع تركيز كوليستيرول المصل ولاسيما نسبة الكوليسترول الكلي على الكوليسترول عالي الكثافة (HDL). يوجد أيضاً ترابط أضعف بكثير بين هذه الخطورة وتركيز الشحوم الثلاثية في المصل. أظهرت التجارب الشاملة العشوائية المجراة على نطاق واسع أن خفض تركيز الكوليسترول الكلي وتركيز الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) ينقص نسبة الحوادث القلبية الوعائية بما فيها الموت واحتشاء العضلة القلبية والنشبة، كذلك فإنه ينقص الحاجة لإعادة التوعية.
ـ الداء السكري:
يعد عامل خطر قوي بالنسبة لكل أشكال الداء الوعائي التصلبي العصيدي، وهو يترافق غالباً مع داء عصيدي تصلبي منتشر يصعب علاجه. تترافق المقاومة للأنسولين (استقرار طبيعي للغلوكوز ولكن مع ارتفاع تركيز الأنسولين) مع البدانة وعد م الفعالية الفيزيائية، كذلك فإنها عامل خطر قوي لحدوث الداء الإكليلي. يعد عدم تحمل السكر مسؤولاً عن جزء ضخم من النسبة العالية لحدوث الداء


ـ البدانة:
تعد البدانة ولاسيما المركزية أو الجذعية عامل خطر مستقل، رغم أنها تترافق غالباً مع عوامل ضارة أخرى مثل ارتفاع التوتر الشرياني والداء السكري وانعدام الفعالية الفيزيائية.
ـ الكحول:
يبدو أن تناول الكحول بشكل معتدل (2-4 وحدات يومياً) يؤمن بعض الحماية من الداء الإكليلي، على كل حال فإن تناوله المفرط يترافق مع ارتفاع التوتر الشرياني وارتفاع نسبة الحوادث القلبية.
ـ بقية العوامل الغذائية:
يترافق تناول الحميات الفقيرة بالفواكه الطازجة والخضار والحموض الدسمة متعددة عدم الإشباع، يترافق مع ارتفاع خطورة الإصابة بالداء الوعائي. يمكن لانخفاض تركيز الفيتامين C و E وبقية مضادات التأكسد أن يحث على إنتاج LDL المؤكسد. يترافق فرط هوموسيستئين الدم مع تصلب عصيدي متسارع يشمل النشبة والداء الوعائي المحيطي. إن الحمية الفق

ـ الشدة الذهنية والشخصية:
تترافق نماذج معينة من الشخصيات مع زيادة خطورة الإصابة بالداء الإكليلي، ولكن رغم ذلك يوجد أدلة قليلة أو حتى معدومة تدعم الاعتقاد الشعبي الذي يقول بأن الشدة تشكل سبباً رئيسياً للداء الإكليلي
الوقاية الأولية من الداء الوعائي– الفعالية الفيزيائية والتدخين:
توجد أدلة استقرائية قوية تشير إلى أن الفعالية الفيزيائية المتوسطة إلى الشديدة تنقص خطورة الإصابة بالداء الإكليلي والنشبة (معدل انخفاض الخطورة النسبية
-50%). أظهرت الدراسات المبنية على المراقبة أن خطورة التعرض للموت والحوادث القلبية الوعائية تنخفض عندما يتوقف الناس عن التدخين.- الوقاية من الداء التصلبي ـ خفض الكوليسيترول
إليكم بعض الاعشاب الطبية
عاقر قرحا –
هكذا اسمه يسمونه بدمشق وحلب ( عود القرح ) يغش بالقسط الهندي شبيه به –نبات ياْتي من اسيا
يستخدم اصله أي جذر النبات – يزيل وجع الاسنان ويشد الاسنان المتحركه مما يعني دوره القوي في علاج تراجع اللثة وطلق اللسان أي التئتةالغير وراثية من صدمة نفسية او عرضيه اثر اصابة باحد الامراض العصبية التي بعد الشفاء منها ممكن تخلف تاْتاْة وهي في الغالب تكون الحالة النفسية ممول مفيدة جدا ---- وعودة الى العاقر وفوائده فهو يزيل الخناق غرغرة واللقوة والفالج والرعشة وعرق النسا والمفاصل والنقرس واوجاع الظهر شربا وطلاء
وهو شديد التفتيح لسدد المصفاة والخشم وهذا يعني فائدته القوية ( للجيوب الانفية ) وهنا ندخل بامر استنشاق بخور النبات حيث ان الدخان الناتج له دور في فتح السدد كما ان هذا الدخان الذي يحمل زيوت عطرية تدخل الى الدم عن طريق الاستنشاق فيكون لها دور في تنشيط الذاكرة وهو نافع جدا للدماغ استنشاقا ومع العسل اكلا انه مقوي للأعصاب ومعالج لها
والحقيقة تعاملت مع هذا النبات بعدما تاكدت منه تماما فكان غير مبالغ بما ذكر عن فوائده ففعلا هو واسع المنفع وله دور كبير في معالجة المفاصل والاعصاب وما لفت انتباهي واهتمامي بهذا النبات انه اعطى نتائج طيبة لمن معهم تصلب لويحي
وأيضا =
بخلطه مع العسل 3ملاعق من مسحوق الجذر على 9 ملاعق عسل وهكذا لمن اراد خلطه مع كيلو عسل واضافة 20غ غذاء ملكي لكيلو العسل وكذلك اضافة 100غ من مسحوق جذر الحزنبل الذي له فعالية في علاج التصلب اللويحي والصرع والشقيقة
والحزنبل ايضا جذر نبات محلزن معروف بكثر ببلاد الشام واكل ملعقة متوسطة قبل كل وجبة من المزيج ( العسل +العاقر + الحزنبل + الغذاء الملكي)

فانه معالج جيد لكل ماذكرت من أمراض وخاصة التصلب اللويحي الذي ليس له علاج نهائيا بالطب والذي لم يعرف عن هذا المرض شيء فهو إصابة دماغية تؤثر على الأعصاب يبداْ المريض عند بداية الإصابة برخاوة بالأعصاب يتطور الى المشي بصعوبة ثم على عكاز او الاستناد الى الحائط والمراحل الأخيرة لا يستطيع المريض المشي آو النطق ويعيش بدوامة لاحصر لها من المتاعب عافانا الله واياكم وجعلنا سببا في تخفيف المعاناة عن هؤلاء الناس
الأغذيه المسموح بها
• ينصح مرضى التصلب اللويحي بأن حمض اللينولئيك 17-23 غ /يوم قد ينقص تطور العجز. المصادر الغنية به تشمل دوار الشمس ، الذرة ، الصويا ، وزيت العصفر
أغذيه تحوي الحديد والكالسيوم
سمك شرحات- سمك البوري- سمك السردين – الجزر- حب هيل
فليفلة{شطة}- قرنفل- قرنفل – زنجبيل - تمر هندي – العدس - فول الصويا - الفستق السوداني
الجوز البازلياء جوز الهند البندورة الباذنجان الخيار البازلاء الفاصوليا{اللوبيا}
سمك القرش الفليفلة القرنبيط البصل الأخضر البامياء الملفوف القرع{الكوسا} السبانخ
البقدونس الجمبري الكزبرة الخس الرشاد أوراق الفجل أوراق الجزر أوراق اللفت النعنع
البطيخ مشمش مجفف زبيب التمر الموز الإكي دنيا المنغا التوت الحمضيات العنب
التين التفاح الإجاص الخوخ الدراق المشمش الكرز الرمان
يَجِبُ تَرجيحُ استِخدام زَيت الزَّيتون المُستَخرَج بِالبُرودَة إِذ أَنَّ القِيمَةَ العِلاجِيّة لِزَيتِ الزَّيتونِ و المَأكولاتِ الخَام بِشَكلٍ عَام قَد أَثبَتَت جَدارَتَها عَبرَ"إيجَابِيَّتِها الكِيرلِيانيّة
ممنوع الخبز الأبيض والمكرونه والحليب كامل الدسم والبيض
نَقومُ بِوَصفِ كالسيوم الأوروتات (calcium orotate) (المُدرَج مِن حَمضِ الأوروتات، و يُعرَفُ أَيضاٍ بفيتامين 13)
تناول الفيتامينات (A, D) بجرعات يومية معتدلة - فيتامين C - فيتامين E

calcium orotate

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/02/04
    شكرا جزيلا أخي الاستاذ .. مقال مميز و شرح جديد من نوعه ..