هل انت مؤهل للقيادة؟

دمعة فرحدمعة فرح عضو مميز
تم تعديل 2010/12/30 في ساحة الحوار و النقاش
هل كنت يوماً ما تطمح أن تقود مجموعة ولكنك تخجل من المحاولة؟ هل تتذكر أنك في وقت من الأوقات نفذ صبرك من إحدى القيادات أو السلطات في العمل، المدرسة، الجامعة... لأنك تعتقد أنه بمقدورك أن تؤدي العمل بشكل أفضل منهم؟

تتمنى لو أنك تستلم زمام المبادرة ولكنك لم تفعل؟ بالرغم من الكتب الكثيرة التي تناولت أفكاراً متنوعة وضخمة تبحث في موضوع كيف "تربح معركة الحياة"، إلا أن الخبراء لا يزالون يرون أن الدلائل لا زالت تشير إلى أن الكثير من القادة الحقيقيين لا يزالون يعيشون في الظل مبتعدين عن أضواء الشهرة أو حتى البروز على نطاق ضيق.

هل أنت جاهز لكسر الجليد والانطلاق نحو القيادة؟ يساعدك الاختبار التالي كي تقرر ما إذا كنت تتمتع بمواصفات القائد المؤثر.

1. القادة الحقيقيون يولدون ولا يصنعون:
( )صح ( ) خطأ

2. من المؤكد أنني أستطيع تحقيق شعبيتي إذا ما تمكنت من شغل مكانة القائد:
( )صح ( ) خطأ

3. القادة الممتازون هم أولئك الذين يدركون قيمة الحضور المتواضع:
( )صح ( ) خطأ

4. إذا كنت منسجماً مع من هم في القيادة، فربما تصبح قائداً جيداً:
( )صح ( ) خطأ

5. القادة المتميزون هم الذين يعرفون دائماً ما يريدون:
( )صح ( ) خطأ

6. القائد المؤثر يجب أن يحاول الحفاظ على شخصية حازمة:
( )صح ( ) خطأ

7. مظهري ومواصفاتي الجسدية لها علاقة قوية بمؤهلاتي القيادية:
( )صح ( ) خطأ

8. أفضل قراءة الروايات على غيرها من الكتب:
( )صح ( ) خطأ

9. عادة ما أكون متعنتاً لرأيي حتى لو لم يكن مألوفاً لدى مجموعتي:
( )صح ( ) خطأ

10. من الصفات الهامة للقائد اتخاذ القرارات السريعة:
( )صح ( )خطأ

النتيجة:
امنح نفسك نقطة عن كل جواب صحيح يتوافق مع الإجابات التالية:
1- خطأ، 2- خطأ، 3- خطأ، 4- صح، 5- خطأ، 6- خطأ، 7- خطأ، 8- خطأ، 9- خطأ، 10- خطأ.

النتيجة من 8-10: أنت قائد مؤثر- أو يمكن أن تكون قائداً مؤثراً- أنت حساس جداً لاحتياجات أولئك الذين تقودهم، فإذا لم تكن تحتل بعد مكانة قيادية فربما لأن الفرصة لم تواتك بعد، أو أنك لم تستخدم طاقاتك في حدها الأعلى.

النتيجة من 4-7: لديك قدرة معتدلة لقيادة مجموعة، وهذا شأن معظم البشر، ولكن بمقدورك تطوير قدرتك هذه إذا ما لجأت إلى بعض التدريب.

النتيجة من 0-3: أنت تابع جيد ولكنك لست قائداً. هذا لا يعني أنك ستفشل في محاولاتك بتطوير مهارات القيادة لديك، ولكن يمكننا القول أنك قد لا تتمكن من تحقيق أهدافك إذا كان ذلك يتوقف على مشاركة آخرين بها. غالباً ما يفضل الأفراد الذين يحصلون على نتيجة كهذه العمل بشكل مستقل أو كعضو في فريق على أن يكونوا قادة.

التفسير:
1- خطأ: القدرة على قيادة الآخرين لا تورث، ولكن تكتسب، (وجهة نظر) يمكننا أن نتعلم مهارات القيادة كما نتعلم أي مهارة أخرى معقدة، بالرغم من أنها تحتاج إلى إرادة ومثابرة.

2- خطأ: عندما تتمكن من استلام القيادة، توقع أن يكون لدى الآخرين مشاعر مختلطة تجاهك. هناك نوع من مواقف الحب- الكراهية التي يكنها الأتباع لمن يقودهم.

3- خطأ: الحضور القوي من صفات القائد المتميز، فالحفاظ على الحضور المتميز يدعم صورتك أمام أعضاء المجموعة ويعزز من القيم والمعنويات.

4- صح: الإدارة، في العمل على الأقل، طريق ذو اتجاهين. لكي تكون في المقدمة يجب أن تعرف كموظف كيف تقود مدرائك، أما القائد فعليه أن يستخدم مهاراته العالية بحيث يصبح مصدراً أو مرجعاً للإنجازات الجيدة والنجاح الشخصي.

5- خطأ: عندما تريد أن تحقق إنجازاً رائعاً لا تتوقع أن تجد جميع الإجابات في متناولك. حتى أعظم القادة يعانون من لحظات تردد لا يمكنهم تجاهلها!

6- خطأ: عند تقييم القدرة على القيادة، تعتبر الهيمنة والسيطرة عاملاً أقل أهمية من الذكاء والإقناع. برهنت الدراسات أن جوهر القيادة هو التأثير المتبادل من خلال التواصل المؤثر.

7- خطأ: هناك الكثير من القادة العظماء يتميزون بمظهر متواضع. المبالغة في التحسين وتج*** الشخصية يؤدي عكس المفعول لأنه يعطي انطباعاً بالتكلف والبعد عن العفوية.

8- خطأ: غالباً ما يكون المؤثرون أشخاصاً واقعيين. هم يفضلون التعامل مع الأمور التي تحاكي الواقع، أكثر من الأمور التي تعتمد على الخيال، وإذا ما أرادوا أن يقرؤوا قصصاً فهم يفضلون الألغاز أو القصص البوليسية التي تستوجب إيجاد حلول.

9- خطأ: الصلابة لا تكسب أتباعاً. القائد المتميز هو قائد منسجم. فبالرغم من أن التعامل المرن والمتواضع يستغرق وقتاً أطول في الوصول إلى حلول، إلا أنه الأسلوب الأفضل لمعرفة الأسباب التي تكمن وراء اختلاف الأتباع مع قائدهم. وعندما يتعرف القائد على الأسباب يمكنه أن يجد حلاً وسطاً بين وجهات نظره ووجهات نظر أتباعه.

10- خطأ: إذا كان أعضاء مجموعتك يفكرون أسرع منك، فلا تجعل ذلك يؤثر على أسلوبك في اتخاذ القرار. تشير الدراسات إلى أن القرار السريع أقل أهمية في أدوار القيادة من المحاكمة الجيدة والقدرة على تقييم الحقائق ووزنها قبل اتخاذ القرار.

التعليقات

• عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/12/27
    موضوع قيم
    انا نقاطي 7
  • غاردينياغاردينيا Foreign Languages Supervisor
    تم تعديل 2010/12/27
    اختبار كتير حلو طلع معي 8 نقاط
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/12/28
    اختبار حلو كتير دمعة فرح لكن بحاجة لتوضيح أكتر ... حقيقة على هاد الاختبار في 4 أسئلة ما حليتا لانها تحتمل الصواب و الخطأ و من الستة في 2 صح لكن حابب علق على بعض الاسئلة .
    1. القادة الحقيقيون يولدون ولا يصنعون:

القادة الحقيقيون يولدون و يصنعون معا ....
    2. من المؤكد أنني أستطيع تحقيق شعبيتي إذا ما تمكنت من شغل مكانة القائد:

موضوع الثقة بالنفس أساسي جدا للقيادة و شخص لا يمتلك الثقة بأنه سيكون إنسان قوي لن يكون قائدا ابدا

السؤال الثالث متناقض مع السؤال السادس ... لان على القائد ان يدرك الحضور المتواضع و يكون متواضع و حازم بنفس الوقت ...
    4. إذا كنت منسجماً مع من هم في القيادة، فربما تصبح قائداً جيداً:

بتصور انو هالشي غلط لأنو الانسان الراضي بحالتو ما رح يتولد بداخلو دافع للتطوير و هيك ما ممكن يكون قائد ...
    5. القادة المتميزون هم الذين يعرفون دائماً ما يريدون:

صح و غلط ... لازم دائما يعرفوا شو بدن صح لكن المعرفة للهدف النهائي أو الغاية لكن كمراحل مؤقتة التي توصل للهدف النهائي ممكن ما يكون عندن تصور كامل
    10. من الصفات الهامة للقائد اتخاذ القرارات السريعة:

في تعديل بسيط انو من الصفات الهامة بالقائد هو القدرة على اتخاذ قرارات سريعة لما تكون الحاجة ملحة و هالشي مميز جدا جدا جدا للقائد المميز بينما الشخص بطئ اتخاذ القرار ما رح يكون قادر على التعامل مع مكانة قائد لانو القرارات السريعة هي عادة ما بتكون حاسمة

يبدو اني حكيت كتير بس ... بحب هي المواضيع شو ساوي هههههههههههه
  • دمعة فرحدمعة فرح عضو مميز
    تم تعديل 2010/12/28
    ههههههههههههههه ولا يهمك بضل اختبار من الاف الاختبارات اللي بيشبه ايميلات الصحة اللي بتقول اشراب حليب الصبح لانو مفيد واهم شي الواحد يبدا يومو بالمي بس
    التعقيم بالتبريد بيقتل الجراثيم والفيروسات وبعدين لازم تاخد معك ادوات خاصة عند دكتور الاسنان لانو ما في شي بموت
    وهلم جرا على ايميلات الرجيم يعني كل واحد بيعطيك رايو وبالاخير بتلاقي حالك مو عارف شو بدك تعمل
    كمان انا حكيت كتير شكرا على المرور للكل وانا نتيجتي6
    تم تعديل 2010/12/28
    ع فكرة دمعة فرح على هاد الاختبار بطلع انا ما خرجي كون مدير منتدى ابدا هههههههه لذلك خلص يبدو اني صار لازم اعتزل ههههههههههههه ...

ع سيرة الايميلات ذكرتيني بايميل كانوا جامعين فيه كل هي الشغلات الرهيييييييبة و حاطين تعليقات عليها .... بجد يمكن هاد اول ايميل بشوفوا صادقين فيه ههههههههههه
  • دمعة فرحدمعة فرح عضو مميز
    تم تعديل 2010/12/29
    هادهو الايميل اللي بحكي عنو فظيع
  • حكيمحكيم مشرف حلقات البحث و الاستشارات الطبية
    تم تعديل 2010/12/29
    لا تزعل دكتور أحمد أنا كمان كنت مفكر رح أطلع قائد مؤثر بس ما حصلت أكتر من 6
    يبدو نحنا صار لازم نتقاعد............راحت علينا
    تم تعديل 2010/12/30
    حكيم كتب: »
    لا تزعل دكتور أحمد أنا كمان كنت مفكر رح أطلع قائد مؤثر بس ما حصلت أكتر من 6
    يبدو نحنا صار لازم نتقاعد............راحت علينا