أكثر 5 مهن تسبب التوتر ...

صيدولةصيدولة عضو ذهبي
تم تعديل 2010/12/22 في ساحة الحوار و النقاش

بعض الوظائف تسبب التوتر أكثر من غيرها. وهذه بعض من هذه المهن. تقول الدكتورة ديبورا لييغ، دكتوراه، مستشارة صحية عقلية في بافلو، والتي ساهمت في اعداد هذه القائمة، " يعاني الاشخاص الذين يعملون بوظائف تستنزف الكثير من وقتهم وطاقتهم من خطر أكبر للاصابة بالكآبة. وهذه القائمة للفت انتباههم للإهتمام بصحتهم وأخذ وقت مستقطع من العمل للراحة والاسترخاء."

1. التمريض/ رعاية الاطفال:
يتصدر الاشخاص الذين يعملون في قطاع العناية الشخصية هذه القائمة، حيث يعاني 11 بالمائة منهم تقريبا من الكآبة. في يوم عادي يمكن أن يتضمن الإطعام، الإستحمام، والإهتمام بالآخرين الذي "في أغلب الأحيان يكونون عاجزين عن إظهار الإمتنان أو التقدير … لأنهم مرضى أو غير معتادون على ذلك، يمكن أن يسبب الضغط والتوتر والكآبة للموظف. يقول الدكتور كريستوفر ويلارد، "الممرض أو موظف الرعاية بحاجة لرؤية بعض الامتنان والشكر من طرف المريض ليحصل على طاقة إيجابية تساعدهم في اتمام عمله."

2. العاملون في المطاعم:
يأتي عمال المطاعم في المرتبة الثانية فبالاضافة الى أجرهم المنخفض وساعات عملهم الطويلة وتعاملهم مع العديد من الشخصيات والافراد يوميا يمكن أن يسبب تعرضهم لمواقف محرجة مع الزبائن الى زيادة التوتر والضغط النفسي عليهم. يعاني 10 بالمائة تقريبا من موظفي المطاعم والخدمة من الكآبة، و 15 بالمائة منهم من النساء. في كثير من الأحيان يتعامل الزبائن مع موظفي المطاعم بوقاحة ويحاولون استفزازهم أو التهكم عليهم أو حتى التحرش بهم. وهذا يسبب شعور الموظف بالكآبة والحزن وانعدام الطاقة الايجابية. ليس من الصعب عليك أن تعامل شخص أخر يقوم بأداء عمله باللطف والامتنان.

3. الأطباء والممرضون:
يمكن أن يعاني حتى الاطباء والممرضات من الكآبة والتوتر بسبب اسلوب حياتهم وعملهم. فهم يعملون لساعات طويلة وغالبا ما يعملون بأيديهم ويتعاملون مع حالات انسانية صعبة وقاسية. "كل يوم يتعرض موظف الرعاية الصحية إلى انواع جديدة ومختلفة ومخيفة من الامراض، الصدمات، وحتى الموت ويضطرون للتعامل مع أفراد عائلة المرضى الذين غالبا ما يكونوا في حالة نفسية سيئة ايضا
.

4. الفنانون، الكوميديون، والأدباء:
هذه الوظائف يمكن أن تسبب ضغوطا نفسية وجسدية ومادية كبيرة، فالأجر بقدر العمل، وساعات العمل مفتوحة، والابداع مطلوب وإلا فقد الشخص بريقه ونجاحه. الأشخاص المبدعون يعانون من اعلى نسب اضطرابات المزاج؛ حيث يعاني 9 بالمائة منهم من حالات كآبة مزمنة سنويا يمكن أن تؤدي الى الانتحار. وتعتبر النسبة اعلى بين الرجال الذين يعانون من مشاكل نفسية مزمنة.

5. المعلمون:
يبدو أن الطلبات المتوقعة من المعلمين لا تنتهي، فالعديد منهم يقومون بأخذ عملهم معهم الى المنزل مما يعني استمرار الضغوط النفسية والجسدية والعقلية لما بعد ساعات الدوام. يعاني المعلم من ضغوط عديدة سواء من الأطفال، أو الأباء، أو الادارة، وكل فئة تطالب باهتمام وتركيز المعلم الذي غالبا ما ينسى نفسه ويقع ضحية للتوتر والضغط النفسي وبالتالي الكآبة. لقد كانت ولا زالت مهنة التدريس من أكثر المهن الشاقة التي يقوم بها البشر

منقول...

التعليقات

• suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/12/18
    موضوع حلو و حكيك صحيح
    الموضوع بيتبع كمان لحالة الشخص النفسية و مدى محبتو لمهنتو
    برأيي أكتر أشخاص بيتعرضو لضغط هنن الأطباء الجراحين أثناء العمليات و القضاة
    يسلمو لمى
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/12/18
    صحيح صيدولة هذه المهن من أكثر المهن التي تسبب التوتر
    و الحقيقة كنت أعتقد أن مهنة طب الأسنان من المهن التي تصيب بالتوتر بسبب انو في كتير من الإجراءات اللي بيكون الواحد محكوم بالوقت فيها لكن اكتشفت انو المسألة مسألة تدريب مو أكتر و مسألة منطق يعني 1+1=2
    و اكتشفت كمان انو مهنة الطب فعلاً هي أكتر مهنة تصيب بالتوتر و بالأخص الأطباء المقيمين و تشكلت عندي هالقناعة لما كنت روح عالمشفى الوطني عنا على قسم الإسعاف الخارجي و هالشي كان كنشاط ضمن مادة الجراحة الصغرى اللي كانت عنا بالسنة التالتة و اكتشفت اني مجرد ساعتين ما قدرت اتحمل فكيف الأطباء المقيمين ................ فعلاً كان الله في عونهم
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/12/18
    صدقتي صدقتي دكتورة لمى ... انا من خلال تمريني بالمشفى لفترة قصيرة مر عليي مرضى لا يمكن التفاهم معن ابدا ابدا ... بيضيعوا اللي ما بيضيع بعمروا ... عدا عن موضوع حالات الاسعاف و مرضى قسم العناية المشددة و اقسام تانية ... بجد الله يكون بعون اللي بالمشفى

بس لو كان الامر الي بحط المعلمين بالدرجة الاولى من حيث التوتر و خاصة مع طلاب هالايام و الله بقول الله يكون بعونن
  • غاردينياغاردينيا Foreign Languages Supervisor
    تم تعديل 2010/12/19
    قائمة جدا صحيحة مشكورة لما وأنا بشوف انو في عامل مشترك بين كل هالمهن هو الإحتكاك الزائد بعدد كبير من الناس
    وأكيد ضرورة استخدام كل حواسهم والتركيز بشكل دائم

بالنسبة إلي وعن تجربة كمان متل الدكتور أحمد بحط المعلمين بالدرجة الأولى لأنو قبل مابلش علم كنت لوم ماما كتير على توترها ورغبتها انو تقعد لوحدها لتحس بالهدوء
    بس بعد ماجربت حسيت بهاد الضغط الكبير اللي بيتعرضلو الاستاذ سواء من الجيل الجديد اللي ماشاء الله كتير متربي أو من الإدارة وخاصة اذا كان استاذ اختصاصي
    بينتقل من شعبة لشعبة هون بيطلع من المدرسة على آخر نفس هههههههههه
    تم تعديل 2010/12/19
    اكيد غاردينيا القاسم بينن هو الاحتكاك الكبير بالناس و كل انسان بطبع شكل و لازم يكون هالشخص نفسيتو متمرنة على التعامل مع كل هالناس بدون هالناس بكتير من الاحيان ما بتقدر هالشي ...

تذكرت بيت شعر بيقول : إن الطبيب و المعلم كلاهما ... لا يعطيان إذا لم يكرما

على سيرة التدريس و بغض النظر عن ناحية التربية ( اللي طبعا لا يمكن غض النظر عنا لكن مؤقتا ) ... انا أخي الثاني على المدرسة بصف التاسع لما بدي درسوا رياضيات او فيزياء بتطلع روحي و ما بيفهم و هي التاني عالمدرسة فما عتب على باقي الطلاب و من هون قلت الله يكون بعون الاساتذة
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/12/20
    عن جد أنا مابيمشي حالي ولا بوحدة منن !!!
    تم تعديل 2010/12/20
    حازم كم مرة بدي قول انت حالة خااااااااااااصة هههههههه
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/12/20
    مشكورين لمروركم جميعا ... واكيد كل حدا فينا عم يمر بفترات توتر بحياتو .... بس بضل في ناس معرضة اكتر من ناس لهالشي ...
    الله يوفق الجميع .... المهم بالاخير الواحد يكون من جواتو مبسوط ومرتاح ومقتنع بشغلو ... وهيك بيقدر يتحمل كل الضغوط...
  • najounajou عضو نشيط
    تم تعديل 2010/12/22
    ... مهنة المعلم من أصعب المهن لأنو بالفصل الواحد يواجه عشرات الحالات المختلفة من جميع الأنواع...فمابلك لو كان عندو 6 أو7 فصول و لازم عليه إنو يكون على مقدرة للتعامل معهم جميعا لذا هو ملزم بتعلم علم النفس وفن التعامل ...و حكمة معرفة الأشخاص من خلال قراءة العيون و...و ... لكن هذا صعب فمشاغل الحياة و مشاكلها وكل إنسان بظروفة... خلت هذا الإنسان يكون سريع القلق... سريع الإنفعال ... ضعيف القدرة على إحتواء الآخرين مهما كانوا...و بالتالي... الضغط... التوتر... لكن لشيء الذي يخفف هذا كله هو لما يحس المعلم إنو فيه تلاميذ أو طلبة محتاجين للنصيحة رغم انك تجدهم مكابرين...و... بينصح و يوجه ويربي و يعلم ... ولا ينتظر الشكر يكفيه فخرا أنه يؤدي رسالة نبيلة مثل باقي الرسائل السامية كإنقاض الأرواح ...ومدارات شعور المحتاح و المتألم...ومساعدة الفقير...و....