خلو الأطعمة من الألياف وراء إصابة الأطفال بالإمساك الحاد

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
أرجع باحثون أسباب معاناة الأطفال من الإمساك الحاد إلى عدم تناول مقدار كافٍ من المياه وخلو الأطعمة من كميات مناسبة من الألياف مع عدم ممارسة الرياضة.

ووجد الباحثون أن أعداداً متزايدة من الأطفال بأمريكا يعانون نوبات حادة ومزمنة من الإمساك التي يرجعونها لعدم ممارسة الرياضة ولتناول أطعمة منخفضة الألياف وكذلك قلة شرب المياه.

علاج سلوكي

وسجل أطباء الباطنة والأمعاء بمركز جونز هوبكينز للأطفال زيادة حالات الإمساك الحادة بين الأطفال بنسبة 30% بين عامي 2008 و2009. وقد فتح المركز عيادة جديدة لتقديم العلاج الطبي والسلوكي للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة.

وتعلق الدكتورة ماريا أوليفيا هيمكر، مديرة قسم الأطفال والباطنة بمركز جونز هوبكنز، قائلة: "ليس من الواضح ما إذا كانت زيادة حالات الإمساك بين الأطفال يرجع إلي زيادة حقيقية في الحالات أم نتيجة لتأخر العلاج وتحويل الطفل للمستشفي في مراحل متقدمة من الأزمة".

وتوضح أنه من السهل تجنّب حالات الإمساك لدي الأطفال، كما أن حدة الحالات غالباً ما يتم تجاهلها في بداية الأمر ما ينتج عنه تأخر العلاج وسوء الأعراض. "فحالات الإمساك الحادة تحتاج أن تعالج مبكراً وبقوة"، تقول هيمكر: إن إعطاء الطفل مقداراً من الأطعمة الغنية بالألياف أو عصير الخوخ لن يكون كافياً في تلك المرحلة، بل يجب على الآباء اصطحاب أطفالهم للطبيب إذا ظهرت عليهم بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء والإجهاد مصحوبة بحركة دائمة بالأمعاء أو وجود براز صلب ومتكتل أو نزوله مثل كرات صلبة مصاحباً بشعور عدم التخلص تماماً بما في الأمعاء. وقد يرفض الأطفال الذين يعانون إمساكاً حاداً الذهاب للمرحاض ما يتسبب في فقدان السيطرة على الإخراج.

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/11/09
    مشكلة الإمساك حقيقة هي مشكلة هامة جدا في أيامنا خاصة مع النظام الغذائي المتبع لا و بل مع النظام الاجتماعي المتبع حيث أن بعض الظروف الاجتماعية التي تفرض على الانسان الامتناع عن الخروج للمرحاض و غالبا من باب الخجل خاصة عن الإناث أو حتى عند الأطفال الذين يتابعون التلفاز بشكل هوسي يتسبب بحدوث ما يدعى بالامساك الاولي و الذي سببه التثبيط المستمر للاشارات العصبية الواردة من المستقيم نتيجة تمدده الشديد مع الوقت يضعف هذه المنعكس و لا يعود يشعر الطفل بالحاجة للتغوط إلا عندما يصل المستقيم لحجم كبير جدا ... و عادة ما تعالج هذه الحالة بالملينات مثل النخالة و زيت الزيتون ...... من هنا أدعو إلى تعويد الطفل على الخروج للحمام كلما أحس بالحاجة و عدم لجوء الطفل إلى كبت هذا الاحساس بشكل مستمر خوفا من حدوث الامساك حتى و لو كان النظام الغذائي سليم تماما و غني بالألياف .


    شكرا جزيلا حكيم على الطرح الهام
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/11/10
    الله يعطيكم العافية على المعلومات المفيدة
    لكن هل هناك أدوية أو مأكولات معينة تفيد في مثل هذه الحالة بشكل إسعافي
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/11/10
    متل ما تقدم الإمساك مشكلة كبيرة و خاصة مترافقة مع الأشخاص يلي بيعتمدو على الوجبات السريعة ...
    لكن سوال : هل التدخين يقلل من حالات الإمساك ؟!
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/11/10
    شكرا د0أحمد لمروركم واضافتكم المهمة
    شكرا د0علي وبالنسبة المأكولات التي تستخدم في حال عدم وجود أمراض خلقية أو أورام ---فنجان زيت زيتون على الريق يفي بالغرض أو مربى المشمش المطحون ملعقتان في كأس ماء عالريق وتقوم مقام شربة (المربى صنع بيتي)مجربة--هذه الوصفة للكبار
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/11/10
    أهلا د0 حازم -بالنسبة للسؤال :النيكوتين ينشط حركة الأمعاء وعند الاقلاع عن التدخين يصاب بالامساك
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/11/11
    شكراً حكيم على الإجابة ...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/11/11
    شكرا جزيلا حكيم على الاجابات المفيدة بس حابب قول كعلاج اسعافي لحالات الامساك الحاد يوجد رحضات شرجية ( حقن شرجية ) من مواد حلولية او مواد ملينة للكتلة البرازية ( مثل الغليسيرين ) و في الحالات الشديدة أو وجود مانع من استخدام الأدوية نلجأ لإزالة الانسداد ميكانيكيا ( مثل اللجوء للتنظير الهضمي السفلي ... او غيره ... ).
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/11/11
    شكرا على الافادة د0أحمد
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/11/12
    أهلا بك حكيم و هذا واجبي