Betahistine

PharmakonPharmakon عضو ذهبي
تم تعديل 2010/08/13 في أدوية Drugs


Betahistine hydrochloride (brand names Serc, Betaserc) is an antivertigo drug.

It was first registered in Europe in 1970 for the treatment of Ménière's disease.

It is commonly prescribed to patients with balance disorders or to alleviate vertigo symptoms associated with Ménière's disease.

Betahistine is available in 8 mg, 16 mg, or 24 mg tablets.

It is contraindicated for people with peptic ulcers or tumours of the adrenal gland. People with bronchial asthma should be closely monitored.

Its structure closely resembles that of phenethylamine and histamine.


Mode of action

Betahistine has a very strong affinity for histamine H3 receptors and a weak affinity for histamine H1 receptors. Betahistine seems to dilate the blood vessels within the middle ear which can relieve pressure from excess fluid and act on the smooth muscle.

The mode of action of betahistine was believed to be a direct stimulating (agonistic) effect on H1 receptors located on blood vessels in the inner ear. This would give rise to local vasodilation and increased permeability, which would help reverse the underlying problem of endolymphatic hydrops.

In addition, betahistine has a powerful antagonistic effects at H3 receptors, and increases the levels of neurotransmitters released from the nerve endings. This is thought to have two consequences;

The increased amounts of histamine released from histaminergic nerve endings can stimulate H1 receptors, thus augmenting the direct agonistic effects of betahistine on these receptors. This explains the potent vasodilatory effects of betahistine in the inner ear, which are well documented.
It is postulated that betahistine increases the levels of neurotransmitters such as serotonin in the brainstem, which inhibits the activity of vestibular nuclei.

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/08/11
    1791.imgcache
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/11
    مقال رائع و يوضح عمل مضادات الهيستامين في التخلص من الدوار ...شكراً على الإفادة فارما ...
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/11
    يسلمو سارة عالمقال المفيد .... لفت انباهي وانا عم اقرأ داء منيير ... وانا بصراحة ما بعرف شو هو ؟؟
    دورت عليه ولقيت تعريفه ....


    داء منيير: وصفه منيير سنة 1861 بالأعراض الثلاثة المميزة وهي: الدوار الفجائي ، واضطراب السمع المتغير ، والطنين. يبدأ المرض في منتصف العمر غالباً ، وان كانت قد ذكرت حوادث لأشخاص في العاشرة أو بعد الستين. ويصيب الجنسين على حد سواء ونادراً ما يكون عائلياً. وقد تظهر منه أشكال غير كاملة لا يظهر فيها سوى الدوار دون اضطراب السمع أو الطنين.

    الأعراض والعلامات
    يتميز دوار منيير بنوبة فجائية متقطعة معاودة من الدوار تدوم دقائق أو ساعات. يكون الدوار من النوع المحيطي مع وهم المريض أن الأشياء تتحرك حوله. وتثار النوبة بتغير الوضعة. وقد يكون الدوار شديداً قوياً لدرجة يتعذر معه المشي ، وقد تعاود النوبة عدة مرات في الأسبوع ، وقد تغيب سنوات عديدة وفي الفترات بين النوبات لا يشكو المريض من اضطراب التوازن أو الدوار أو الرأرأة. وأثناء النوبة تشاهد الرأرأة وتكون مركبتها البطيئة نحو الأذن المصابة. ويرافق نوبة الدوار غثيان شديد وقيء وشحوب بسبب كثرة إصابة المناطق المتعلقة بالعصب المبهم وبالمناطق المحركة للأوعية في مضيع الدماغ التي تتلقى إنزيمات الدهليز. وقد يحدث أحياناُ غياب الوعي ، وذلك على ما يظهر بسبب انتقال الاضطراب الدهليزي إلى التشكلات الشبكية في مضيق الدماغ التي تحافظ على الصحو. ونصف المرضى يشعرون بحس امتلاء في الأذن أو الرأس أثناء النوب. واختبار الماء البارد والحار يظهر في نصف الحوادث غياب الرأرأة المسببة عن حقن الماء في مجرى الأذن الظاهرة في الأذن المصابة كلياً أو جزئياً.

    ونقص السمع يبدأ في مرض منيير قبل الدوار أو بعده. ويصيب أولاً الأصوات الخافتة وينقص السمع خلال نوبة الدوار ، وهكذا كلما تكررت النوبات ازداد الصعق السمعي حتى أنه قد يفقد في الأذن المصابة. ويتوقف الدوار عندما يفقد السمع كاملاً. ويحدث الصم وحيد الجانب في 10% من الحوادث. ويمكن أن يحدث دوار منيير بإصابة الأذنين في 12% من الحوادث ، وقد تتشوه الأصوات في دوار منيير فيظهر تضاعف السمع. ويبقى الطنين في الفترات بين النوبات ويكون غالباً بشكل الهدير ، وقد يكون بشكل ضجيج مرتفع في الأذن المصابة ، ولا يزول بضغط السباتي.
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/11
    يسلموا سارة اول مرة بسمع بالدواء بصراحة و شكرا صيدولة ع شرح المرض المختصر المفيد
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/12
    اهلا دكاتره.... اهلا صيدوله وشكرا ع الاضافه كنت هتكلم عنو ف مقال لكن سبقتينى ...مشكوره عرضك رائع

    لكن دوك حازم ال بيتاهتين مش مضاد هيستامين
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/12
    سوري فارما و شكراً على التصليح ...لكن حابب إتسائل ليش أحياناً بيوصفو مضادات الهستامين للمصابين بداء منيير؟
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/12
    حازم ما بينوصف مضادات هيستامين لمرضى داء مينيير !!!
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/13
    مثل ما قال دوك احمد مضادات الهستامين مش بتوصف لمرض منير