التكثيف العمودي الحار للكوتابركا Warm Vertical Condensation of Gutta-percha

dr.Alidr.Ali مدير عام
تم تعديل 2010/10/27 في المداواة اللبية Endodontics
تعتمد هذه التقنية على تلدين الكوتابركا حرارياً ومن ثم تكثيفها ضمن القناة باستخدام المكثفات Pluggers وهي عبارة عن مجموعة من 9 أدوات كل مقاس منها يزيد عن الذي قبله بـ 0.1ملم وتكون مدرجة بفواصل 5ملم.
2403.imgcache
تستخدم لكل قناة 3 مكثفات ذات أحجام أصغر من القطر الذي حضرت إليه القناة وبثلاث أعماق مختلفة وهنا يجب على أصغر مكثفة أن تصل إلى عمق 4 – 5 ملم من النهاية الذروية.
2404.imgcache
-قبل القيام بأي شيء يتم أولاً انتقاء القمع الرئيس والذي يكون من الأقماع غير القياسية والتأكد من أن القمع ممتد حتى 1 – 2ملم من الذروة ويظهر القمع مقاومة بسيطة لدى تطبيقه ويكون شكله ملائم للقناة.
2405.imgcache
- بعد ذلك نضع القمع في محلول معقم وتجفف القناة جيداً بالأقماع الورقية.
- يتم بعدها اختيار المكثفة المناسبة وتتم تجربتها ضمن القناة بحيث لا تظهر أي انحناء لدى إدخالها ضمن القناة. يلزمنا لكل قناة 2 – 3 مكثفات (واحد لابد أن يصل لبضع مليمترات ضمن القناة والباقية ضمن مسافات متفاوتة ضمن القناة). يجب ألا تتماس المكثفات مع جدر القناة وإلا فإن ذلك سيحرض على حدوث كسور عمودية ضمن الجذر لذلك فإنه من المفضل استخدام المكثفات المدرجة بفواصل كل 5ملم أو استخدام المحددة المطاطية.
- يتم تطبيق المادة الحاشية إلى مستوى القمع الرئيس ويغطى القمع الرئيس بطبقة رقيقة من المادة الحاشية ضمن الثلث الذروي لها وتكون هنا بكميات أقل من تلك المطبقة في تقنية التكثيف الجانبي لمنع حدوث تسرب لها لما بعد الذروة.
2406.imgcache
- يستخدم الناقل الحراري الخاص مثل Touch`n – heat 5004 بهذه التقنية أو أي أداة محماة لقطع الكوتابركا الزائدة ولإيصال الحرارة للأجزاء التي سيتم تكثيفها ضمن القناة والتي لابد أن تصل لحرارة عظمى قدرها 45 درجة مئوية. هناك العديد من التقنيات الموجودة والمستخدمة لإيصال الحرارة كانت آخرها استخدام الليزر عن طريق وحدة خاصة ومسبر خاص بها.
2407.imgcache

- بعد قطع الجزء الزائد عن القناة يتم استخدام المكثفة الكبيرة لتكثيف الأجزاء التاجية الملدنة والذي سيقوم بعملية طي للكوتابركا على بعضها البعض خالقاً أفضية ضمن القناة بين القمع وجدر القناة.
2408.imgcache

- يتم بعد ذلك تطبيق الحامل الحراري ثانية ضمن القناة مما سيزيل 2 – 3ملم أخرى من الكوتابركا متبوعة بتكثيف للكوتابركا المحماة باستخدام المكثفات.
2409.imgcache

- تستمر هذه العملية حتى يتم تلدين وتكثيف الأجزاء الذروية المشكلة من 3 – 4ملم من الكوتابركا حتى النهاية الذروية.
- يكون من المفضل مراقبة هذه العملية شعاعياً للتأكد من تحرك الحشوة خلال عملية التكثيف.
- بعد الانتهاء من حشو الجزء الذروي يتم قطع قِطَعْ صغيرة من الكوتابركا بأطوال 3 – 4ملم ويتم تلهيبها حتى تصل إلى قوام دبق لصاق ويتم إدخالها للقناة وتكثيفها بالمكثفات المتلائمة مع شكل القناة (ملاحظة: مراعاة عدم إحماء القطع كثيراً حتى لا تصبح سيالة كثيراً ويصعب تكثيفها أو حتى لا تحترق إضافة إلى عدم استخدام المواد الحاشية مع تلك القطع والتي ستعيق التصاقها مع الكوتابركا الذروية).
2410.imgcache

2411.imgcache

بعض الملاحظات الهامة:
1- لابد من استخدام المكثفات بحسب ما تمت ملاءمتها ضمن القناة سابقاً قبل الحشو وعدم التغاضي عن التراتبية المحققة لها.
2- لا بد من تغميس المكثفة في الكحول أو بودرة الإسمنت الحاشي تفادياً لالتصاقه مع الكوتابركا المحماة خلال عملية تكثيفها.
3- عدم محاولة تكثيف القناة كاملاً في وقت واحد واحترام خطوات الحشو مرحلة مرحلة حيث يتم في كل مرحلة تكثيف لعمق 3 – 4ملم.
4- بمجرد وصول المكثفة إلى عمق 1 – 3ملم ضمن الكوتابركا يتم إزالتها بحذر ويتم بعدها تكثيف الأجزاء المتشكلة على حوافها ضمن القناة.
5- يجب عدم القيام بمحاولة تكثيف أجزاء الكوتابركا الذروية إلا بعد أن يتم تلدينها بشكل جيد.