التهاب الجلد الدهني Seborheic Demalitis:

dr.Alidr.Ali مدير عام
تم تعديل 2010/07/31 في الجلدية Dermatology
غالباً ما يصيب فروة الرأس (لذا يعتبر نوعاً من القشرة) ومن ثم يصيب الوجه والأذن.
وهذه الحالة تستحق الاهتمام بسبب انتشارها ونمطها التشمعي والمتضائل المزمن وهناك ملاحظة تتعلق بالفهم الخاطئ لهذه الحالة الخاصة متضمنة الادعاءات الزائفة التي تؤدي إلى الفقدان المستمر للشعر والصلع. وهو أنها عملية إنتانية أو معدية.
السببيات:
السبب الأساسي غير معروف على الرغم من التعرف على العديد من العوامل المشاركة. شائع في أوربا الشمالية. وقد تعجل في النكس الشدة النفسية والحمية الغذائية الخاطئة غير المدروسة وتعاطي الكحول.
وقد نرى آفات التهاب الجلد الزهمي عند عوز الزنك كنتيجة لفرط التغذية وفي مرض باركنسون وفي هذه الحالة الأخيرة افترض أن للجهاز العصبي دوراً في الآلية الإمراضية.
الملامح السريرية:
تحدث الهجمة الحادة في التهاب الجلد الزهمي تدريجياً، ومترافقة مع أعراض من الحكة تتزايد عادة مع التعرق وتزداد الحالة سوءاً خلال الشتاء مترافقة مع الجو المحيط الجاف
فروة الرأس هي المكان الأكثر شيوعاً للإصابة وعلى كل حال يتميز التهاب الجلد الزهمي لفروة الرأس برد فعل التهابي حمامي.
والمكان الثاني الأكثر شيوعاً هو المنطقة المركزية من الوجه وعادة تتضمن المناطق المجاورة بما فيها حواف الجفون – الطيات الأنفية والشفوية – الخدود الجبهية – الحواجب – الذقن والشفة العليا. وفي بعض المرات قد يكون التهاب الأذن الخارجية هو الظاهرة الدالة على رد الفعل هذا.
- ذروة حدوث هذه الحالة في الأشهر القليلة الأولى من الطفولة وذروة الحدوث الثانية لوحظت في الأعمار بين 20 و 50 سنة وقد كانت الحالة أكثر شيوعاً لدى الذكور.
آفات الجلد حمراء مصفرة ورمادية إلى بيضاء. وتشاهد بثرات جافة متقشرة ذات حجوم مختلفة وحواف منتشرة عندما توجد إصابة أذنية توجد شقوق وقشور سطحية دبقة واضحة. تميل الآفات لأن تأخذ التجمع على شكل النقود المستديرة أو نماذج متعددة الاستدارة (أشعة دائرية ملتحمة أو متعنقدة).
وقد يكون واضحاً على الوجه التوزع على هيئة الفراشة ويكون متناظراً. وهو يختلف عن الشكل التقليدي التفشري للذئبة الحمامية (تأخذ شكل الفراشة المتناظرة أيضاً) فآفات الذئبة الحمامية تتفاقم مع أشعة الشمس ولا تصيب المنطقة فوق الحجاجية أو فروة الرأس. قد يظهر الصداف مشابهاً لالتهاب الجلد الزهمي وعلى أي حال عندما تنضج الآفات تميل حالة الصداف لأن تكون محددة بشدة وترتفع بتقشر مبيض فضي يكون أكثر اندماجاً واكتنازاً من المشاهد في التهاب الجلد الزهمي.
يعتبر ظهور أو مظهر التهاب الجلد الزهمي كعلاقة سريرية تشير إلى هجمة مرض الإيدز المبكر. على افتراض أنها تخدم كعلاقة غير نوعية دالة على هذه الحالة.
وفي حالة كهذه يكون التهاب الجلد الزهمي شديداً وغير محصور أو مقيد بالمواقع المعتادة للإصابة وعادة يكون ذا انتشار واسع.
نسجيا: العلاقات النسيجية لالتهاب الجلد الزهمي في المراحل المبكرة تكون طفيفة تتميز الآفات المبكرة بوجود الأوعية الدموية السطحية المتوسعة جداً مع ما يرافقها من وذمة ضمن الأدمة الحليمية وارتشاح خلوي لمفاوي حول وعائي متناثر وتبدي البشرة درجة طفيفة من التفجي البؤري بينما يبدي السطح تقشراً أو سطحاً متوسفاً يحتوي على العدلات عند الفوهات الجريبية.
وتظهر الأطوار التالية أو تحت الحادة (sub acute) الانسداد الجزائي في الفوهات القمعية، تفج، وارتشاح خلايا دائرية حول وعائي سطحي. وتميل الآفات المزمنة لأن تكون ذات نمط صدفي في نموذجها المجهري.
المعالجة Treatment:
قد ينقص استخدام أو تطبيق الكريم الهيدروكورتيزون الموضعي شدة هذه الحالة حديثاً: قدم تطبيق الكيتوكونازول الموضعي أو الجهازي والميترونيدازول الموضعي قد قدم منفعة واضحة.
ويتميز هذا الاضطراب بالنكس والهدوء خاصة عند إصابة فروة الرأس ومن أجل ذلك يوصى بالمعالجة المحافظة خاصة في الحالات المعتدلة (mild).