استخدام ماءات الكالسيوم في الأسنان غير الحية calcium hydroxide and nonvital teeth

dr.Alidr.Ali مدير عام
تم تعديل 2010/10/27 في المداواة اللبية Endodontics
دور ماءات الكالسيوم في شفاء الآفات الذروية
إن هدف المعالجة السريرية هو القضاء على الجراثيم الموجودة في الأقنية الجذرية. و الإصابة السنية لا يمكن أن تتحسن إلا تخلصنا من مصدر الإصابة الجرثومية. والزمر الجرثومية الموجودة ضمن الأقنية ذات ارتباط وثيق بنوع الإصابة (حادة ـ مزمنة ) وكونها متصلة مع الفم أو غير متصلة .... الخ

تنظيف الأقنية الجذرية Root Canal debridment
يشمل تنظيف الأقنية الجذرية إزالة كل العضويات الجرثومية و كل البقايا اللبية و الفضلات الأخرى التي تنمو عليها العضويات الممرضة.إن التنظيف و التحضير الميكانيكي سواء باستعمال الأدوات اليدوية أو الآلية يزيل القسم الأعظم من هذه الفضلات.
إلا أن التنظيف الكامل للأقنية لا يمكن تحقيقه أبدا بالعمل السابق (التحضير الميكانيكي) و ذلك بسبب التكوين المعقد للمنظومة القنيوية الجذرية فالأقنية ليست قمع ممتد من الحجرة اللبية إلى ثقبة الذروة.
الأقنية الجذرية ذات تكوين شديد التعقيد فهي تشمل على الأقنية الجانبية و الثانوية
و ليس هذا و حسب فالقناة الجذرية ذات ثخانة غير منتظمة. إضافة إلى وجود الاتصالات بين الأقنية الرئيسية. كل هذه التعقيدات لا يمكن أن يشملها التحضير الميكانيكي التقليدي.
خلال العشر سنوات الماضية: قدمت وسائل كثيرة للتغلب على تلك المشاكل
فقد ظهر إلى الوجود أدوات النيكل التيتانيوم الدوارة التي مكنتنا من التحضير بداء من التاج الى الذروة Grown down أي ان الفضلات لن تندفع باتجاه الذروة. إن قابلية تلك الأدوات في البقاء وسط الأقنية تمكننا من التحضير دون خوف بحدوث انثقاب أو تشوه شكل الأقنية.
كما مكنتنا من الحصول على مدخل واسع للأقنية . هذا يساهم في استعمال سوائل الاوراء بالإضافة للتحضير الميكانيكي. إن عملية اشتراك التحضير الميكانيكي والكيميائي ساهم في الحصول على الأقنية النظيفة وفي بعض الأحيان العقيمة .
ولا يزال محلول هيبو كلورايد الصوديوم 5,25% هو الأفضل لغسل الأقنية الجذرية العفنة و الحية.فهو يساهم في حل الفضلات العضوية التي لا يصلها التحضير الميكانيكي.
استعملت سوائل أخرى مثل محلول15% من الـ EDTA والماء الأكسجيني 3% والمصل الفيزيولوجي و سوائل أخرى و لكن يبقى محلول هيبوكلورايد الصوديوم هو الأفضل حتى الآن.

ما هي الجدوى من استعمال الضمادات المضادة للعفونة؟
في كثير من الحالات لا نتمكن من إنهاء المعالجة في نفس الجلسة عندها لابد من وضع مواد مضادة للجراثيم بين الجلسات.
ويجب سد المدخل تماما منعا لأي تسرب أو تلوث جرثومي قادم من الوسط الفموي

استعمال عدة انواع من المستحضرات الدوائية كضمادات بين الجلسات و قد وضع SCHILDER عدة مواصفات يجب أن تتوفر في الضماد المثالي
1ـ أن يكون له القدرة للقضاء على الجراثيم.
2ـ قادرة على إزالة الألم أو تخفيفه.
3ـ أن يقلل الالتهاب.
4ـ أن يحرض على التندب.
5ـ سهل الاستعمال.
6ـالتقبل الحيوي.
7ـ السيطرة على النزف الدموي.
8ـ غير ملون.
9ـ أن يكون متاح و متوفر.
10ـ أن يقبل إعادة المعالجة بعد التصلب.
و في الواقع لا يوجد حتى اليوم الضماد المثالي الذي يحقق كل الشروط السابقة.

أهم المواد التي استعملت
1ـ الضمادات الحيوية مثل PBSC
و تشمل بنسلين ، الباستراسين ، الستربتوماسين ، الكابرليت.أو PBSN الذي يحوي البانسلين بدلا من الكابرليت.قدمت من قبل SELTZER 1961
2ـ مركبات الفينول
وهي الاكثر استخداما وقد استعملت منذ زمن بعيد أكثر من 100سنة.
و من الأمثلة عليها بارا كلور فينول المكوفر و غير المكوفر
الأوجينول الموتو كلور الفينول المكوفر
و هي ذات تاثير محدود على الجراثيم ففي عام1996 أثبت Treanor عجز الأوجينول
في القضاء على الجراثيم اللهوائية. وكما أنها ذات تأثير سام على النسج السنية kozam 1977
3ـ الستيروئيدات.
4ـالفورما الدهيد، الغلوتار الدهيد
5ـ مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية
6ـ ماءات الكالسيوم
إن معظم هذه المواد كانت إما ذات تأثير ضعيف على الجراثيم أو أنها ذات تأثير سمي شديد على النسج أو الاثنين معا.
و لهذا السبب استغنى الكثير من الممارسين عن الضمادات و اعتمدوا على التنظيف الميكانيكي الكيميائي فقط و لكن ظهور ماءات الكاليسيوم كضماد غير الكثير من المفاهيم.

ماءات الكالسيوم كضماد بين الجلسات
على الرغم من أن ماءات الكالسيوم كانت معروفة إلا أن فعاليتها كانت مجهولة.
لقد جاءت ماءات الكالسيوم كحل مناسب من اجل استعمالها كضماد، و يمكن القول انه لا يوجد اليوم أي مادة يمكن استعمالها بأمان و ذات فعالية مضادة للجراثيم سوى ماءات الكالسيوم.
وإذا ما قورنت فعالية ماءات الكالسيوم منفردة مع الفورم كريزول، كانت فعالية ماءات الكالسيوم أفضلsturt 1991
فعالية ماءات الكالسيوم المضادة للجراثيم
ماءات الكالسيوم ذات ph مرتفعة حوالي 12,5
لقد بينت الدراسات ان ماءات الكالسيوم ذات فعالية مضادة للجراثيم و خاصة عند استعماله كضمادات بين الجلسات. وربما تعود بعض هذه الفعالية إلى امتصاص غازCo2
( ( That starves capnophilic in the root canal
هذا وقد بينsaunder و مجموعته أن ماءات الكالسيوم ذات تأثير ضعيف ضد الجراثيم اللهوائية
Peptostreptococcus micros p.gingivalis
و لكن من جهة أخرى تبين أن ماءات الكالسيوم قادرة على بلمهة الجزء الدسم من البروتينات السكرية الجرثومية جاعلا إياها غير قادرة على إحداث آثار سمية للعضو
و تزيد من قدرة الماكروفاج في القضاء على العضويات الدقيقة.
وجدت عديدات السكريات الشحمية في الأقنية العاجية للأسنان العفنة. لذالك فإن ملء
الأقنية العاجية بماءات الكالسيوم يقلل من انتقل السوائل الخلالية من النسج المجاورة إلى الأقنية العاجية. هذه السوائل التي يكون وسطها مناسب لنمو المستعمرات الجرثومية و يجب أن تزال طبقة اللطاخة حتى تتمكن ماءات الكالسيوم من الانتشار إلى داخل الأقنية الفطور الشعاعية ACTINOMYCOCCUS والتي عزلت في بعض الآفات حول الذروية تبين أنها لا تستجيب للمعالجة التقليدية.
ولكن المعالجة باستعمال هيبو كلور الصوديوم و ضمادات ماءات الكالسيوم أعطت نتائج جيدة. و لكن في كثير من الحالات كان لابد من للجوء إلى الجراحة. أما إذا لم تنفع الجراحة في السيطرة عليها، عندها لابد من المعالجة باستعمال الصادات الحيوية لمدة 6اسابيع باستعمال Amoxicilline or cephalexin
تملك ماءات الكالسيوم بعض الفعالية في حل النسج اللبية و يمكن أن تزيد في حل النسج في الجلسات اللاحقة و تكون فعاليته متساوية سواء في ظروف هوائية أو لاهوائية
أشارت Estrela إلى ان الفعل الأنزيمي لماءات الكالسيوم يثبط أنزيمات الجراثيم و هذا يقود إلى فعل مضادات للجراثيم و من جهة أخرى يقود إلى أفعال أنزيمية نسيجية تحرض عملية التكلس. هذه الخواص ناجمة عن ارتفاع درجة ال Ph و تحرير شوارد الهيدروكسيل.
strela درس التأثير البيلوجي لدرجة ال ph على الجراثيم اللهوائية :
بما أن المستقبلات الموجودة على الجدار الخلوي أو الغشاء السيتوبلاسمي هي المسؤولة عن الوظائف الحيوية للخلية الجرثومية مثل الاستقلاب والنمو الخلوي والانقسام
وسلسلة انتقال الالكترون والفسفرة التأكسدية .يعتقد أن الشوارد OH- اللهيدروكسيل المتحررة من ماءات الكالسيوم تؤثر في الغشاء السيتوبلاسمي والمستقبلات بسبب ارتفاع درجة ال PH فهي تغير من تركيب الغشاء السيتوبلاسمي من خلال تخريب الجزيئات العضوية الداخلة في تركيبه وفي انتقال Nutrient أو تخريب الفوسفوليبدات والحموض الدسمة غير المشبعة الموجودة بالغشاء السيتوبلاسمي .
و من الجدير بالذكر انه تم طرح مادة دوائية جديدة أكثر حداثة من ماءات الكالسيوم هذه المادة التي هي ضماد سائل Camphorated Chloroxylenol (ED&4)
و الذي ادعي انه ذو فعالية جيدة اذا استعمل كضماد مؤقت لمدة يومين فقط وانه عديم السمية بالنسبة للنسج.