السرطانة شائكة الخلايا ( Squamous cell carcinoma ( SCC

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2018/08/23 في علم الأورام Oncology
السرطانة شائكة الخلايا ( Squamous cell carcinoma ( SCC

شائعة جداً ، لكنها تأتي في المرتبة الثانية بعد الـ BCC .

تمتاز عن سرطانة الـ BCC أنها قد تشاهد في أي مكان من الجلد والأغشية المخاطية .Mucous membranes

تشاهد الآفة في المناطق المعرضة لأشعة الشمس ، وقد تشاهد في أماكن التقرحات المزمنة Scars والندبات ulcers وبؤر من التهاب عظم ونقي مزمن Chronic osteomyelitis ( عند التهاب العظم والنقي المزمن قد يتشكل ناسور يصل بين منطقة الالتهاب وسطح الجلد ، وهذا الناسور يبطن بظهارية شائكة ذات استعداد أكبر للخباثة والتحول إلى SCC ) .


من العوامل المؤهبة للإصابة أيضاً :

أشعة X ، مركبات الزرنيخ ، الأشخاص ناقصو المناعة أكثر استعداداً للإصابة والإنذار في هذه الحالة أسوأ ، كما أن نسبة إصابة الذكور أكبر من نسبة إصابة الإناث ( 2 : 1 ) .


عيانياً :
تشاهد الآفة بشكل قرحة ضحلة Shallow ( غير عميقة ) تحاط بحواف مشرشرة وواسعة ومرتفعة ذات قساوة واضحة Indurated ( أي أن القاعدة والحواف صلبة ) ، قد تغطي القرحة بجلبات Crusts مع قاعدة محببة حمراء ، قد تشاهد الآفة بشكل عقيدة ثؤلولية Verrucous lesions غير متقرحة مرتفعة عن سطح الجلد فتدعى بالسلاطانة الثألولية.

نسيجياً :
نلاحظ كتل عشوائية لخلايا ظهارية شائكة تتكاثر وترتشح في أعماق الأدمة ، وتبدي الخلايا الشائكة درجات متفاوتة من الشذوذ ( انقسامات وأحجام الأنوية ... ) ، وقد تشاهد اللآلئ الكيراتينية Keratinization and pearl formation في السرطانات جيدة التمايز وكلما قل التمايز تقل مشاهدة اللآلئ الكيراتينية لتنعدم في الحالات قليلة . تحوي الأدمة المحيطة بالكتل الورمية رشاحة التهابية مزمنة .


تصنف سرطانات الـ SCC إلى أربع درجات نسيجية :


Grade I : أكثر من 75 % من الخلايا الورمية تشابه الخلايا الطبيعية ( الورم عالي التمايز ) .
Grade II : نسبة الخلايا الورمية المتمايزة بين ( 50 ـ 75 ) % .
Grade III : نسبة الخلايا الورمية المتمايزة بين ( 25 ـ 50 ) % .
Grade IV : نسبة الخلايا الورمية المتمايزة أقل من 25 % . ( الورم قليل التمايز ) .


الإنذار :
يعتمد الإنذار بشكل كبير على مواقع الآفة .Site of the lesion
SCC في الجلد : جيد الإنذار لأنها نادراً ما تعطي نقائل .
SCC في الأغشية المخاطية : نسبة إعطاء النقائل عالية لأن تحت الأغشية المخاطية هناك غزارة في الأوعية اللمفاوية وبالتالي تصل الخلايا الورمية بشكل سريع إلى الأوعية اللمفاوية .


العلاج :
يتم باستئصال جراحي واسع ، ومن الضروري على المشرح المرضي أن يعرف الحواف ( حرة أو غير حرة لمعرفة هل الاستئصال كاف وكامل أم لا ) .