الجبائر الإطباقية Occlusal Splints أو أجهزة رفع العضة

dr.Alidr.Ali مدير عام
تم تعديل 2010/10/25 في التقويم Orthodontics
الجبيرة الإطباقية عبارة عن صفائح أكريلية تصنع من الراتنج الأكريلي القاسي ، تغطي السطوح الإطباقية للأسنان العلوية أو السفلية بشكل كامل أو جزئي وتشمل عدد من الأسنان الأمامية أو الخلفية و قد توضع على الفك العلوي أو السفلي.
لقد زاد استخدام الجبائر الإطباقية في مجال معالجة المشاكل الإطباقية وسوء الوظيفة للجهاز الماضغ بشكل ملحوظ.
ما الذي يمكن أن تفعله الجبائر الإطباقية :
- يمكن أن تقوم الجبائر بوظيفة رئيسية واحدة وهي منع الإطباق الموجود من التحكم بعلاقة فك بفك عند وضعية التشابك الحدبي الاعظمي.
- إن شكل وتصميم السطح الاطباقي للجبيرة يحدد كيف يجب أن يتوضع الفك السفلي لكي تطبق الأسنان مع الجبيرة.
- بما أن اللقم يجب أن تتحرك تبعا لحركة الفك السفلي فان التأثير الجوهري للجبيرة الإطباقية هو تكييف المحور اللقمي مع شكل العلاقة الفكية التي تفرضها الجبيرة.
- على الرغم من إن الهدف الأساسي للجبيرة هو التحكم بشكل العلاقة الفكية ولكن هناك العديد من الفوائد الجانبية وهي :
1- تثبيت الأسنان الضعيفة .
2- توزيع القوى الإطباقية .
3- إنقاص سحل الأسنان .
4- تثبيت الأسنان التي ليس لها مقابل .
- تستخدم الجبائر الإطباقية كوسيلة تشخيصية للوصول إلى علاقة بين فكية مريحة وتحقيق استرخاء تام على مستوى العضلات الماضغة و الوجهية.
- كما وتستخدم هذه الجبائر من الناحية العلاجية في حال وجود علاقات إطباقية رضية وذلك بهدف تأمين نموذج تماس إطباقي ثابت و ثنائي الجانب على جميع الأسنان الخلفية.
- و تستخدم الجبائر الإطباقية أيضاً لتخفيف الفعالية العضلية المفرطة المترافقة بتشنجات مؤلمة على مستوى العضلات الماضغة خاصة عند وجود الصرير السني حيث تفيد هذه الجبائر في حماية الأسنان من السحل المفرط وتعمل على تذكير المريض بضرورة تجنب الفعالية العضلية الإطباقية الشاذة.
- كما وتستخدم هذه الجبائر في معالجة اضطرابات و مشاكل المفصل الفكي الصدغي حيث تسمح بتعديل وضعية الفك السفلي للسماح للقرص المفصلي باستعادة وضعيته الصحيحة وعلاقاته الوظيفية الطبيعية بالنسبة للقمة الفكية أثناء السكون أو مختلف الحركات الفكية.

آلية عمل الجبائر الإطباقية:
هناك عدة نظريات يمكن أن تفسر آلية تأثير الجبائر الإطباقية منها:
1- نظرية فك التشابك الحدبي الإطباقي:
أي استخدام المريض لجبيرة إطباقية أو رفع عضة يؤمن نموذج علاقات إطباقية خالية من التداخلات الإطباقية مما يؤدي لإزالة أو إنقاص الفعالية غير الطبيعة للعضلات الماضغة.

2- نظرية تصحيح البعد العمودي:
أن استخدام المريض للجبيرة الإطباقية سوف يؤدي إلى تصحيح انخفاض البعد العمودي الإطباقي و الفعاليات العضلية غير الطبيعة الناتجة و التي تزول بعد إعادة البعد العمودي الإطباقي إلى حالته الطبيعية.

3- نظرية تعديل وضع اللقمة الفكية:
إن تصحيح وضع اللقمة الفكية ضمن الجوف المفصلي سيترافق بتحسن في وظائف المفصل الفكي الصدغي و الجملة العضلية العصبية و زوال الفرقعة .

4- نظرية الإدراك الحسي:
أن وجود جهاز رفع العضة في الفم يساعد على تذكير المريض وتنبيهه لتبدل النماذج الشاذة الإطباقية التي تكون مؤذية بالنسبة لجميع عناصر الجهاز الماضغ مما يدفع بالمريض إلى تبدل أو تعديل السلوك الشاذ والمؤذي ويتعود المريض على وضع فكه السفلي و أسنانه العلوية والسفلية بشكل لا يؤدي إلى أذى أو ضرر على مستوى المفصل الفكي الصدغي و العضلات الماضغة.

نماذج الجبائر الإطباقية : Types Of Occlusal Splints
- هناك فقط نوعين من الجبائر الإطباقية .
بصرف النظر عن التصاميم المختلفة للجبيرة ، فان كل جبيرة إطباقية يمكن تصنيفها إما :
1- جبائر إطباقية ملساء.
2- جبائر إطباقية تتميز بوجود انطباعات حدبية.

أولاً : الجبائر الإطباقية المثبتة:
يهدف هذا النوع من الجبائر إلى تثبيت وضعية الفك السفلي و تحديد العلاقة الصحيحة بين الفكين، تغطي هذه الجبيرة جميع الأسنان العلوية و السفلية و تصنع من الأكريل القاسي.
السطح الإطباقي للجبيرة يتميز بأنه أملس يمس السطوح الإطباقية للأسنان المقابلة و يؤمن أكبر عدد من نقاط التماس الإطباقية الآنية والثنائية الجانب والمتوزعة بشكل متجانس على جميع الأسنان.
يتضمن سطح الجبيرة أيضاً على إرشاد وظيفي أمامي يؤمن انفصال جميع الأسنان أو فك التشابك الحدبي بين سطوح الجبيرة و الأسنان المقابلة عندما يكون الفك السفلي بأوضاع لا مركزية.

تصميم الجبائر الإطباقية المثبتة:
يتم صنع هذه الجبيرة بنفس الطريقة التي يتم بها صنع الصفائح القاعدية و لكن باستخدام الأكريل البارد و وضع البوتقة تحت الضغط لفترة عشرة دقائق لتأمين تصلب الأكريل بشكل جيد.
1- تصمم بوضعية العلاقة المركزية و غالباً تصنع على الفك العلوي لأن ثباتها يكون أفضل و تسمح بتثبيت وضع القواطع في الاتجاه العمودي و منع الحركات غير المرغوبة للأسنان الأمامية.
2- يجب أن تتمتع الجبيرة بانطباق تام و جيد على الأسنان العلوية و السفلية و بمقاومة كافية وصلابة تمنع انكسارها و لا تعيق الوظائف الفموية و أن لا تكون مزعجة للمريض .
3- تغطي هذه الجبيرة جميع السطوح الإطاقية للسنان إضافة إلى بعض الأجزاء الدهليزية أو الشفوية:
- على الفك العلوي: تغطي هذه الجبيرة من الناحية اللسانية جزءاً واسعاً من قبة الحنك .
- على الفك السفلي: يجب ألا تمتد الأجنحة الأكريلية للجبيرة كثيراً تحت مستوى أعناق الأسنان الخلفية كي تكون سهلة الإدخال والإخراج من قبل المريض.
4- تبلغ ثخانة الجبيرة حوالي 2 – 3 ملم ، ويتم تحديد امتداداتها و حوافها النهائية على المثال الجبسي مع الانتباه لضرورة تغطية جميع الأسنان المتواجدة على القوس السنية و عدم تمديد الحواف الدهليزية لمسافة تزيد عن 1 ملم.
5- يمكن إضافة ضمات كروية بين الضواحك و الأرحاء لزيادة ثبات الجبيرة ويمكن أن يستخدمها المريض كنقطة استناد لنزع الجهاز.
6- يجب أن يكون السطح الإطباقي للجبيرة أملس يحتوي على انطباعات خفيفة جداً توافق ذرى الحدبات الدهليزية للأسنان الخلفية السفلية والحدود القاطعة للأسنان الأمامية السفلية.
7- يزود السطح الإطباقي للجبيرة بمنحدر بسيط يؤمن الأرشاد النابي أثناء الحركة الجانبية للفك السفلي بحيث تنفصل جميع الأسنان الخلفية المقابلة لسطح الجبيرة .
وبعد تشذيب الجبيرة بشكل جيد و إجراء التلميع و الصقل تسلم إلى الطبيب لتجربتها في فم المريض.

ثانياً- الجبيرة الإطباقية المعدلة:
تستخدم لتعديل وض الفك السفلي أو المفصل الفكي الصدغي ، و هي مؤلفة من راتنج أكريلي صلب يتضمن سطحه الإطباقي تعرجات أو منحرات إرشاد تستخدم للحصول على وضع معدل و جديد للفك السفلي بحيث يكون هذا الوضع مختلفاً عن وضع الإغلاق الأعتيادي للمريض. و هذه الجبيرة تخضع لتعديلات إضافة و متتالية حتى الوصول إلى الوضع الجديد المرغوب للفك السفلي.

ثالثاً- الجبيرة الإطباقية الجزئية:
تغطي مجموعة من الأسنان فقط و تكون بشكل رفع عضة أمامي أو رفع عضة خلفي.
تستخدم أجهزة رفع العضة الأمامي عادة على الفك العلوي و تكون بشكل جهاز تقويمي يتألف من ضمات مثبتة على الأرحاء و قوس دهليزي و مستوى رفع عضة أكريلي يمتد بين السطوح الوحشية للأنياب العلوية و يكون سطح رفع العضة أملس تماماً تطبق عليه الحدود القاطعة للأسنان الأمامية السفلية بشكل متجانس.
ثخانة رفع العضة تتراوح بين 4 – 6 ملم و الهدف منها زيادة البعد العمودي الأطباقي بشكل سريع لإراحة المريض من التشنج العضلي المؤلم أو فرط توتر العضلات الماضغة.
في بعض الحالات يكون جهاز رفع العضة الجزئي بشكل مستوى يغطي الأسنان الخلفية فقط.
- يوجد العديد من الأسباب لاختيار مستوى عضة أمامي منها :
1- إن فصل الأسنان الخلفية يسمح بالحركة الشاقولية و الأفقية للقم دون حدوث تصادم
2- إن فصل الأسنان الخلفية ينقص فعلياً من قوة التقلص ومن نشاط العضلات الرافعة وهكذا ينقص الضغط المحمل على المفصل .
3- السطح المستوي المواجه للأسنان الأمامية السفلية يصنع بسهولة لأنه عند هذا الموقع ليس هناك حاجة للتعامل مع المركبة العامودية للممر اللقمي .
4- إذا طـُلب زيادة امتداد الجبيرة إلى إطباقية تامة يمكن تعديله بسهولة .
جهاز رفع العضة الخلفية :Posterior Bite Plane
يصنع جهاز رفع العضة الخلفية عادة من أجل الأسنان السفلية ويتكون من مناطق من الإكريل الصلب تتوضع على الأسنان الخلفية .
الاستطبابات :Indication
- يستطب مستوى رفع العضة الخلفية في حالات الفقد الحاد في البعد العمودي أو عندما يكون هناك حاجة لإجراء تغيرات مهمة في التوضع الأمامي للفك السفلي .
- قد يستطب استخدام هذا الجهاز في معظم حالات الاضطراب القرصي المفصلي
- المشكلة الرئيسية المتعلقة بهذا الجهاز هي انه يطبق على جزء واحد فقط من القوس السنية ولذلك يسمح بإمكانية تطاول الأسنان غير المقابلة أو انغراس الأسنان المطبق عليها أو الأمرين معاً .
- لذلك لا يـُشجع استخدام جهاز رفع العضة الخلفية لفترات زمنية طويلة .

رابعاً- الجبيرة الإطباقية الطرية:
- يصنع الجهاز الطري من مادة الأكريل الطري أو المرن ليتكيف عادة مع أسنان الفك العلوي وأهداف المعالجة هي تماس متعادل ومتزامن مع الأسنان المقابلة .
- يصعب إنجاز ذلك بدقة في كثير من الحالات نظراً لأن معظم المواد الطرية لا تتلائم بسهولة مع المتطلبات الدقيقة للجهاز العصبي العضلي .


استطبابات الجبيرة الإطباقية الطرية:
1 - رُشـحت الأجهزة الطرية لاستعمالات عدة من أكثر هذه الاستطبابات شيوعاً هو استعمالها كواقيات عند الرياضيين الذين يتعرضون إلى الرض على أقواسهم السنية.
2- تستخدم الأجهزة المرنة في حالات التشنج العضلي دون إصابة مفصلية وفي حالات صرير الأسنان إذ أن السطح الإطباقي المرن لها يساعد على امتصاص جزء كبير من القوى المرافقة لعادة الصرير السني ولكن الدراسات الحديثة بينت أنه على الرغم من قدرة الأجهزة الطرية على إنقاص الأعراض فإن الأجهزة الصلبة تنقص هذه الأعراض بسرعة وفعالية أكبر .
3- إلا أن هذه الجبائر لا تتمتع بنفس الدقة التي تتمتع بها الجبائر التي تصنع من الأكريل القاسي و لا يمكن تعديلها بسهولة.
4- إن الاستخدام الطويل الأمد للأجهزة المرنة يؤدي إلى توليد عادات غير مرغوبة عند المريض كعادة العض المستمر على الأسنان .
5- في الوقت الحاضر هذه الأجهزة تبدو مناسبة بشكل أفضل للاستعمال القصير الأمد لمعالجة الإطباق المختلط عند الأطفال حيث أن الصفائح الطرية اقل ضرراً على تطور على القوس السنية.