معايرة الأميلاز

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/08/08 في الطب المخبري labratory Medicine
إن معايرة الأميلاز في المصل تعتبر من أهم الاختبارات المطلوبة لتقصي وظيفة البنكرياس كما إن الأنزيم يتواجد في اللعاب حيث تفرزه الغدد اللعابية بالإضافة إلى تواجده في العصارة البنكرياسية، كما توجد منه كميات ضئيلة في الكبد واللعاب والأمعاء.
يتفرد الأميلاز عن باقي الأنزيمات بتواجده في البول لصغر وزنه الجزيئي.

الأميلاز الذي نجري معايرته في المصل والبول من مصدرين:
لعابي وبنكرياس، ويمكن فصل النظيران للأميلاز عن بعضها بالرحلان الكهربائي للنظائر الأنزيمية الوظيفية الرئيسية للأميلاز هي تحطيم الروابط (4-1 a ) في السكريات المتعددة خاصة النشاء ، وتبدأ العلمية في الفم بفضل الأميلاز اللعابي ثم تتوقف بعد وصول الطعام إلى المعدة لحموضة الوسط فيها بما لا يتناسب مع مجال عمل الأميلاز، ثم تعود العلمية لتبدأ من جديد بفضل الأميلاز البنكرياس.

يرتفع أميلاز المصل في الحالات التالية:

1. التهاب البنكرياس الحاد.
2. همجية حادة من التهاب البنكرياس المزمن.
3. سرطان البنكرياس.
4. كيسات البنكرياس الكابة.
5. قرحة منثقبة.
6. التهاب البريتوان.
7. بعد عمليات فتح البطن.
8. القصور الكلوي المزمن.

ينخفض أميلاز المصل في الحالات التالية:

1. تنخر الكبد الشديد.
2. تنخر البنكرياس الشديد.

تقدير كمية الأميلاز والقيم الطبيعية له في المصل و البول:

قدرت فعالية الأميلاز أول الأمر بوحدة العالم سوموغي الذي ابتدع طريقة معايرته، وتعرف واحدة السوموغي بأنها كمية الأميلاز التي تفكك (5) ملغ من النشاء في (15) دقيقة في شروط طبيعية من درجة حرارة (37˚) مئوية. ويبلغ المقدار السوي لأميلاز المصل حسب هذه الواحدة (35-1000) وحدة/ل، أما البول فالمقدار السوي من الأميلاز فيه هو (140-4000) وحدة/ل.

مبدأ معايرة الأميلاز.

يؤثر أميلاز المصل على حبيبات نشاء متبلمرة حاملة لصباغ أزرق اللون غير ذواب في الماء، لكن تحطيم الأميلاز للنشاء ليحرر الصباغ الذي يذوب في الماء ليعطي لوناً أزرق تتناسب شدته خلال زمن محدد مع كمية الأنزيم.

طريقة معايرة الأميلاز.

قبل البدء لابد من الانتباه إلى تجنب وصول أي شيء من العرق أو اللعاب إلى العينة وأدوات العمل، لأنها تحوي كميات كبيرة من الأميلاز مما يؤدي إلى أخطاء في النتيجة. نضيف (200) ميكرو لتر من المصل أو (50) ميكرو لتر من البول إلى أنبوب يحوي (4) مل ماء مقطر ويحصن يعد وضع حبيبات النشاء في الأنبوب في حمام مائي على درجة (37˚) مئوية. ننتظر مدة (15) دقيقة (هنا يجب مراعاتها بدقة) ثم نخرج الأنبوب من الحمام ونوقف التفاعل بقلونة الوسط بإضافة (1) مل من محلول (NaOH) ذو التركيز (0.5) نظامي، ثم نثقل لمدة خمس دقائق للتخلص من العكر الناجم عن حلمهة النشاء.

نقيس الامتصاصية على طول الموجة (620) نانو متر، وبالرجوع إلى جدول خاص نستنتج تركيز الأميلاز في المصل مباشرة.