الممرضة والخدمة الصيدلانية the nurse and the pharmaceutical service

dr.Alidr.Ali مدير عام
مقدمة :
يتحمل صيدلي المشفى مسؤولية العناية بالأدوية والتزويد بها ، لذا ، فهو المرجع الرئيسي لكيفية التعامل مع الأدوية واستعمالها . أما مسؤولية الممرضة فتقع ضمن ستة مجالات هي : الحصول على الأدوية ، وخزنها ، وتحضيرها ، وإعطاؤها ، وتوثيق الإعطاء ، ومراقبة تأثيراتها ، وذلك طبقاً لمتطلبات القانون وقواعد المشفى . ويمكن للممرضة أن تستشير الصيدلي في أي أمر يتعلق بمجالات مسؤولياتها . وسيبحث هذا الفصل مسؤوليات الممرضة آنفة الذكر .

التزود بالأدوية Drug Supply :
تشكل الأدوية كثيرة الاستعمال أو التي قد تستعمل في الحالات الطارئة ما يسمى بمخزون الجناح . ومن الأمور التقليدية أن تقوم الممرضة بجرد مخزون الجناح من الأدوية وتقديم طلب بالأدوية اللازمة ( النافذة ) بشكل قائمة أو على استمارة رسمية إلى صيدلي المشفى . إلا أنه في العديد من المشافي يقوم فني من الصيدلية بإجراء هذا الجرد أسبوعياً وتزويد الجناح بالأدوية اللازمة ، رافعاً بذلك المسؤولية عن الممرضة . وفي جميع الأحوال ، يجب أن يكون الهدف من ذلك هو تجنب التزود الزائد بالأدوية أو نفاذ الأدوية عندما تكون الصيدلية مغلقة .
أما الأدوية الخاصة بكل مريض فيتم صرفها على حدة . ومع أن غالبية الأدوية تصنعها شركات الأدوية ، فإن صيدلية المشفى قادرة دوماً على تحضير أشكال مختلفة من الجرعة ، كتحضير مزيج لمريض غير قادر على تناول الأشياء الصلبة ، أو مزيج لطفل يحتاج لجرعة مخفضة ، أو تحميلة إذا كان هناك مانع طبي لتناول الأدوية عن طريق الفم . حتى أن عض المشافي قادر على تحضير مواد كيميائية جديدة أو قليلة الاستعمال لتصبح ملائمة للحقن أو للإعطاء عن أي طريق .
يتطلب القانون أن تكون الأدوية التي تسبب إدماناً خاضعة للرقابة ، لذا ، لا يمكن صرف الدواء إلا بعد توقيع الممرضة المسؤولة أو الطبيب المسؤول ، على أن تشمل استمارة طلب الدواء اسم الدواء وشكله الصيدلاني وقوته وكميته المطلوبة . ومن هذه الأدوية : المورفين والدامورفين والبابافرتوم والكوكائين والبيثيدين والميثادون والدكستراموراميد والبيوبرينورفين والباربيتورات والأمفيتامينات . تقوم بعض المشافي بإخضاع أدوية أخرى قد يُساء استعمالها للرقابة كالمهدئات ومضادات الاكتئاب ، بالإضافة إلى الكحول .

خزن الأدوية Drug Storage :
يمكن لجميع الأدوية أن تكون خطرة ، لذا ، يجب خزنها في خزانة مقفلة مخصصة لذلك ، وتحتفظ بالمفتاح الممرضة المسؤولة عن الجناح التي يسمح لها القانون بحيازة أدوية خاضعة للرقابة لاستعمالها في الجناح حصراً . ويمكن الاحتفاظ بالأدوية قيد الاستعمال ( وكذلك بالمراهم والمحاليل والمطهرات ) في العربة المتنقلة التي تستعمل لتوزيع الدواء ، على أن يتم إقفالها وتثبيتها بعد الانتهاء من الجولة .
إن ظروف الخزن مهمة ، وعلى الصيدلي أن يزود كل زجاجة دواء بتعليمات عن طريقة الخزن ( مثلاً يحفظ هذا الدواء في الثلاجة ) . تتلف الأدوية التي تتطلب درجات حرارة منخفضة إذا بقيت في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعات .
تحمل كافة الأدوية تاريخاً يشير إلى انتهاء الصلاحية ، ويجب ألا تعطي الممرضة دواء بعد انتهاء فترة صلاحيته ما لم تستشر الصيدلي أولاً ، وينطبق ذلك أيضاً على الأدوية التي ترتاب الممرضة من لونها أو مظهرها أو حالتها .
ويجب إعلام الصيدلي عن الأدوية المخزونة التي اقترب تاريخ انتهاء صلاحيتها ، خاصة الأدوية قليلة الاستعمال كتلك التي تستعمل في حالات الطوارئ مثلاً ، لعله يجد لها استعمالاً في مكان آخر .

تحضير الأدوية Drg Preparation :
ليس مطلوب من الممرضة عادة إلا إذابة بعض الأدوية في محلول قبل إعطائها عن طريق الحقن أو إضافة بعض الأدوية إلى محلول التسريب الوريدي . يجري تدريب الممرضات على هذه الإجراءات لكونها إجراءات تمريضية . أما تحضير الأدوية السامة للخلايا فقد ينطوي على مخاطرة ما لم يتم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة من حيث اللباس الواقي والقفازات .... إلخ . كما يجب أن تقوم بذلك ممرضة مدربة على القيام بهذا التحضير .
إن التوجه الآن هو نحو تحضير تلك الأدوية في الصيدلية المركزية للمشفى وفي حجرة مخصصة تمنع تلوث الأدوية بالجراثيم وتحمي الصيدلي من الأدوية .
وبشكل عام ، يجب إذابة الدواء في المخفف المرافق قبل الحقن مباشرة وطبقاً لتعليمات التخفيف الواردة في نشرة الدواء أو طبقاً لتعليمات الصيدلي . كما يجب التخلص من أي محلول
متبق . إلا أنه في أحوال خاصة يمكن الاحتفاظ بالمحلول المتقي واستعماله من جديد ، إذا تم التقيد طريقة ومدة الاحتفاظ بالمحلول ( لأن المحلول يختلف عن المسحوق ) . أما المبادئ الأساسية فهي بشكل عام : عدم الاحتفاظ بالمحلول في المحقنة ، وعدم استعمال المحلول المتبقي بعد فترة تزيد عن 6 ساعات ، وعدم حقن المحلول وريدياً أو في القراب ( تحت العنكبوتية ) .
تحقن غالبية الأدوية عضلياً ، إلا أنها قد تحقن مباشرة في الوريد أو على شكل تسريب وريدي إذا كان الدواء مخرشاً أو كان هناك رغبة في تأثير دوائي سريع أو ممتد على فترة ساعات . ويمكن إضافة الأدوية إلى المحاليل الوريدية أيضاً عن طريق ممرضة مؤهلة ذلك .
قد تنشأ عن هذه الإضافة مشاكل متعددة منها تلوث المحلول الوريدي بالجراثيم ، أو الامتزاج الناقص بين المحلول والدواء ، أو التنافر بين الدواء والمحلول أو بين الدواء والدواء إذا تم استعمال دوائين في آن واحد .
تحدث المشكلتان الأولى والثانية نتيجة أخطاء فنية ، أما المشكلة الثالثة فيمكن منعها بالرجوع إلى جدول التنافر بين الأدوية أو باستشارة الصيدلي .
ويجب عدم سحق المضغوطات لتسهيل إعطائها للأطفال أو من خلال أنبوب المعدة إلا باستشارة الصيدلي ، لأن بعض هذه المضغوطات قد يكون مغلفاً بسبب طعمه المر أو تخريشه للمعدة ، وقد يكون بعضها الآخر محضراً خصيصاً لإطلاق الدواء ببطء .

لصاقات صرف الأدوية Drug Label :
تحتوي لصاقات الدواء على المعلومات التالية : اسم المريض ، رقم غرفته ، اسم الدواء وعياره وكميته ، تاريخ الصرف ، التحذيرات اللازمة ، توقيع الصيدلي .
أما لصاقة الدواء الذي سيصرف في العيادات الخارجية ، فتحتوي على تعليمات معينة إضافية مثل طريقة استعمال الدواء .

إعطاء الأدوية Drug Administration :
يعتمد إعطاء الأدوية على المبادئ التالية :

يجب أن يتلقى المريض المناسب ، الجرعة الصحيحة ، من الدواء الصحيح ، بالشكل الصيدلاني الصحيح ، عن الطريق الصحيحة ، وفي الوقت المناسب .


ويجب أن تتأكد الممرضة المسؤولة من عدم حدوث أخطاء ، كما يجب أن تتقيد بتعليمات الدواء من حيث الجرعة والتوقيت والتكرار بدقة .
يقوم الصيدلي بالتأكيد من الجرعات التي يصفها الطبيب ، أما إذا ارتابت الممرضة في الجرعات ( كأن تكون الجرعات بيرة أو صغيرة ) ، فيمكنها عندئذٍ مراجعة كتاب الوصفات الطبية أو الرجوع إلى الطبيب قبل إعطاء الجرعة .
غالباً ما يفترض الطبيب والممرضة أن المريض الذي يغادر المشفى سوف يتقيد بتعليمات استعمال الأدوية ، وهذا ليس صحيحاً في كثير من الأحيان . لذا ، يجب شرح تعليمات الدواء للمريض وأهمية التقيد بهذه التعليمات ، وقد يفيد هذا في مطاوعة المريض للعلاج .
ويجب تزويد المريض الذي يتلقى سيتروئيدات أو أنسولين أو مضادات التخثر أو مثبطات امونوأمين أوكسيداز ببطاقة خاصة تصف التدابير الوقائية اللازمة ، ويُنصح المريض بإبراز هذه البطاقة لدى مراجعة الطبيب أو طبيب الأسنان أو شراء أدوية من الصيدلية .

مراقبة تأثيرات الأدوية Observing the Effects of Drugs :
قد يُطلب من الممرضة مراقبة تأثيرات دواء معين بعد إعطائه ، عن طريق قياس حرارة المريض أو ضغطه أو نبضه أو نتاجه البولي ، أو اختبار البول لتحري الغلوكوز أو البروتينات مثلاً . إن هذه الإجراءات هي جزء من روتين الشعبة وتساهم في تكوين فكرة عن حالة المرض وتطورها . وتقوم الممرضة بدور أكبر من مراقبة التأثيرات العلاجية والتأثيرات الجانبية للأدوية بمراقبتها للمريض طوال النهار وتدوينها لملاحظاتها وانطباعاتها في الصفحة المخصصة لذلك في إضبارة المريض . ولكي تكون الممرضة فاعلة في هذا الدور الحيوي ، لابد لها من معرفة التأثيرات الإيجابية للأدوية والتأثيرات الجانبية ، والتداخلات الدوائية المحتملة وكيف أن حالة المريض قد تعدل من تأثير الدواء .
حاجة الممرضات للمعلومات Information Needs of the Nurse :
تكتسب الممرضة معلومات أساسية حول المداواة وعلم الأدوية أثناء فترة التدريب ، ثم قد توسع من هذه المعلومات بقراءة الكتب المتنوعة . إلا أنها قد لا تكون على إطلاع جيد إلا على الأدوية شائعة الاستعمال في المركز الذي تدربت فيه .
ومن المؤكد أنها سوف تصادف في عملها أدوية حديثة ، أو أدوية لا تستعمل إلا أحياناً في علاج الأمراض الشائعة ، أو أدوية تستعمل في علاج الأمراض النادرة .
وسوف تكون غير ملمة بالجرعات أو بالأشكال الصيدلانية المتوفرة لهذه الأدوية ، ومع ذلك فإنه يُفترض فيها أن تقوم بإعطاء هذه الأدوية . لذا ، فإن المرجع الأول لهذه المعلومات هو صيدلي المشفى الذي تلتقي به يومياً ، وكتاب الدليل العملي للأدوية الذي يجب أن تقتنيه الطالبة والممرضة على حد سواء إذ لا غنى عنه في الممارسة العملية .
توفر بعض المشافي بطاقات خاصة توضع في الأجنحة وتحتوي على معلومات مختصرة عن الأدوية التي قد تصادفها الممرضة في عملها .

المسؤولية القانونية للممرضة بخصوص الأدوية :
تسمح القوانين التي تحكم التعامل مع الأدوية للممرضة المسؤولة عن الجناح بحيازة الأدوية الخاضعة للرقابة وإعطائها بناء على أوامر الطبيب أو طبيب الأسنان ، على أن يكون الصيدلي هو مصدر التزويد بهذه الأدوية . وتستطيع القابلة الحصول على البيثيدين وحيازته واستعماله في مهنتها . لا يستطيع الطبيب وصف الديامورفين أو الكوكائين لعلاج الإدمان ما لم يكن مرخصاً أصولاً للقيام بذلك.
لا تستطيع ممرضة في المشفى إعطاء دواء إلا بناء على أوامر من الطبيب أو طبيب الأسنان وبالطريق والجرعة الموصوفة ، وإلا ، فإنها تعرض نفسها لإجراء تأديبي ، أو لدعوى مدينة إذا تضرر المريض .

حسابات الجرعة Dosage Calculations :
قد يتم وصف دواء لمريض بجرعة غير مطابقة تماماً للمضغوطة أو الأنبولة أو الملعقة ذات سعة 5 مل . ويجب في هذه الحالة حساب كمية المستحضر الدوائي التي تحتوي على الجرعة المطلوبة ، وهذا الحساب هو مصدر أخطاء ترتكب في إعطاء الدواء . لذا ، يجب أن يقوم الصيدلي بوضع حاشية على الوصفة تحدد بدقة الجرعة المطلوبة . وإذا كان من الضروري إعطاء الجرعة قبل أن تتاح للصيدلي فرصة الإطلاع على الوصفة ، فيجب أن يقوم شخص آخر بتدقيق حسابات الجرعة . وغالباً ما تقع الأخطاء في حساب الكسر العشري ، مما يؤدي إلى حصول المريض على 10 أضعاف الجرعة أو على عشر هذه الجرعة .

خلاصة
يجب على الممرضة أن تطلب الإرشادات من صيدلي المشفى حول :
- تحضير صيغ أو جرعات غير عادية من الأدوية .
- ظروف الخزن وتاريخ انتهاء الصلاحية .
- تحضير وإذابة الأدوية في المحاليل .
- إضافة الأدوية إلى المحاليل الوريدية .
- الخصائص الطبيعية والكيميائية والدوائية للأدوية .
- الجرعة وطريقة الإعطاء والتأثيرات الدوائية والتأثيرات الجانبية والتدابير الوقائية وموانع الاستعمال المتعلقة بالأدوية .
ويمكنها أن تحصل على قسم كبير من هذه المعلومات بالرجوع إلى الدليل العملي للأدوية .
ومن المهم أن تعرف الممرضة حدود مسؤولياتها القانونية الخاصة بالأدوية لتحمي نفسها من المساءلة القانونية .

التعليقات

  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/08
    موضوع مفيد جدا دكتور ..... وياريت كل الممرضات بالمشافي يعرفو هالامور ...
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/09/09
    مشكورة على المرور صيدولة
    أنا بشوف انو الممرضات لازم يكونو على مستوى من الثقافة الطبية أعلى من هيك بكتير
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/09
    معك حق دكتور ....وللاسف كتير عم نسمع عن حالات اهمال ممكن توصل لنتائج خطيرة وبكون سببها جهل الممرضات وعدم وجود مراقبة على عملهن ... لدرجة انو احيانا بتلاقي ممرضات معتبرين حالهن هنن اطباء او صيادلة ...
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/09/11
    و الله معك حق ...........
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/09/11
    و الله يا جماعة هل الموضوع معقد...و في الغالب الممرضات مهملات سواءً للأمور العلمية او الإجرائية في المشافي ....
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/09/12
    في كل مشفى صيدلية يشرف عليها أكثر من صيدلي لأن العمل متواصل لمدة 24 ساعة متواصلة وند وصف الدواء ضمن المشفى تأتي الوصفة للصيدلية ويقوم الصيدلي بصرف الدواء أصولا ويكتب عليه طريقة الاستعمال بشكل واضح ومفهوم وهنا يحرج الدواء من الصيدلية ويذهب ليد الطبيب المعالج ويصدر الطبيب تعليماته للمرضة بكيفية اعطاء الدواء والوقت المناسب ---الخ
    هنا يأتي دور الممرضة وهم مؤهلين علميا لذلك ولكن
    يجب أن تكون مهمة اعطاء الدواء ومراقبة المريض من اختصاص الصيدلي والذي يمل اختصاص صيدلي مشافي --صيدلة سريرية