تأثير مواد التبييض على الأسنان

jekjek عضو مميز

1-على الميناء:

أظهرت الدراسات بالمجهر الألكتروني تغيرات قليلة أو عدم وجود غيرات في ميناء الأسنان المبيضة بفوق أكسيد الكرباميد ومن هذه التغيرات فقد في الطبقة السطحية , نقص تمعدن في الميناء وبعض التوهدات وقد تبين انخفاض صلابة الميناء عند استعمال فوق أكسيد الكرباميد بتركيز 10 % مما يؤدي لنقص مقاومة الاهتراء لكن تطبيق الفلور بعد ذلك أحدث إعادة تمعدن في الميناء .
بعض مواد OTC تملك PH منخفض جداً يؤدي إلى اهتراء الميناء كما أن معاجين الأسنان ذات التأثير الساحل تحدث أيضاً اهتراءً في سطح السن .
2- على العاج :
يخترق فوق أكسيد الكرباميد 10 % العاج و يحدث تغييراً في لونه .
يمكن لارتياط العاج مع المواد الرابطة أو مع الغلاس آينومير أن يتأثر بعد تبييض الأسنان و قد يعود ذلك لترسب فوق أكسيد الهايدروجين و الكولاجين على السطح المحضر للعاج .
أظهرت الدراسات أن تسبة Po4/Ca تنقص بشكل ملحوظ في العاج عند استعمال فوق أكسيد الهيدروجين 30 % أو فوق أكسيد الكرباميد 10 % مما يستدعي استعمال مواد التبييض بحذر .
3-على اللب :
يحدث اختراق متفاوت للب عند استعمال فوق أكسيد الكرباميد 10 % في التبييض مما يؤدي إلى مستويات مختلفة من حساسية السن . وهناك احتمال لحدوث أذية في اللب .
عند استعمال فوق أكسيد الكرباميد يحدث اختراق للب أقل منه عند استعمال فوق أكسيد الهيدروجين الذي يؤدي سائل بتركيز 3% من محلوله إلى نقص مؤقت في دوران الدم و اضطراب في الأوعية الدموية اللبية.
الاستعمال المتكرر لمواد التبيض السريع يؤدي لزيادة الحساسية في السن والتي تبدو الأعراض الأكثر ظهوراً و ترتبط بالجرعة أكثر من ارتباطها ب pH المادة .
الاستعمال المبالغ به للتبييض المنزلي قد يؤدي إلى حساسية سنية عابرة لكن الاستعمال المضبوط أظهر أماناً و سلامة بالنسبة للب .

4-على الملاط :
تظهر الدراسات الحديثة أن الملاط لا يتأثر بمواد التبييض المنزلي .
أما بعض الدراسات فقد أظهرت أن التبييض الداخلي باستعمال فوق أكسيد الهيدروجين 35 % أدى لحدوث امتصاص عنقي و جذري .

تأثير مواد التبييض على المواد الترميمية :

1-على قوة الارتباط إلى الميناء :
يخفض التبييض بفوق الأكاسيد قوة الارتباط إلى الميناء حيث أدى التبييض بفوق أكسيد الهيدروجين 35%في إحدى الدراسات إلى انخفاض قوة ارتباط الكمبوزت إلى الميناء مباشرة بعد عملية التبييض ,كما أن الأوتاد الراتنجية المندخلة في الميناء المعالجة بمواد التبييض تكون أقل عدداً و أقصر طولاً من تلك في الميناء غير المعالجة .
كما ان الأوكسجين المتولد في سطح السن المعالج بالتبييض يثبط تبلمر الكمبوزت .
أظهرت دراسة أخرى أن قوة ارتباط الكمبوزت إلى الميناء المخرشة قد انخفضت بعد استعمال فوق أوكسيد الكرباميد 10% .
يكون هذا الانخفاض في القوة مؤقتاً يزول بعد أسبوع من المعالجة وقد يساعد استعمال الفلور الوضعي في استعادة قوة الارتباط كما قد يؤدي استعمال المواد الرابطة ذات الأساس الأسيتوني أو الكحولي إلى معاكسة هذا التأثير لفوق الأكاسيد على قوة الارتباط .
يمكن أن تساعد إزالة ميناء أكثر عند الشطب إلى نتيجة مقبولة .
أظهرت الأسنان المعالجة بالتبييض الداخلي تسرباً حفافياً أكبر في ترميمات الكمبوزت .


2-التأثير على الكمبوزت :
أظهرت بعض الدراسات أن الكمبوزت لم يتأثر بفوق أكسيد الكرباميد بينما أظهرت دراسات أخرى أن قساوة السطح قد تغيّرت وأن سطح الترميم قد أصبح خشناً و مخرّشاً وقوى الشد فيه قد تأثرت ,لكن جميع التغيرات السابقة لم تظهر سريرياً .
لم يظهر تغيّر في لون الترميم باستثناء الخط حول الترميم بسبب ضعف الارتباط و التسرّب الحفافي , و التغير في لون الترميم هو تغيّر سطحي وليس في داخل الترميم .
قد تحتاج الترميمات إلى تبديل بعد التبييض بسبب التغير في اللون .
3-ترميمات الأملغم :
أظهرت بعض الدراسات وجود زيادة في تحرر الزئبق من ترميم الأملغم خلال عملية التبييض , ويبدو أن الاستعمال المديد لمواد التبييض قد يحدث تغييرات مجهرية بنيوية في سطح الأملغم .
قد يحدث تغير في لون ترميمات الأملغم من الأسود إلى الفضي ويعتمد ذلك على نوع الأملغم السني المستعمل.
4-مواد أخرى :
أظهر الخزف تغيراً طفيفاً بعد تعرضه لمواد التبييض 3مرات يومياً لمدة ساعتين كل مرة وذلك لمدة 5أسابيع .
لم يظهر أي تغير في الذهب .
قد يؤدي تعرض الغلاس أيونومير إلى المعالجة بفوق أكسيد الكرباميد إلى فشل سريري بسبب امتصاص الماء كما أن تغيراً يحصل في قالب الغلاس أيونومير .
تتعرض اسمنتات الإلصاق للانحلال و الاهتراء .
يحدث تغير في لون تيجان الإكريل .

التعليقات

  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/09/05
    مشكور حكيم جهاد الله يعطيك العافية
    بتذكر انو رسالة الدكتوراه للدكتور منذر حداد كانت عن تأثير التبييض على حشوات الكومبوزيت...... يمكننا الاستفادة من الأبستراكت تبعها في هذا المجال
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/09/05
    يسلموا حكيم الله يعطيك العافية صحيح انها ما معلومات اختصاصية نسبيا لكن شي حلو انو نتعلمها ..

    ذكرت حضرتك في قسم التأثير على اللب انو الاستعمال المتكرر لمواد التبييض بيزيد حساسية السن !! شو قصدك بحساسية السن ؟؟
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/09/06
    الحساسية هي تأثر السن السريع بالمؤثرات الخارجية أو انخفاض عتبة المؤثرات التي تثير السن و هي تظهر إما على البرودة أو الحرارة أو اللمس أو القرع
    و هي غالباً ما تكون ناتجة عن تخرب سطحي في بنية السن يؤدي إلى انقص في سماكة طبقة الميناء المغطية أو حتى انكشاف القنيات العاجية أحياناً أو اتساعها المعالجة تكون بإزالة العامل المسبب أي سد القنيات العاجية و على الغالب تستخدم مركبات الفلور لهذا الغرض
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/09/07
    يسلموا دكتور علي على الشرح و التوضيح

    دمت بود
  • jekjek عضو مميز
    تم تعديل 2010/09/07
    مشكور دكتور علي ع الإجابة كفيت ووفيت ومشكور دكتور احمد
    تحياتي ...............
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/09/07
    سلمت اخي جهاد بارك الله فيك على الاهتمام