ذات الرئة والقصبات Bronchopneumonia

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
ذات الرئة والقصبات Bronchopneumonia

الحدوث : المرض غالباً ثانوي لمرض عام مزمن أو رئوي .

العضيات المسببة قليلة الفوعة وغالباً من العضيات المطاعمة Commonosal أو أحياناً نلاحظ نبيت جرثومي مختلط Mixed Bacterial Flora أهم المسببات هي العقديات والعنقوديات والمكورات الرئوية والمستدمية النزلية والعصيات المعوية والزائفة الزنجارية

العوامل المؤهبة :
1- أطراف العمر ( شيخوخة ، طفولة ) .
2- وجود مرض عام مزمن ( سرطان ، قصور قلب مزمن ، قصور كلية مزمن ، CVA ) .
3- وجود مرض تنفسي مزمن ( التهاب قصبات مزمن ، سل رئوي ) ، أو بعد مرض تنفسي حاد ( أنفلونزا ، سعال ديكي ، حصبة ) .
4- انسداد موضعي في القصبات تجمع المفرزات .
5- حالات أخرى مثل التخدير ، مرض شديد ، استلقاء مديد .

المرض الأولي :
في حالات نادرة تحدث ذات الرئة والقصبات أولياً عند شخص سليم وتحدث نتيجة للإصابة بعضية عالية الفوعة محددة بشكل واضح . في هذه الحالات يشيع وجود النخر والتقيح وتجرثم الدم مثل حالات الطاعون الرئوي ، الجمرة الخبيثة ، الآفات السلية .

عيانياً :

1- توجد بؤر منفصلة من الإصابة حول القصيبات الانتهائية موزعة في عدة فصوص غالباً ثنائية الجانب قاعدية التوضع . مع تقدم المرض قد تلتحم بعض البؤر وتشغل فص كامل .
2- الآفة يقطر 3 ـ 4 سم مرتفعة جافة حمراء أو رمادية ذات حدود غير واضحة وحول التكثف منطقة متوذمة .
3- بين الآفات تكون الرئة سليمة .

نسيجياً :
1- منطقة الإصابة هي قصيبة ملتهبة ملينة بالقيح ، والقصيبة غالباً انتهائية . جدار القصيبة محتقن منتج مع رشاحة وافرة بالعدلات .
2- الأسناخ المتجاورة تحوي نتحة لا متجانسة التوزع متباينة الكمية . الخلايا في هذه النتحة هي من العدلات ، البلاعم أو اللمفيات والمصوريات حسب مرحلة الإصابة .
3- تترافق غالباً مع تخرب الحواجز بين السنخية التي تزول آثارها على المحضرات .

العواقب :
1- الانصراف Resolution دون أي عواقب وهو نادر وتتم بعمليات الكنس .
2- التعضي Organization للنتحة الالتهابية ينتهي بتليف رئوي . الأشيع أن يكون هذا التليف محدوداً وخاصة بالعلاج بالصادات وقد يكون منتشراً .
3- استمرار العملية الانتانية بشكل مزمن وخاصة بوجود سبب مؤهل ( انسداد قصبي ، خلل عمل هدبي ..... ) ، فتستبدل القصبة بنسيج حبيبي ويحدث اتساع قصبي .
4- حدوث النخر والتقيح مما يسبب حدوث خراج رئة أو تقيح الجنب وخاصة مع المكورات الرئوية نمط III ، الكليبسيلا ، وجود خلل مناعي .
5- حدوث تجرثم الدم Bacteremia مع حدوث إصابة بعيدة ف دسامات القلب ( التهاب الشغاف ) التامور ، الكليتين ، الطحال ، المفاصل أو CNS ( خراجات ، التهاب سحايا ) .