أسباب استخدام اليد اليسرى

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
تم تعديل 2011/01/23 في تربية الأطفال

أسباب استخدام اليد اليسرى


عند بعض الأطفالل


تدريبه تدريجياً للأكل باليمين

يميل بعض الأطفال إلى استعمال اليد اليسرى خلال ممارسة نشاطهم اليومي والمدرسي سواء في الكتابة أو تناول بعض الأشياء أو حتى أثناء الأكل. يعتقد بعض الوالدين أن ذلك نتيجة خطأ تربوي مع الطفل وقد تتولد مشاكل اجتماعية بسبب تلك الحالة نظرا لاختلاف الطفل عن بقية الأطفال رغم أن مثل هؤلاء الأطفال يمتلكون قدرا كبيرا من المهارة والبراعة حيث يميلون إلى ممارسة النشاطات التي تتميز بالإبداع كالرسم وغيره.



يمثلون عشر المجتمع


أسباب تفضيل اليد اليسرى

تنشأ عادة عند الطفل في سنته الأولى ويتجلى ذلك عندما يقوم الطفل بتفضيل أحدى يديه لتقريبها إلى فمه.

. تفضيل اليد اليسرى يشكل تقريبا 10% من المجتمع

في عام 2007م توصلت إحدى الدراسات إلى أن تفضيل الطفل لإحدى يديه إنما هو مرتبط بجين معين حيث يتميز الأطفال الذين يفضلون أيديهم اليسار بوجود جين يدعى
lrrtm1

نظرية تلاشي التوأم:
تعتقد هذه النظرية أن الطفل الذي يفضل يده اليسرى إنما هو أحد التوائم مع طفل يفضل يده اليمنى ولكن لسبب أو لآخر كان هناك فشل في نمو الطفل الأخير داخل الرحم. ولكن هذه النظرية تم دحضها بعد عدة سنوات بواسطة مجموعة من الباحثين الاستراليين.

ضعف الجهة اليمنى:
الشخص عموما الطفل أو البالغ عندما يكون لديه ضعف في اليد اليمنى على المدى الطويل (فترة لا تقل عن ثمانية أشهر) فمن المرجح أن يكون أعسر حتى بعد شفاء يده اليمنى فانه من غير المحتمل ان يعود إلى الاعتماد عليها.

نظرية نورمان:
وهو طبيب أعصاب توصل إلى أن ارتفاع هرمون التستيرون (هرمون الذكورة) أثناء الحمل يتسبب في ولادة طفل أعسر وترجع هذه النظرية السبب إلى أن التغير في مستويات الهرمون المذكور له تأثير على نمو دماغ الجنين أثناء الحمل فهرمون التستيرون يقوم بتثبيط نمو النصف الأيسر للمخ "وهو المتحكم في حركة اليد اليمنى" فتقوم العديد من الخلايا العصبية بالسيطرة على الجهة اليمنى للمخ "وهي المتحكمة في حركة اليد اليسرى" وبصفة عامة يتحكم النصف الأيمن من المخ في النصف الأيسر من الجسم والعكس صحيح.




النصف الأيمن يهيمن على اليد اليسرى


كيف يمكننا معرفة أي اليدين سيفضل الطفل؟

لابد أن نعرف أن إدراك الطفل سواء كان يفضل يده اليمنى أو اليسرى هو خاضع بعد مشيئة الله لما يتلقاه ويتعلمه في بيئته الاجتماعية وداخل أسرته أو في مرحلة لاحقة في مدرسته. الطفل الأعسر ليس أقل شأنا من أقرانه بل قد يفوقهم. ولكن عندما يكون لدينا طفل يستعمل اليد اليسرى في الكتابة ويتقن ذلك فليس لنا ان نوبخه كونه في مجتمع أطفال الغالبية العظمى منهم يفضلون استخدام اليد اليمنى إذ أن هذا التوبيخ قد يعطي إحساسا سلبيا على الطفل فوق إحساسه بالاختلاف عندما يرى أقرانه من الأطفال يمارسون عملا يبارك من الجميع هو لا يستطيع إتقانه، أيضا قد يؤثر ذلك التوبيخ على شخصية الطفل المستقبلية حيث يرسم الطفل صورة مشوهة عن نفسه وقد أثبتت الدراسات التشريحية أن مركز المنطقة المسؤولة عن الكلام والتناسق الحركي بالقشرة المخيه عادة ما تكون متطورة بشكل قوي في النصف الكروي الأيسر من المخ لدى مستخدمي اليد اليمنى، في حين أنه في 70% من مستخدمي اليد اليسرى وجد أن هذه المراكز لديهم متطورة أكثر في النصف الكروي الأيمن للمخ. هذا يوصلنا الى ان تفضيل الطفل استخدام يده اليسرى ليس بإرادته وإنكار ذلك عليه بشكل قاس سوف يعود بنتائج سلبية، إضافة إلى ذلك فان إجباره على استعمال يده اليمنى أثناء الكتابة قد يربك الطفل وينتج عنه خط غير واضح بسبب إجهاد عضلات اليد اليمنى بسبب ضعفها وذلك بسبب سيطرة النصف الأيمن من المخ عند مثل هؤلاء الأطفال وهو الجزء المهيمن على النصف الأيسر من الجسم ولكن عندما نكون لسنا متأكدين من أن الطفل يفضل يدا على أخرى ونريد أن نختبر ذلك لديه من اجل أن ندرب تلك اليد على الكتابة. وقبل إجراء الاختبار للطفل ينبغي مراعاة بعض المبادئ التوجيهية. فيجب ألا يعرف الطفل أننا نقوم بعمل فحص له ويجب اختبار طفل واحد فقط في المرة الواحدة كما يجب ألا تعطى مواد الاختبار للطفل ولكن يسمح له بالتقاطها اختياريا.




الجينات لها دورها

يمكن وضع مفاتيح على الطاولة وطلب الطفل اخذ المفاتيح وفتح الخزانة ومن خلاله يمكن مراقبة الطفل إلى أي يد يميل لاستخدامها.

يمكن طلب الطفل تناول كرة ملقاة على الأرض ورميها.

يمكن للطفل استعمال كلتا يديه وفي هذه الحالة يجب عرضه على طبيب اختصاصي أعصاب أطفال لتعيين الجانب الأقوى.


مشاكل التعلم عند الطفل الأعسر

يمكن ان يواجه الطالب مشاكل في التعليم إذا كان المعلم لا يأخذ في الاعتبار وجود طلاب يفضلون الكتابة باليد اليسرى كما أن بعض المقاعد قد تم تجهيز الطاولة المرتبطة بالكرسي عن طريق الجهة اليمنى وهي المخصصة للطلاب الذين يكتبون باستعمال أيديهم اليمين. كما أن الجزء المخصص لوضع الأصابع على القلم أثناء الكتابة تكون مخصصة لمن يستعمل يده اليمنى. هذا لا يعني أن الأطفال الذين يفضلون اليد اليمنى هم أكثر قدرة على تطوير أنفسهم فالأطفال الذين يستعملون أيديهم اليمين هم مرآة للأطفال الذين يفضلون استعمال أيديهم اليسار بل كما ذكرنا آنفا العكس وارد.


استعمال الطفل يده اليسرى أثناء الأكل

عن عمر ابن أبي سلمه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سم الله وكل بيمينك، وكل مما يليك". متفق عليه.
عند ملاحظة الطفل يستعمل يده اليسرى عند الأكل يجب توجيهه بهدوء وتدريبه تدريجيا على استعمال اليد اليمنى وليكن التعامل معه بالترغيب وليس بالتوبيخ والترهيب فنحن في صدام مع سيالات عصبية قادمة من المخ تهيمن على الجزء الأيسر في الجسم عند هؤلاء الأطفال ووسيلة التدريب تحتاج إلى وقت وتوجيه دونما توبيخ كما وتدريب الطفل على حمل الأشياء الخفيفة باستعمال اليد اليمنى.




يتمتعون بالتحصيل العلمي الجيد


نسبة الذكاء بين الفئتين

في كتابه "اليد اليمنى - اليسرى" قال د. "كريس مكمانوس" من جامعة لندن أن نسبة الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى أعطى عددا اكبر من المتفوقين وان أدمغة هؤلاء الأطفال تكونت بطريقة مختلفة تمكن الطفل من زيادة قدراته وان الجين المكتشف لدى الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى له دور في حماية مراكز اللغة والتخاطب

في عام 2006، وجد الباحثون في "جامعة جونز هوبكنز" في الدراسة أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى هم 15 في المئة أقل من الأشخاص الذين يفضلون اليد اليسرى وأضافوا انه لا يوجد تفسير واضح لذلك ولكن المؤكد ان هذا الاختلاف يشمل الإناث والذكور ممن يستخدمون أيديهم اليسرى مقارنة باليمنى.

التعليقات

  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/23
    هذا الموضوع الهام والعلمي والشيق يحتاج إلى حوار وتبادل للآراء من قبل الجميع(تربويون-أطباء أطفال-أطباء أعصاب-أطباء عظام-...الخ)مع تبادل أفكار من الناحية الدينية والشرعية.....

    وبعلمي أن الدين لايخالف العلم مطلقاً فكل ما هو منهيٌّ عنه في الدين الحنيف هو ضار ويجلب المكاره, ولقد جرت العادة بأن كلمة اليمين تطلق عند العرب في الجاهلية وقبل الاسلام لكل ماهو خير, ومنه اشتقت كلمات كثيرة..فنقول عن الخير والبركة(اليُمْنْ) وكلمة الشمال أو اليسار تدل على العسرة وعكس اليسر وعلى الشؤم ومنها جاءت كلمة الشام وهي مدينة دمشق على يسار الكعبة المشرفة واليمن على يمينها...وقد كتبت سابقاً مقالاً موثقاً عن أصل تسمية الشام ودمشق...وهو موجود في المنتدى .. ثم جاء الإسلام وتواردت كلمة أهل اليمين للذين رضوا الله ورضا الله عنهم...وهم الذين يدخلون الجنة بإذنه تعالى....والميمنة في الجيش وكذلك الميسرة....وطبعاً الأهمية للميمنة...

    لقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تناول الطعام باليد اليسرى وورد أن الشيطان يفعل ذلك وبها يكمن الشر..وعندما يقال خُذْها باليمين أي خُذْها مأخذ القوة والجد...وهنا تعني القوة ...

    كما أن عمل أو قضاء الحاجات التي بها تنظيف الأعضاء التناسلية دوما يجب ان يكون باليد اليسرى.. وكل عمل خير يفضل باليمنى ..ومنه قَسَم اليمين أو حلف اليمين أو يقال رميتها باليمين أي كناية عن الطلاق..وبالعامية(حلفت عليها اليمين) وكذلك قوله تعالى
    (وما ملكت أيمانكم)...ومثل تناول الطعام لجلب البركة...وقال الرسول (ياغلام. سَمِّ اللهَ , وكُلْ بيمينك, وكُلْ ممايَليك) وصدق الرسول الكريم..وجرت العادة عند العرب في بدء الكتابة من اليمين باتجاه اليسار وليس العكس دلالة على تعظيم أهمية اليمين..


    وقد ورد في الكتاب الكريم(وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين)ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال) وتوارد ذكر اليمين قبل الشمال يدل على أهمية السابق الذكر في علم البلاغة..مثل كلمتي السمع والبصر.. (قالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين)(فر اغَ عليهم ضرباً باليمين) أي ضرباً باليد الأقوى وهي اليمين..(إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد) وهنا كناية عن تواجد الملك الذي موكل له تسجيل الخير في جهة اليمين..(وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين) (وما تلك بيمينك ياموسى)(فسلام لك من أصحاب اليمين)(قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن) وكلمة الأيمن صفة للطور أي الطور المبارك....الخ



    هذه هي الغريزة والفطرة والسنة النبوية المطهرة, ولكل قاعدة شواذ
    ....
  • sondossondos عضو مميز
    تم تعديل 2011/01/23
    أنا من الناس يلي بتسعتمل يدها اليسرى ب الكتابة و أغلب الاشياء ... أهلي حاول إني استعمل اليمين
    بس ما أقدرت استعملها من الصغر وانا برجع السبب الى انو رب العالمين متل ما خلق القوة باليد اليمنى
    عند أغلب الناس ايضا جعل عند بعض الناس القوة بيدهن اليسرى .... المهم الله يجعلنا من أهل اليمين يوم القيامة (فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول)
    يعاطيكي العافية جوجو .