غرن إيوينغ ewing's sarcoma

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/08/06 في علم الأورام Oncology
غرن إيوينغ EWING'S SARCOMA

1233..jpg

هو ورم خبيث بدئي عل حساب الخلية المدورة الصغيرة للعظم Primary malignant small round cell tumor of bone أكثر ما يحدث في سن ما بين 5 ـ 20 سنة وهو شديد الخباثة .

التوضع :
يتوضع الورم في ساق وكردوس العظام الطويلة وأيضاً في العظام المسطحة ، ينشأ هذا الغرن في الجوف النقوي للعظم ولكن من الشائع اندخاله في قشر العظم ويؤدي لتقبب السمحاق ( في مراحل مبكرة ) ويشكل كتلة من نسج رخوة .

شعاعياً :
نلاحظ مناطق انحلالية تخريبية من خلال قشر العظم مع بعض المناطق التصلبية .
وهناك علامة قشر البصل وهو علامة شعاعية ( تقبب السمحاق على دفعات بشكل يشبه طبقات قشر البصل ) .

سريرياً :
الألم والتورم وقد يترافق مع الإيلام ( وقد نشاهد ترفع حروري وحتى ارتفاع في تعداد الكريات البيض وسرعة التثفل ESR وهذه العلامات تشابه التهاب عظم ونقي لذا قد يختلط التشخيص السريري كالتهاب ) .

عيانياً :
هناك تخرب في الجوف النقوي مع نزوف ونخر نسيجي يمكن أن ينفذ من خلال القشر باتجاه النسج الرخوة المجاورة . الورم قد يكون مرناً جداً حتى ذو قوام عجيني يشبه القيح المتخثر .

مجهرياً :
شرائح من خلايا صغيرة متشابهة مع نوى بيضوية شاحبة ، الانقسامات والتشوهات الخلوية قليلة بالمقارنة مع كثرة وكثافة الخلايا الورمية . الحدود الخلوية غير واضحة والخلايا الورمية تشبه الخلايا اللمفاوية لكنها أكبر حجما ، للورم أرضية غنية بالنسيج الوعائي مع وجود حواجز ليفية ولكن اللحمة قليلة عموماً . قد يكون النخر صارخاً .

التشخيص التفريقي لهذا الغرن عن لمفوما العظم والورم الأرومي العصبي .Neuroblastoma

الإنذار :
الورم عدواني مع نقائل رئوية وعظمية باكرة ، العلاج الكيماوي حسن الإنذار وحالياً يتم العلاج بالتداخل الجراحي مع العلاج الكيماوي ( وقد يضاف لها العلاج الشعاعي ) .

نسبة الحياة لخمس سنوات حالياً تصل لـ 75 % من المرضى بعد العلاج .