السرطانة شائكة الخلايا Squamous cell carcinoma

dr.Alidr.Ali مدير عام
تم تعديل 2010/07/31 في الجلدية Dermatology
ينشأ هذا السرطان في الوجه بما في ذلك سرطان الشفة من الخلايا الكيراتينية البشروية التي دمرت بفعل أشعة الشمس في أغلب الحالات. وخلافاً للسرطانة قاعدية الخلايا يمتلك هذا الورم كموناً واضحاً للانتقال إلى العقد اللمفية الناحية وما بعدها.
المسبب:
كما هو الحال في السرطان القاعدي الخلايا هناك العديد من العوامل التي تشترك في الإمراضية ويبقى السبب الرئيسي الضرر المزمن والمتكرر من جراء التعرض لضوء الشمس، بالإضافة إلى التعرض إلى مولدات الأورام الموضعية من قبل القطران والزيوت والتعرض إلى إشعاعات X، الحروق الشديدة، ووجود الأمراض الجلدية التي تسبب الندبات أو التندب مثل الذئبة الحمامية وكذلك التأهب للتحولات الخبيثة في الظهارة.
يشاهد السرطان شائك الخلايا غالباً لدى الذكور في العقد السادس وما بعده ولقد لوحظت أعلى نسبة لدى الأفراد الشقر بعد التعرض المزمن لأشعة الشمس.
الملامح السريرية:
الإصابة بهذا المرض عديمة الأعراض مع سير سريري يتطور خلال شهور إلى سنين وفي النهاية تتشكل قرحة مركزية مع حواف مرتفعة صلبة وحمامى محيطية وأحياناً قد تظهر الآفات على شكل تؤلولي، حطاطي أو لويحات.
المناطق الأكثر إصابة من الوجه هي الشفة السفلية – طرف الأذن – الجبهة ومنطقة الملتقى الأنفي تحت الحجاجي. قد يصاب المرضى بآفات معزولة أو قد يصابون بآفات متفرقة متندبة متعددة، أما الآفات ثابتة – صلبة مع ارتشاحات ورمية للأنسجة المجاورة. ومن المهم أن نذكر أن الآفات التي تنشأ مع التقران الشمسي أقل عدوانية من تلك التي تنشأ في المناطق المحمية من الشمس. فالسرطانات شائكة الخلايا التي تنشأ في مناطق التعرض للإشعاع والحروق أو اضطرابات الجلد الفموية أو التنكسية المزمنة أكثر عدوانية من تلك ذات التعرض الشمسي. والكارسينومات التي تنشأ على حساب الشفة الشمسي solar cheilitis تميل لأن تغزو وتنتقل في نقطة أبكر من مثيلتها ذات التخرب بفعل الشمس.
نسجيا:
يتألف هذا الورم من خلايا بشروية تغزو الأدمة وما خلفها مع خلايا حرشفية متمايزة بشكل متباين. عندما ينخفض مستوى التمايز تزيد أعداد الخلايا الورمية.
وبالنسبة للسرطانات الشائكة الخلايا في الفم فنلاحظ ملامح خلوية تتضمن:
ازدياد النسبة الهيولية النووية، فرط التصبغ النووي، تقران خلوي فردي، خلايا عرطلة نووية، انقسامات خيطية لانموذجية. وقد تم وصف نماذج مجهرية من السرطانات شائك الخلايا في الجلد: كالسرطان شائك الخلايا المشبه بالغدي – والسرطان شائكي الخلايا الانحلالية – والنموذج المنتج للمخاط – و النموذج الثؤلولي وذي الخلايا المغزلية.
المعالجة:
يبقى الاستئصال الجراحي هو العلاج أو الطريقة الرئيسة للمعالجة. وتعتمد كيفية الاستئصال على حجم ووضوح الآفة.
ومع الآفات صغيرة الحجم المتوضعة على السطوح المسطحة مع غزو سطحي فقط من الحكمة استخدام الجراحة الكهربائية والتخثير الكهربائي.
وتعامل السرطانات الأكبر حجماً والتي يمكن معالجتها بالاستئصال الواسع معاملة خاصة لأنها تترافق مع الترميم بالطعوم أو بالمعالجة الشعاعية. والجراحة الموجهة مجهرياً (جراحة موهس) قد تستخدم لمحافظتها على النسج من الضياع.
الإنذار يعتمد على درجة الخباثة المجهرية وعلى درجة الانتشار على كل حال ففي النوع الجيد التمايز وبمراحله المبكرة تعادل نسبة الحياة لخمس سنوات تقريباً 90%، أما نسبة الشفاء لخمس سنوات بالنسبة للنماذج السيئة التمايز والتي تبدي نقائل للعقد البلغمي فتعادل 8%.