القلاع Aphthe

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/09/10 في الجلدية Dermatology
القلاع Aphthe

مرض شائع (20%) من البشر يحدث بألية التهاب أوعية مناعية غالباً.

السبب
مجهول ...... لكن يتهم الأرج الغذائي، الاضطراب الهضمي، الدورة الشهرية، الشدات العاطفية، الاستعداد العائلي، حالات العوز (حديد وفولات وB12).

يحدث تقرح مدور أو بيضوي قطره 1-9 ملم بقعر نخري مصفر منخمص (طبق الفنجان) قاعدته مرتشحة محددة بهامش حمامي مع حس وخز قبل ظهوره ويؤلم خاصة بالبدء، يحدث 1-5 اندفاعات أو أكثر ويزول دون أثر. يوجد شكل دخني (نقطي حلئي). وشكل عرطل 1-5 سم (سوتون) يؤدي إلى ندبة.

العلاج
تتراسكلين مضمضة، مطهرات، مبنجات، ستيروئيد موضعي خاصة بالبدء.
يمكن العلاج بالــ ليفاميزول Livamizole للقلاع من منشأ مناعي, تفيد أيضاً الموسفات مثل حمض الصفصاف ( سياليسيلك اسيد )

ملاحظة هامة: يجب معرفة فيما إذا كان القلاع معزولا أو يوجد آفات أخرى في الجسم مما قد يشير إلى متلازمة بهجت التي سأتكلم عنها بشكل بسيط في موضوع لاحق
إن شاء الله

التعليقات

• صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/01
    شكرا دكتور .... مختصر مفيد ... وبحب ضيف فكرة انو عصير التوت مفيد بهالحالة .. مع اني مابعرفة آليتو بس رح حاول ابحث عنا
    البابا صرلو اكتر من عشرين سنة بيعاني من القلاع وماترك دكتور يعتب عليه ... ومع هيك مافي فايدة ... حتى لو شفي بيرجع بيطلع مرة تانية ...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/09/01
    الله عليك ا دكتور حالة القلاع كثرت هذه الأيام وتمر علينا كثيرا ونوصف لهم ربالفيكس وله مفعول جيد
    شكرا لكم
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/01
    الله عليك دوك مقال مختصر ومفيد جدا .... بس اول مره اعرف انو ده مرض وكمان ممكن يكون chronic انا مثلا لما اصاب بيها وخصوصا لما كنت صغيره كنت احط عليها عسل نحل .... وسعات احط عليها ملح ( لكنو متعب جدا لكنو فعال بعد فتره بسيطه جدا بتروح بلا اثر )
  • jekjek عضو مميز
    تم تعديل 2010/09/01
    مشكور دكتور...والله انا كل شهر او شهرين بيطلعلي مرة بس مافكرت عالجو...بس بحطلو ملح او ليمون
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/09/01
    صحيح حكيم و عنا بسوريا الدواء الشائع هو Aptothol
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/09/02
    اهلا فيكم جميعا و شكرا عالاهتمام

صيدولة بالنسبة لعصير التوت و من تجربة شخصية مالو أي فائدة مع انو كل الناس بتقول هيك بس التجربة اثبت فشلو و لكن ممكن تكون الالية انو بيسرع العملية الالتهابية فيه بس ماني متأكد

حكيم نهاد مية هلا نورت بس شو التركيب العلمي للدواء اللي ذكرتو ؟؟؟؟

فارماكون هو مرض مزمن معي يكاد من المستحيل انو يمرو شهرين و انا سليم تماما من القلاع لدرجة أني تأقلمت مع المرض و باخر فترة صرت استعمل دواء مؤلف من حمض الصفصاف و حمض الخل ثلاثي الكلور موضعيا

حكيم جهاد : عافاك الله .... انا بعرف ناس بيحطوا " شبة " بتشديد الباء ... ما بعرف الاسم العلمي لكن هاد الاسم الشائع

دكتور علي بس كانو هالدواء مو متوفر !!!!!
  • jekjek عضو مميز
    تم تعديل 2010/09/02
    مشكور دكتور
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/04
    مشكور دكتور موضوع مهم جدا و فعلا منتشر بين الناس و أنا كمان بعاني من قلاع متكرر بشكل مزمن و بستخدم ربالفيكس أو بيرالفيكس
    متل ما قال الدكتور نهاد و هو محلول يستخدم بطريق الدهن تركيبه مستخلص الروبارب و حمض الصفصاف بيحرق كتير بالبداية بس بعدين بيريح و بيسرع الشفاء
    دكتور بتقصد الليفيميزول الدواء المضاد للديدان و لا دوا تاني
    تم تعديل 2010/09/04
    اي نعم دكتورة سوزي هو نفسو و هي لمحة صغيرة عنو

ليفاميزول [FONT=&quot]Livamizole[/FONT] [FONT=&quot]:[/FONT]
    [FONT=&quot]الاسم التجاري:[/FONT]Decaris
    q الاستعمالات السريرية[FONT=&quot] :[/FONT]
    1. [FONT=&quot]يعتبر من الأدوية الطاردة للأسكاريس والملقوات العفجية [/FONT]Ankylostoma doudenaale[FONT=&quot].[/FONT]
    2. [FONT=&quot]له تأثير منظم للمناعة وبالتالي يستفاد منه في معالجة التهاب المفاصل نظير الرثواني .[/FONT]
    3. [FONT=&quot]علاج القلاع[/FONT] [FONT=&quot]Aphthous ulcer[/FONT][FONT=&quot] من منشأ مناعي .[/FONT]

q الأشكال الصيدلانية[FONT=&quot] :[/FONT]
    · [FONT=&quot]يحضر بشكل أقراص 150 ملغ للبالغين تحوي العلبة قرصاً واحداً فقط .[/FONT]
    · [FONT=&quot]أقراص 50 ملغ للأطفال تحوي العلبة قرصين .[/FONT]

q الجرعة[FONT=&quot] :[/FONT]
    · [FONT=&quot]في معالجة القلاع والتهاب المفاصل نظير الرثواني يعطى بمعدل 150 ملغ يومياً مقسمة على 3 جرعات ( كل واحدة 50 ملغ ) أو 100 ملغ يومياً على مدى 4-6 أسابيع حتى يظهر التأثير في تنظيم المناعة .[/FONT]

q التأثيرات الجانبية[FONT=&quot] :[/FONT]
    1. [FONT=&quot]تأثيرات تحسسية[/FONT][FONT=&quot] : اندفاعات جلدية شروية .[/FONT]
    2. [FONT=&quot]تأثيرات دموية[/FONT][FONT=&quot] : نقص الكريات البيض لذلك يجب مراقبة الصيغة الدموية .[/FONT]
    3. [FONT=&quot]تأثيرات هضمية[/FONT][FONT=&quot] : غثيان [/FONT]–[FONT=&quot] قياء [/FONT]–[FONT=&quot] عسرة هضم [/FONT]–[FONT=&quot] انتفاخ بطن .[/FONT]
    4. [FONT=&quot]تأثيرات كلوية[/FONT][FONT=&quot] : زيادة آزوت الدم .[/FONT]
    5. [FONT=&quot]تأثيرات عصبية[/FONT][FONT=&quot] : صداع [/FONT]–[FONT=&quot] رجفان أطراف [/FONT]–[FONT=&quot] أرق [/FONT]–[FONT=&quot] تنبيه قشر الدماغ ( صعوبة النوم ) .[/FONT]
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/05
    بشكرك دكتور على الرد و المعلومات الجديدة و المفيدة
    عندي سؤال تاني طالما انو ألية القلاع مناعية ليش بينوصفلو فيراميد (أسيكلوفير)و من تجربتي الشخصية
    المضاد الفيروسي فعال في علاج القلاع و بينكتب كتير بوصفات الأطباء لهالاستطباب
    تم تعديل 2010/09/05
    اهلا دكتورة سوزي

الية القلاع غالبا ما تكون مناعية و ليس دائما و ممكن يكون في أسباب تانية بس الاسباب الفيروسة نادرة و وقت ينكتب بالوصفة مضاد فيروسي ما معناها انو السبب فيروسي لكن من باب التغطية الاوسع لكن بصراحة ما سمعت خلال دراستي من اي طبيب انو القلاع بيكون في ضمن الوصفة مضاد فيروسي !!!! و أكيد بتعرفي من خلال الية عمل الاسيكلوفير انو غير فعال إلا في حال وجود الفيروس
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/06
    بشكرك دكتور على الرد بس فعلا عم تنوصف المضادات الفيروسية خاصة للأطفال المصابين بالقلاع
    حتى كنت مفكرة أنو سببو فيروسي
    بشكرك لتصحيح معلوماتنا
    تم تعديل 2010/09/07
    اهلا فيكي دكتورة سوزي انا رح حاول ارجع لمقرراتي الدراسية لاني بتذكر انو مري معي شوية تفصيل باسباب القلاع .... و بالنسبة لوصف الاودية مع الاسف الشديد في امور اسوء من هيك بتنوصف !!
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/09/10
    ربالفيكس من منتجات المالح وتركيبه:كل 1مل يحوي 0.05غ من خلاصة الراوند 0و01غ حمض السيليساليك وكحول وسواغ
    تم تعديل 2010/09/10
    يسلموا حكيم نهاد ... تقريبا معظم التركيبات المستخدمة لعلاج القلاع تحوي حمض الصفصاف لانه مادة موسفة