Brassica nigra

[
RIGHT]
Brassica nigra
براسيكا نيجرا – الخردل الأسود

الأجزاء المستخدمة : البذور و زيت البذور .

يمتلك هذا النبات خواص تساعد على تدفق الدم ووصوله على خلايا الجسم المختلفة hyperemic effect .

الخردل الأسود في طب الأعشاب : يستخدم الخردل الأسود في علاج التهاب الجيوب sinusitis
و الالتهاب القصبي الرئوي bronchial pneumonia ( bronchopneumonia )
وعلاج ذات الجنب pleurisy و عرق النسا sciatica , كما يدهن زيت الخردل على الجسد لتنشيط الدورة الدموية وعلاج الأمراض الوعائية .


تحذير :

يستعمل زيت الخردل داخلياً ( عن طريق الفم ) لدى الأشخاص الذين يعانون من تقرحات معدية أو من التهابات في الكلى و ذلك لأن زيت الخردل قد يهيج الأغشية المخاطية في المعدة و الكلية عند تناوله عن طريق الفم .
و كذلك فإن استخدام زيت الخردل ككمادات يؤدي إلى تبخر الأليليسوثيوساينيت allylisothiocyanate وهذا الأخير قد يؤدي إلى حدوث مشاكل تنفسية و نوبات ربو عند استنشاقه كما أنه مهيج للعيون .

يجب ألا نستخدم كمادات زيت الخردل mustard oil لأكثر من نصف ساعة و يجب ألا نداوم على استخدامها.
لا يستخدم زيت الخردل مع المركبات التي تحوي الأمونيا ammonia لأن الخردل يتفاعل مع الأمونيا مشكلاً مركب الثيوسينامين thiosinamine .

ألا يلامس زيت الخردل العين بأي حال من الأحوال .

لا يوصف الخردل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات .

لا يجب إبقاء زيت الخردل على الجلد لمدة تزيد عن 10 دقائق لدى الكبار و 4 دقائق للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أعوام ولا يجب إبقاؤه على الوجه لأكثر من 4 دقائق على ألا يلامس العينين مطلقاً .

تؤدي الجرعات المفرطة من الخردل إلى الغيبوبة و الموت .


الإسعافات :

عند التسمم بالخردل نستخدم الفحم النشط مع المصاب , كما يعطى المصاب كميات وفيرة من السوائل و نعالج حموضة الدم acidosis بإعطاء المصاب مركب بيكربونات الصوديوم sodium bicarbonate و في حالة الصدمة يعطى المصاب موسعات حجم البلازما plasma volume expanders , كما يتوجب تدليك القلب و تزويد المصاب بالأوكسجين [/RIGHT]

التعليقات