العلاج بالألوان

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2011/06/11 في المنتدى العام
العلاج بالألوان
العلاج بالألوان هو طريقة قديمة للعلاج، والتي يرجع الفضل في اكتشافها إلى قدماء المصريين.
قام قدماء المصريين ببناء معابد للعلاج بالألوان حيث يذهب الناس هناك للعلاج والتجديد، وقد كان للألوان أهمية عظيمة بالنسبة لهم. فقاموا بطلاء أرضيات معابدهم بلون أخضر كلون العشب الذي ينمو على ضفاف نهر النيل. وكان اللون الأزرق ذا أهميــة كبيرة بالنسبة لهم أيضاً، لأنه لون السماء.
بنى المصريون غرف مخصصة للعلاج بالألوان. حيث يقضي المريض وقتاً للعلاج كما يتطلب اللون، وقد كانت هذه الغرف مبنية بطريقة تسمح بدخول الشمس لتعكس ألوان الطيف.

ما هو اللون ؟

اللون ببساطة هو ضوء ذو أطوال موجية مختلفة. نحن محاطون بموجات طاقة كهرومغناطيسية ، والذي يعتبر اللون جزء صغير منها. جميع الأشعة الكهرومغناطيسية غير مرئية للعين البشرية، إبتداءً من (الموجات الكونية) في أعلى جهاز الطيف الضوئي ونهايةً ( بموجات الراديو ) باستثناء الموجة التي تقع في منتصف جهاز الطيف، في حين أن الضوء المرئي يقع في منتصف جهاز الطيف.
** الرسم الهرمي يظهر ألوان الطيف السبعة مرتبة وفقا لتردداتها ، أي أن اللون البنفسجي يقع في أعلى الهرم في حين أن له أقصر طول موجي وأعلى تردد ، والأحمر في القاعدة مع أعلى طول موجي وأقل تردد . هذه الألوان يمكن مشاهدتها عن طريق تمرير الضوء من خلال الموشور .
تسمى الألوان الثلاثة التي في أعلى الهرم (البنفسجي،الأزرق و النيلي) الألوان الباردة أو الألوان الإلكترونية وهي هادئة بشكل عام .
أما الألوان الثلاثة السفلى (الأصفر، البرتقالي و الأحمر) فتسمى الألوان الدافئة أو الألوان المغناطيسية وهي بشكل عام دافئة ومنشطة .
ويعتبر اللون الأخضر هو اللون الموازن بين الأشعة الدافئة والباردة.
يستطيع الإنسان تمييز الألوان بواسطة حاسّات ( خلايا ) في شبكية العين يطلق عليها الخلايا المخروطيّة والخلايا العصويّة. وتتميز العصّية بأنها حساسة للضوء المنخفض في حين أن المخروطيّة تتطلب كثافة أكبر من الضوء ، و تسمح بالتقاط الألوان ، ثم تقوم بإرساله إلى العصب البصري ومن ثم إلى الدماغ. تستجيب الغدتين النخامية و الصنوبرية في الدماغ إلى الرسائل المرسلة من الخلايا و التي تحدد كمية و جودة اللون المشَع على الجسم ، ثم تقومان بإفراز هرمونات تحاكي الغدد الأخرى .
كل خلية في الجسم تحتاج طاقة ضوئية لذا فإن انتشار اللون يؤثر على جميع أنحاء الجسم.
على الرغم من أننا نميز الألوان بواسطة الرؤيا ، إلا أننا نستطيع تمييزها أيضاً من خلال البشرة ( هي أبحاث علمية أنا ببداية الأمر ضحكت و تمئلست متل ما عم يصير معاكن الان تماما بس بعدين اتضح لي الموضوع بصورة أخرى )
ففي حال فقدنا البصر ، يتكيف الجسم ويستقبل أشعة الضوء بقوة أكبر من خلال الجلد . وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج فترة لكي يتأقلم ، إلا أن الدراسات أظهرت أن الناس الغير قادرين على الرؤيا يستطيعون تميز الألوان .
بالطبع ، نستطيع جميعاً أن نستمد طاقة الألوان على اختلاف ذبذباتها وهذه الطاقات تؤثر على مجال الطاقة الخاص بنا أو ما يسمى بــــــــــ ( الأورا )
يمكن رؤية مجال طاقة الجسم أو ( الأورا ) فعلياً باستخدام شاشة كيلنر والتي أخترعها الدكتور كيلنر قبل الحرب العالمية في أحد مستشفيات لندن . هذه التقنية تظهر مجال طاقتنا وألوانه وتستطيع إخبارنا الكثير عن وضعنا الصحي سواءً العاطفي أو الجسدي. ويمكن أخذ صور لمجالات الطاقة حول أقدامنا وأيدينا باستخدام طرق إلكترونية عالية التردد تعرف باسم تصوير كيرليان.

<^><^><^><^><^><^><^><^><^><^><^><^><^><^><^>
سمعت الكثير عن خصائص الألوان و منها ما كان صحيحا و منها ما كان بعيدا كل البعد عن الصواب فأحببت أن أنقل لكم ما قرأته عن الألوان و خصائصها لكن قبل أن تقرأها فكر في اللون الذي تميل إليه :
الأحمر
لون أساسي رمز المقدرة الذاتية والحضور القوي والسيطرة والتفوق وهو ايجابي لأنه يولد الحرارة والنشاط وسلبي لأنه يرمز أيضا إلى العنفوان والجبروت
البرتقالي
لون فرعي وهو مزيج بين الأحمر والأصفر – و يرمز إلى الإرادة والفكر وهو رمز الحيوية والحياة فهو يساعد على تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة والنشاط والتفاؤل
الأصفر
لون أساسي: رمز الفكر والحكمة والإبداع وهو يساعد على التركيز الذهني والفهم والتألق كما أن كثرة استعماله دليل على التطرف العقلي
الأخضر
لون فرعي:وهو مزيج بين الأزرق والأصفر وهو رمز الحياة النابضة والهدوء و السكينة، وهو دليل على رهافة الحس والتكيف في المجتمع كما أن الداكن منه دليل الغيرة والغضب والبغض والكراهية
الأزرق
أساسي ، رمز المحبة والصفاء والسمو الروحي وهو مساعد على تهدئة الأعصاب، كما أن الإكثار منه يسبب الكآبة والتعاسة
النيلي
لون فرعي يتكون من مزج الألوان الأساسية الأحمر والأزرق بنسبة أكبر وهو رمز ي:السمو والرفعة والنقاء والتألق والوعي، وله تأثير مشابه للأزرق ويزيد عنه
البنفسجي
لون فرعي يتكون من الأحمر والأزرق ويرمز إلى التكامل والرقي الروحي وهو مساعد على تهدئة الأعصاب إذا استخدم بحذر
هذا الموضوع كان بسبب وحي موضوع عاشقة العلوم " الأصدقاء ألوان " فلها جزيل الشكر

التعليقات

  • ريميريمي مشرفة المنتدى الثقافي و الأدبي
    تم تعديل 2010/08/02
    دكتور أحمد كل التقدير لك ولتواجدك ومعلوماتك ومشاركاتك
    وشكراً لعذب حضورك
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/08/02
    مشكور دكتور موضوع قيم متل ما قالتلكم سوزي اا بحب الموف

    النيلي
    لون فرعي يتكون من مزج الألوان الأساسية الأحمر والأزرق بنسبة أكبر وهو رمز ي:السمو والرفعة والنقاء والتألق والوعي، وله تأثير مشابه للأزرق ويزيد عنه

    واو صفات لوة ياريت تكون فيني
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/02
    اهلا فيكي ريمي وين هالغيبة اشتقنا لتفاعلك بس ما قلتي شو اكتر لون بتحبيه
    شكرا عالمرور عاشقة العلوم ... الموف حلو كتير و ان شاء الله تجمعي صفات الكمال كلا
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/08/03
    مشكور اخي لكن يبقى الكمال لله وحده
    يكفينا ان يكون الله ثم من حولنا راض عنا
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/03
    اكيد الكمال لله لكن انا اقول عن الكمال البشري و ليس الكمال المطلق ...
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/08/03
    كلك ذوق اخي مشكور
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2011/06/09
    البرتقالي
    لون فرعي وهو مزيج بين الأحمر والأصفر – و يرمز إلى الإرادة والفكر وهو رمز الحيوية والحياة فهو يساعد على تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة والنشاط والتفاؤل


    يسلمو ابو حميد
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/06/10
    اهلا و سهلا أم الجوج ... شرفتي
  • Dr.ShoShoDr.ShoSho عضو مميز
    تم تعديل 2011/06/11
    اممم

    بحب الألوان بصفة عاامة

    بحب الأزرق بكل انواعه ودرجاته وطبعن النيلي قريب منه الأزرق بحس معه بالرآحة والدفء والأمآن والرقي ,

    بحب البنفسجي ومو اي بنفسجي بحب البرتقآالي لأني بحس لون الفرح والسعآدة والنشآط والحيوية ^^


    ههههههههههه , على حسب المزااج بس سبحآن الله بحس كل لون له صفه وبتمنى اكون من كل الصفآت وحتى اللون الأبيض بحسه يرمز لـ السلآم

    اللون الرمآدي له تأثير فعآل في ذآتي كمآن ^^ وبصفه لون الحيآه مآبين الأسود والأبيض
    <<< بكفي فلسفة
    موضوعكـ حللو لدرجة اني دخلت في عآلم فلسفتي *_*

    يسلموو وانت شو لونك؟