عمليات تجميل الأنف ..

ميرةميرة المشرفة العامة
تحسن منظره الخارجي وتزيل تشوهاته

عمليات تجميل الأنف ... نتائجها تعتمد على خبرات جراحية خاصة وتقنية متطورة !

2892.imgcache
يتم تعديل الحاجز الأنفي بعملية من داخل الأنف.



عمليات تجميل الأنف تعتبر من أهم عمليات التجميل حيث تغير شكل الوجه وتحسن الحالة النفسية لدى المريض وتزيد من ثقته بنفسه وهي متنوعة فمنها مايهدف إلى تعديل الشكل بوجه عام وإضفاء الجمال والتناسق على الوجه أو التخلص من البروز أو اعوجاج الأنف أو تصغيره وكثيراً ما يعمل الجراح على تعديل أجزاء داخلية من العظام لتحسين الشكل الخارجي.


عمليات التقويم



وتعد عمليات تقويم الأنف من العمليات الضرورية في حالات التشوهات الولادية ويتم هذا في الأشهر الأولى من العمر وذلك لأهميتها في تنفس الطفل وتغذيته خاصة عندما يكون الأنف مفتوحا مع الفم مثل حالات Palatal cleft ، وكذلك تشوه الأنف للانحراف الشديد في الحاجز الانفي مع صعوبة التنفس والصداع الشديد والتهاب الجيوب الأنفية.





2893.imgcache

قبل وبعد تصغير الأنف.




بناء أو تصنيع الأنف



فيما يتم اللجوء لجراحات بناء أو تصنيع الأنف في الحالات المرضية أو السرطانية التي يفقد المريض أنفه أو يصاب بتشوه في عظام وغضاريف بحيث يحتاج الى اضافة عظام وغضاريف لإبراز شكل الأنف الخارجي فيتم أخذ هذه العظام والغضاريف من نفس الشخص.



تجميل الانف



وفي أغلب الأحوال تجرى عملية تصغير الأنف من أجل إظهاره بصورة أفضل، خاصة عندما يكون الأنف كبيرا ويؤثر بصورة كبيرة على نفسية الشخص.ويتم في هذه العملية رفع جزئي لعظام وغضاريف الأنف وحسب اجتهاد الطبيب المختص وذلك من خلال جرح في مناخر الأنف تحت التخدير حسب شدة الحالة ومقدار التشوه.



تعديل الحاجز الأنفي



أما عمليات تعديل الحاجز الأنفي فتجرى عندما يكون الحاجز الأنفي مشوها ويؤدي إلى صعوبة في التنفس وآلام في الوجه والرأس .



عمليات التجميل الثانوية


تجرى هذه العمليات من أجل تقويم الأنف لمرحلة جديدة لرفع التشوهات المتبقية في الأنف وتحسين منظره الخارجي.
الجزء الغضروفي الأكثر تعرضاً للإصابة
ويعد الجزء الغضروفي هو أكثر الأجزاء تعرضاً للقوى الخارجية ولكن بسبب وضعه وتحركه بسهولة فإنه يمتص بعض الصدمات، ومن الممكن أن ينكسر الحاجز الأنفي كما يحدث لدى الكبار، أما عند الأطفال فإن الحاجز عادة يتحرك عن موضعه ويبقى على ذلك الوضع دون أن ينكسر عندما يتعرض الأنف لقوة خارجية.



الاعوجاج يتسبب في تشويه المظهر الخارجي



واعوجاج الحاجز الأنفي يسبب العديد من المضاعفات بسبب انسداد مجرى التنفس وعدم دخول الهواء وترطيب الأغشية الأنفية مثل صداع مزمن وانسداد مزمن في الانف ، الشخير وكذلك قد يؤدي إلى التهاب مزمن في الجيوب الأنفية والتهابات متكررة في الأذن الوسطى بسبب اغلاق قناة استاكيوس التي تصل بين الأذن والانف ، كما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الحلق المتكررة وتشوه منظر الأنف الخارجي وانحرافه باتجاه انحراف الحاجز .









2894.imgcache
قبل وبعد تعديل الحاجز الأنفي .






صداع وألم بالوجه



ومن الممكن أن يتسبب في إعاقة خروج الإفرازات من داخل الجيوب وتراكمها أو الضغط على القرنيات الأنفية مما يتسبب في حدوث صداع مع آلام في الوجه وهذا الانحراف يكون خلقياً أو مكتسباً نتيجة صدمة على الأنف، وبالنسبة لتعديل هذا الحاجز نلجأ إليه لمساعدة الشخص على التنفس بسهولة وربما تجرى أيضاً للمساعدة على الفحص المتكرر في داخل الأنف لعلاج الالتهابات الأنفية أو الأورام أو النزيف المتكرر.



خبرات جراحية خاصة



ويعتبر هذا النوع من جراحات تجميل الأنف من أكثر الأنواع التي تتطلب خبرات جراحية خاصة ، حيث انها تتطلب مهارة فائقة وتقنية حديثة وإلماما علميا كبيرا . كما أن هذه العملية تتطلب فحصا دقيقاً لتحديد شكل الأنف ونوعية البشرة وعلاقتها بملامح الوجه .







2895.imgcache
قبل البدء بالعملية .





التنظير الأنفي للكشف على الجيوب الأنفية



وقبل الخضوع لتلك العمليات يتم تقييم وضع الأنف لدى استشاري الأنف والأذن والحنجرة في العيادة . ويفضل اجراء التنظير الأنفي للكشف عن الجيوب الأنفية والجزء الخلفي من الأنف بالاضافة الى البلعوم الأنفي .الهدف من التنظير هو الكشف عما اذا كان هنالك مضاعفات لانحراف الحاجز أم لا .



الجراحة الخيار الأفضل



هذا ويعد العلاج الوحيد لانحراف الحاجز الأنفي هو العملية ولكن لا يحتاج كل انسان لديه انحراف الخضوع للجراحة لتعديل الانحراف حيث ان أغلب البشر لديهم هذا الانحراف . ويتم تعديل الحاجز الأنفي في الحالات التالية : صعوبة التنفس أو انسداد الأنف بسبب انحراف الحاجز ، تشوه منظر الأنف وانحرافه الخارجي بسبب الحاجز ، حدوث مضاعفات بسبب الانحراف كالتهاب الجيوب الأنفية والصداع المزمن والشخير والنزيف الأنفي والتهاب الاذن المتكرر وغيرها .



نسب نجاح عالية جداً



يتم تعديل الحاجز الأنفي بعملية من داخل الأنف ويمكن أن تجرى تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام ويغادر المريض المستشفى ويستطيع العودة الى عمله خلال أيام. ونسبة نجاح العملية عالية جدا وتعطي شعورا لدى المريض بفرق كبير في التنفس مقارنة بقبل العملية .





2896.imgcache





نتائج متميزة



وعمليات تجميل الأنف في الغالب لا تستغرق وقتاً طويلاً، كما أنها تجرى تحت التخدير الكلي، وتعتمد على حالة المريض والمشكلة التي يعاني منها ويعود لمنزله خلال 24 ساعة ، بعدها يشعر بعض المرضى ببعض الانتفاخات البسيطة في منطقة الأنف وتزول خلال أسابيع وأهم ما يميز هذه العمليات أن نتائجها دائمة ومتميزة وفي الحالات شديدة الإصابة تحتاج إلى إعادة فيما بين 7 إلى 15 % من الحالات .




د . أحمد العرفج

استشاري تجميل الأنف
وجراحة الأنف والأذن والحنجرة

التعليقات

  • حكيمحكيم مشرف حلقات البحث و الاستشارات الطبية
    تم تعديل 2011/01/22
    اضاءة مميزة ومفيدة على الموضوع المطروح كتير حاليا