السرطانة قاعدية الخلايا ( Basal cell carcinoma ( BCC

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/07/23 في علم الأورام Oncology
السرطانة قاعدية الخلايا ( Basal cell carcinoma ( BCC

455_Basal_Cell_Car.jpg

هي أكثر السرطانات شيوعاً على الإطلاق ( ومعظم الآفات تستأصل في العيادة الطبية ) .

هي أفضل السرطانات إنذاراً لأن هذا الورم خبيث يخرب ويرتشح النسيج المجاور ولكنه لا يعطي نقائل بعيدة ( إعطاء النقائل في حالات نادرة جداً جداً أو استثنائية ) ، ففي إحصائية في USA درست مليون حالة ولمدة 15 سنة فكان عدد الحالات التي ترافقت مع حدوث النقائل 28 حالة فقط .

أماكن التوضع :
تتوضع السرطانة قاعدية الخلايا الـ BCC على الأماكن الحاملة للأشعار خاصة في الوجه والفروة ( Face and scalp ) وهي الأماكن الأكثر إصابة وخاصة في الوجه ( 70 % من الحالات ) ، وبالمقابل لا تشاهد الإصابة في المناطق التي لا تحوي جريبات شعرية مثل الأغشية المخاطية وراحتي اليدين وأخمصي القدمين Soles .

ينمو الورم بالامتداد المباشر والارتشاح إلى التراكيب المجاورة .

العوامل المسببة :
تتضمن التعرض المديد لأشعة الشمس لعشرات السنين ، كما أن التعرض لأشعة X يعد من العوامل المؤهبة للإصابة . Predisposing factor

قد تكون الإصابة بالـ BCC وحيدة أو متعددة ، وقياسها يتراوح عموماً عدة سنتيمترات ( 1 ـ 2 ) سم في أغلب الحالات ، ولكن قد تأتي حالات شديدة ( في حالة نادرة ارتشح الورم وغزا عظام الجمجمة حتى وصل العين وقد يصل الدماغ ) .


شكل الآفة :
تبدأ الإصابة على شكل عقيدة ، وخلال فترة شهور إلى سنة أو سنتين على الأكثر تتحول إلى قرحة ذات حواف مرتفعة ومقلوبة Rolled – border ( المنطقة المركزية متقرحة ) يدعى ذلك المظهر بالقرحة القارضة .

Basal_cell_carcin&#1.jpg

نسيجياً :
يتألف الورم من خلايا قاعدية ذات هيولى ( سيتوبلاسم) قليلة وأنوية بيضوية متطاولة متشابهة مع غياب علامات الكشم الخلوي Anaplasia والانقسامات ، وعلى محيط الكتل الورمية تتوضع الأنوية بشكل سياج البستان فهي متوازية وعمودية على مركز الكتلة الورمية .

تختلف الخلايا الورمية بأشكالها وأحجامها وترتشح في أعماق الأدمة ، وقد نجد حول الورم رشاحة التهابية مع تكاثر لنسيج ليفي .

basal_cell_carcin&#1.jpg

العلاج :
استئصال كافة الآفة مع أخذ حواف أمان ، وعملياً عند تشخيص الآفة من الضروري وصف الحواف الجراحية للخزعة هل هي حرة أم لا ، فإذا كانت حرة فإن استئصال الورم كامل والشفاء كامل 100 % .