الصيدلة كار ام علم؟

دمعة فرحدمعة فرح عضو مميز
تم تعديل 2011/01/04 في ساحة الحوار و النقاش
مثلها مثل محل الحلاقة أو السمانة أو تصليح السيارات تلك هي "دكانة الأدوية"
الصيدلة حلم أصبح من الممكن تحقيقه بكل بساطة، لست بحاجة لأن تدرس في كليات الصيدلة التي تستغرق خمس سنوات. اليوم يمكنك أن تتعلم الصيدلة بخمسة أيام، ومن دون معلم، وبكل بساطة.

لست بحاجة إلى إجازة بالصيدلة،أو أن تكون "سيد" أو "سيدة" علم ملم بدقائق الأدوية و تركيباتها الكيميائية.
الصيدلة أصبحت أسهل المهن وأكثرها "بريستيجا"،كل ما عليك فعله حتى تصبح "دكتور صيدلاني"هو أن تسرق أو تستغل شهادة في الصيدلة لأحد أقربائك أو معارفك، ورأس المال حتى تبدأ هذه "المصلحة".

ذلك هو الحال مع جارنا الحداد الذي مل عناء حرفته و سئم ضجيجها وقلة مردودها المادي.
جارنا الحداد قرر أن يصبح"دكتور صيدلاني" على شهادة المرحلة الابتدائية التي حصل عليها منذ أكثر من خمسة عشرة سنة.

جارنا تزوج من خريجة كلية الصيدلة فلم يسمح لها بالعمل بشهادتها لأنه لايرضى على نفسه أن تصرف زوجته على البيت فماذا فعل؟

فعلى مبدأ "ماحدا أحسن من حدا"،قام بتحويل دكان الحدادة إلى "دكان أدوية" واشترى الأدوية على شهادة زوجته التي لاحول لها ولا قوة.وأصبح منذ ذلك الحين "الدكتور أبو محمد".

و الدكتور أبو محمد ذو العقلية التجارية يفكر بالربح أولا وأخرا فعندما تذهب إليه تريد نوع معين من الدواء الذي وصفه لك الطبيب يقوم بإعطائك دواء آخر ويقول لك "هذا الدواء ذاته ولكن الشركة المصنعة مختلفة".

طبعا الدواء الأخر مربح أكثر ولهذا يعطيك إياه.
ذات مرة أردت أن أشتري دواء لآلام المفاصل، فأعطاني دواء لنوبات الصرع بحجة أن هذا الدواء فعال أكثر ومن منشأ وطني، فالدكتور أبو محمد غيور على الصناعة الوطنية.

ولكن بعد أن قرأت الوصفة داخل العلبة وعرفت أهدافه "الوطنية" قررت أن أذهب إلى صيدلية أخرى وعندما وصلت فوجئت ب"الصيدلاني" الموجود هناك، حيث أنني لم أره منذ عدة سنوات، لقد كان صديقي بالجامعة ولطالما درسنا سوية الأدب الانكليزي.

سلمت عليه وقلت له"ما شاء الله! متى أصبحت صيدلاني؟! ومتى تحولت إلى كلية الصيدلة؟"
فقال لي" لا أنا لم أدرس الصيدلة ولكن أختي خريجة كلية الصيدلة،ولكنها بعد أن تخرجت تزوجت وزوجها يعمل في الخليج فذهبت لتعيش هناك وقمت أنا بفتح الصيدلية عوضا عنها!،"ما حدا أحسن من حدا".

قلت له"معك حق..."
وعدت إلى بيتي مستغربا، وعندما حكيت لأمي عما حدث معي قالت لي"عادي..فمن بين أكثر من عشر صيدليات في المنطقة لا يوجد إلا ما يقارب ثلاثة صيادلة خريجي صيدلة،والآخرين قد فتحوا صيدلياتهم على شهادة أخواتهم أو زوجاتهم أو جاراتهم.

ياله من مشروع مربح و مسلي.
كوني موظف في القطاع العام والراتب لا يكفي فأنا الآن أبحث عن إحدى خريجات الصيدلة كي اخذ شهادتها و أفتح بها صيدلية و"ما حدا أحسن من حدا".

حيث أن نقابة الصيادلة ذاتها لا تكترث للموضوع ووزارة الصحة اخر همها فلم لا؟!
ولكن ماذا لو لم أستطع قراءة وصفة الطبيب؟ هل سأقول للزبون أني لست صيدلانيا أم أنني سأقدر وأضرب بالمندل وأعطيه دواء"على كيفي" و " ما حدا أحسن من حدا"

أم هل على نقابة الصيادلة أن تكترث لهذه الظاهرة وتعمل على الحد منها؟

أم هل على كلية الصيدلة أن تغلق أبوابها و توفر تكاليفها؟

أم هل على الناس أن تتفادى وصفات الأطباء الصعبة على الصيادلة؟

ولماذا لا تؤسس معاهد خاصة لتعليم الصيدلة على غرار معاهد اللغات و الكمبيوتر؟!

منقول

http://www.dp-news.com/pages/section.aspx?categoryid=36

التعليقات

• noonenoone عضو نشيط
    تم تعديل 2010/12/31
    هلا بمناسبة مبدأ " ما حدا أحسن من حدا "
    كل الناس صاروا فاهمين بكل شئ , يعني مستحيل تلاقي حدا راح يقولك ما بعرف , يعني يمكن يشّخص لك المرض ويعطيك العلاج ,,
    بتعرفي المشكلة مش في المجتمع أو الكلية أو الوزارة , المشكلة في الصيدلي ذاته الي بااع شهادته وبالمرة بااع المهنة برخيص ,,
    ما بدي احكي كلام كبير بس المشكلة فينا نحنا ( الصيادلة ) , يعني انا هلا طالب صيدلة لما اوصف لحدا من اهلي على دواء بيروح يخلي كلامي ويسال صديقه او جاره او حدا مجرب وبياخد منه
    ليش ؟ لانه هداك كلامه مقنع اكثر وبيحكي عن ثقة اكثر من الصيدلي ذاته ,
    والله بدنا صيادلة كفو يدافعوا عن مهنتهم ,,
    الموضوع حلو كتير , بانتظار باااقي الصيادلة ,,,
  • Ph.SamaPh.Sama مشرفة منتدى تطوير الذات و NLP
    تم تعديل 2010/12/31
    و الله يا دمعة فرح حطيتي ايدك ع جرح كبير بهالموضوع ...كصيدلانية يلي شفتو بشغلي شي بيخلي الواحد يكتئب للواقع يلي وصلتلو هالمهنة النبيلة
    يلي انحكى بهالموضوع مزبوط يعني بتلاقي عالم ما بتعرف الفرق بين السيتامول و البقدونس قاعدة بصيدلية و عم تعطي أدوية لشو ما كان حتى لمرضى الضغط و القلب و يلي بيحز بالنفس أكتر لما بتشوف الناس عم تنادي لهاشخص يا دكتور و لما بيحكي الصيدلاني شي بيقولوا إنت شو بيفهمك..ما فيكي تلومي حدا بالذات... إذا بدك تلومي الصيادلة أو حتى الصيدلانيات باعتبار إنو غالبية يلي بيأجر شهادتو من الإناث لازم تحطي بالحسبان كتير أسباب بتخلي البنت تأجر شهادتها أوله إنو نحن بمجتمع ما بيتقبل فكرة إنو البنت تطلع من بكير و ما ترجع لبعد الساعة عشرة و هي قاعدة بضيعة مدري وين مطرحها مع العلم إنو ما شاء الله ع مستوى حمص ما في قرية قريبة ممكن الوحدة تفتح فيها صيدلية لأنو كل قرية خرج تنفتح فيها صيدلية اكتمل العدد المسموح فيه من قبل مديرية الصحة... و طبعاً هاد و ما حكينا ع الناحية المادية للأهل يلي ممكن ما تكون خرج إنن يفتحوا صيدلية لبنتهن أو ابنهن و إذا كانت الصيدلانية متزوجة فطبعاً ما في رجل شرقي بالعالم رح يقبل إنو زوجتو و أم ولادو تضل برا البيت فوق العشر ساعات هاد عدا إنو بيخاف عليها من الروحة ع الريف لوحدها و معو حق لأن القصص يلي عم تصير بهالوقت ما طبيعية... و إذا بدك تلومي النقابة أو الصحة ... بصراحة ما بعرف ع شو بدك تلوميهن ... عندي حكي كتير بي رح خلي المجال لغيري و برجع لهالموضوع بعدينِ
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/12/31
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه

واذا راجعنا بعدو يعلن عليك حرب لاتنتهي وستثار مشاكل وسيطلق علك الاشاعات وسيحصل هناك مواجهة مع واحد لايفهم من الدواء الا (خدو 3مرات على كفالتي)
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/12/31
    انا ما اشتغلت صيدلي لكن حابب احكي شغلة صارت مع خالتي مباشرة ... حدث معها اعراض قرحية معدية او تخريش معدي خلال الحمل راجعت طبيب و وصف لها دواء مضاد للحموضة المعدية ملائم لحالة الحمل ... لما راحت عالصيدلية ( و أكيد كان فيا أبو محمد الدكتور الصيدلاني ) اعطاها دواء تاني تسبب باسقاط الحمل !!!! .... برأيكم هاد الشخص ما بدو إعدام ؟؟؟
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2011/01/01
    عوجا.....!!
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/01/04
    موضوع مهم جدا .... واكشتفت انو اصبح دولى سوريا و المملكه العربيه و ما قدرش انكر اننا بناعنى منو فى مصر لكن بصوره متخلفه
    .... البعض بينظر للصيدليه كمشروع استثمارى .... صاحب الصيدليه مش حداد او صاحب مهنه غير مؤهله .... بيكون حد معاه راس مال وبيوكل الصيدليه لناس تقدر تديرها كصيادله ... وده بيمثل مشكله وعقبه قدام اغلب الصيادله الخرجين الجداد حيث انو تكلفه تاسيس صيدليه خارج عن قدراتهم الماديه وغير الصيادله للاسف بيكونو قادرين ويتوغلو وينشأو اكتر من صيدليه فيضطر طبعا الصيادله يتنازلو عن اسمائهم مؤقتا ويببيعو اسمائهم

لكن هنا فى مصر الحمد له التفتيش الصيدلى بيفرض وجود صديلى فالصيدليه مهما كانت مهنه صاحبها
    اعتقد انو لو التزم صاحب الصيدليه بتعيين صيدلى يدير شئون الصيدلليه ... هتتحل المشكله
    وكمان وبأكد مهمه جدا البشر فالمجتمع يكونو على درايه كافيه وعى ... لازم يتحققو فالصيدلى اللى بيوصفلهم العقار وازا اكتشفو انو مش صيدلى يبعدو عن الصيدليه وينصحو غيرهم

وبالنسبه لثقه غيرك فى وصفتك وتشخيصك .... فرضا استشاروك مره وبعد التحقق من كلامك اكتشفو انك صح ... اعتقد انهم هيكسبو ثقتك بعد كده ويثقو بكلامك ...ز الموضوع محتاج طوله بال
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2011/01/04
    مشكورة دمعة فرح على إثارة هالموضوع
    الي صار الحديث عنه عادي
    وكأن أرواح الناس لعبة بيد مين بيقدر يأمن شهادة ومعه فلوس
    المهن الطبية الأخطاء فيها بنظري لا تغتفر
    لأن التعامل مع أرواح وليس جمادات
    أنا الكل لاموني لأني ما أجرت شهادتي لما سافرت
    بس كنت مصرة على موقفي
    أرواح الناس مو لعبة .؟؟؟؟؟؟